العدد 5373 - الثلثاء 23 مايو 2017م الموافق 27 شعبان 1438هـ

وداع مؤثر للسينمائي الإيراني عباس كياروستامي في مهرجان كان

المخرج الإيراني عباس كياروستامي
المخرج الإيراني عباس كياروستامي

شكل عرض فيلم "24 فرايمز" (24 اطارا) الشاعري لعباس كياروستامي بعد وفاته العام الماضي عن 76 عاما وداعا مؤثرا للسينمائي الإيراني للفن السابع.

وأشاد المندوب العام لمهرجان كان للفيلم تييري فريمو، بكياروستامي الحائز جائزة السعفة لذهبية لعام 1997 عن فيلم "طعم الكرز" مناصفة مع الياباني شوي يممورا، قبل عرض الفيلم في جلسة خاصة.

 

 

وأوضح "ستشاهدون فيلما بمشاهد قصيرة استمتع فيه عباس في خلط الأوراق والغوص في ماهية الأفلام... مع رحيله فتح أبوابا جديدة ودروبا جديدة. هكذا يكون السينمائي الكبير".

وكما يشير عنوانه يقترح "24 إطارا" مشاهدة 24 صورة مزينة بإطار. كل الصور التقطها كياروستامي باستثناء الإطار الأول الذي يضم رسما تدب فيه الحياة بتقنية التحريك.

ويتكرر هذا الأمر مع الصور أيضا بفضل مؤثرات رقمية.

ومن خلال بث الحياة في هذه الصور، يروي الفنان الإيراني القصص الكامنة وراءها.

وقد كتب كياروستامي في ملاحظات مرافقة للعمل "أتساءل دوما إلى أي حد يسعى الفنانون إلى تمثيل الواقع. فالرسامون والمصورون يلتقطون صورة واحدة من دون ان يلتقطوا ما حصل قبلها و بعدها. في إطار (24 فرايمز) قررت ان استخدم الصور التي التقطها في السنوات الأخيرة وأضيف إليها ما تصورت انه حدث قبل هذه اللحظات الملتقطة أو بعدها".

وغالبية "الأبطال" في الفيلم هم من الحيوانات.

فيصور كياروستامي بقرة تستيقظ من قيلولة على شاطئ قبيل صعود المد. ويظهر ظبية تصيبها طلقة صياد وعصفور يستريح على حطب أشجار يقرر الطيران أخيرا بعد قطع شجرتين تقعان وراءه.

وفي هذين الإطارين الأخيرين يظهر الإنسان بطابعه المدمر ويذكر بتأثر عباس كياروستامي بجمال العالم الهش.

أما الإطار الأخير فمكرس للسينما. ففي الواجهة شخص نائم على مكتبه وأمامه حاسوب فيما الصورة التي تحرك بطء شديد تظهر فيلما هوليووديا يتبادل فيه رجل وامرأة قبلة في النهاية.

ومع بروز كلمة "النهاية" على الشاشة تعلو أنغام أغنية "لوف نيفير دايز" (الحب لا يموت أبدا) في رسالة أخيرة حرص السينمائي الإيراني على توجيهها.

صورة أرشيفية لعباس كياروستامي في مهرجان كان 1997
صورة أرشيفية لعباس كياروستامي في مهرجان كان 1997
لقطة من فيلم
لقطة من فيلم "24 إطارا"
لقطة من فيلم
لقطة من فيلم "24 إطارا"




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا