العدد 5367 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

السعودية تعتبر الانتخابات الايرانية "شأناً داخلياً"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس (18 مايو/ أيار 2017) ان الانتخابات الايرانية الجمعة "شأن داخلي" وذلك قبل القمة "غير المسبوقة" بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وعدد من قادة الدول العربية.

ورداً على سؤال حول توقعاته بشأن انتخابات الرئاسة الايرانية قال الجبير في مؤتمر صحافي "الانتخابات الرئاسية شأن داخلي".

وأضاف ان بلاده تنظر الى سياسات إيران وليس إلى الشخصيات الايرانية. وقال "نحن ننظر إلى افعال إيران وليس إلى أقوالها والانتخابات الرئاسية شأن داخلي".

وكرر اتهاماته لإيران بأنها تتبنى سياسات "عدوانية" وتدعم "الارهاب".

ويواجه الرئيس حسن روحاني منافسة شرسة لإعادة انتخابه امام رجل الدين المتشدد ابراهيم رئيسي الذي دعا الى موقف أكثر حزما مع الغرب، ويقول ان الاتفاق النووي الذي ابرمته طهران مع الدول الكبرى في 2015 لم يسفر عن اي تحسن في حياة الفقراء.

وأدى الاتفاق الى تخفيف العقوبات على إيران مقابل ضمانات بعدم السعي الى امتلاك اسلحة نووية.

وتنظر الرياض الى الاتفاق النووي بارتياب.

وقال الجبير "إيران تتصرف بعدائية بعد الاتفاق النووي وإدارة ترامب تدرك ذلك".

وبالنسبة للقمة بين ترامب وعدد من قادة الدول العربية والاسلامية قال الجبير ان ترامب سيجتمع الاحد مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وقادة عرب ومسلمين في القمة التي تهدف الى مكافحة التطرف والارهاب وتشجيع الوسطية.

وأكد أن ذلك "مؤشر قوي جداً على تغيير الحوار بين العالم الاسلامي والعالم الغربي وفتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون في مواجهة التطرف والارهاب وفي بناء شراكة تخدم الطرفين وفي عزل من يدعي ان هناك عداوة بين الاسلام والغرب".

وقال الجبير انه يتوقع ان يشارك في القمة نحو 37 من القادة والملوك ورؤساء الدول، إضافة إلى ستة من رؤساء الحكومات في "مستوى غير مسبوق من المشاركة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً