العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بإطلاق نار في باريس

قُتل شرطي وأصيب اثنان آخران بجروح، مساء أمس (الخميس)، في تبادل لإطلاق النار في جادة الشانزيليزيه في باريس، فيما قُتل المهاجم بحسب ما عُلم من مصادر متطابقة، قبل ثلاثة أيام من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار-هنري براندي: «وصلت سيارة قرب حافلة للشرطة (...) وخرج رجل من السيارة وفتح النار على الأرجح من سلاح آلي على حافلة الشرطة، وقَتَلَ شرطياً ثم حاول الذهاب راكضاً ومحاولاً أن يستهدف شرطيين آخرين».

وأضاف «لقد نجح (المهاجم) في إصابة اثنين آخرين بجروح وقد قتلته قوات الأمن»، مشيراً إلى أن عناصر الشرطة «تمّ استهدافهم على نحو متعمّد».

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: «إن الهجوم كان إرهابياً».

1531 3:31 م

الشرطة تبحث عن شركاء محتملين لمنفذ هجوم الشانزيليزيه بباريس

باريس – رويترز

قال مدع عام باريس اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) إن المحققين يحاولون تحديد إن كان هناك شركاء للرجل الذي قتل شرطياً في باريس أمس (الخميس)، مضيفاً أن المهاجم لم تظهر عليه أي مؤشرات للتطرف رغم تاريخه الجنائي الطويل.

كان المهاجم الذي يدعى كريم الشرفي فتح النار على سيارة للشرطة في شارع الشانزيليزيه مساء (الخميس) مما أسفر عن مقتل ضابط وجرح اثنين آخرين قبل أن يقتل بالرصاص.

وخيم الهجوم، الذي أعلن تنظيم "داعش" مسئوليته عنه، على اليوم الأخير في حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة يوم الأحد.

وقضى الشرفي (39 عاما)، وهو مواطن فرنسي عاش مع أمه في شرق باريس، نحو 14 عاما في السجن منذ 2001 في جرائم منها هجمات بأسلحة نارية على ضباط أمن.

وقال فرانسوا مولان مدعي باريس في مؤتمر صحفي "التحقيقات ستركز الآن على تحديد ...المساعدة التي يحتمل أنه استفاد منها".

وأضاف قائلا " لم يكن على قائمة المراقبة الأمنية ولم تظهر عليه علامات تطرف رغم قضائه سنوات طويلة في السجن".

لكنه أكد عثور الشرطة قرب جثته على رسالة بخط اليد تدافع عن "داعش" وعناوين لمؤسسات أمنية ومصحف في سيارته.

وقال مصدر مقرب من التحقيق إن الشرطة تعتقد أن المهاجم "فتح النار على الضباط بمجرد أن عرف أنهم سيقتلونه".

وقال مولان إنه بجانب البندقية الآلية المستخدمة في الهجوم عثر على سلاح ناري آخر وسكاكين في سيارته.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن ثلاثة من أسرته وضعوا رهن الاحتجاز.

قضى الشرفي 10 سنوات في السجن بتهمة إطلاق النار على ضابطين كانا يرتديان ملابس مدنية حاولا اعتقاله أثناء وجوده في سيارة مسروقة عام 2001. وخلال احتجازه أصاب ضابطا بالرصاص في السجن بعد انتزاع سلاحه الناري.

وحصل على إطلاق سراح مشروط بالمراقبة في 2015 بعد عقوبة أخرى بالسجن عامين في جرائم أصغر وألقي القبض عليه مجددا في فبراير/ شباط بعد تهديده بقتل ضباط شرطة لكن أخلي سبيله لنقص الأدلة.

وقال مولان إنه قبل إلقاء القبض عليه سافر إلى الجزائر لنحو شهر رغم خضوعه لشروط مراقبة تحرمه من مغادرة البلاد مشيرا إلى أن القاضي آثر عدم إرساله مجددا إلى السجن.

لم يعلق مولان على أي مشتبه بهم آخرين محتملين لكن متحدثا باسم وزارة الداخلية أكد في بادئ الأمر أن السلطات تبحث عن رجل ثاني بناء على معلومات من الأمن البلجيكي.

وقال بيير هنري برانديه "من المبكر جدا تحديد كيف أو هل كان مرتبطا بما حدث في الشانزيليزيه".

واطلعت رويترز على وثيقة عرفت مشتبها به ثانيا باسم يوسف العسري. وحذر مسئولو الأمن البلجيكيون نظراءهم الفرنسيين قبل الهجوم من أن العسري "شخص خطير للغاية في طريقه إلى فرنسا" على متن قطار سريع.

ووزع التحذير على نطاق واسع بين أجهزة الأمن الفرنسية فور وقوع الهجوم.

وقال برانديه في وقت لاحق لمحطة (بي.إف.إم) التلفزيونية إن رجلا بنفس الاسم سلم نفسه لنقطة شرطة في انتويرب ببلجيكا ولم تعد السلطات تبحث عنه بعد.

وأعلن تنظيم "داعش" مسئوليته وذكرت وكالة أعماق التابعة له "منفذ الهجوم في منطقة الشانزيليزيه وسط باريس هو أبو يوسف البلجيكي وهو أحد مقاتلي داعش".

ولم يتضح حتى الآن هل للعسري صلة بالمهاجم القتيل أو بالرجل الذي سمته "داعش".

وقال مصدر بالشرطة "لا نفهم لماذا حددت الدولة الإسلامية الشخص الخطأ. ما يبدو واضحا أن داعش كانت تخطط لشيء".

ويقع الهجوم بعد أيام فقط من إعلان الشرطة أنها أحطبت هجوما آخر واعتقلت رجلين في مدينة مرسيليا. وخيم هجوم الشانزيليزيه على اليوم الأخير في حملة الانتخابات الرئاسية.

وتحدث المرشح المحافظ فرانسوا فيون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بلهجة حادة بشأن القانون والنظام بينما أكد المرشح الأوفر حظا المنتمي لليسار إيمانويل ماكرون أنه قادر على مجابهة هذا التحدي.

1446 2:46 م

الادعاء الفرنسي يؤكد أن مهاجم الشانزليزيه كان مجرما ولكن بدون صلات إرهابية

باريس - د ب أ

قال المدعي الفرنسي المختص بمكافحة الإرهاب فرانسوا مولان اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017)، إن الرجل الذى اطلق النار على شرطي فأرداه قتيلا في شارع الشانزليزيه أمس الخميس، أمضى 13 عاما في السجن بسبب جرائم غير ارهابية من بينها محاولة قتل رجال شرطة في عام 2001.

وقال مولان ان كريم الشرفي (39 عاما) لم تظهر عليه أي علامات دالة على التطرف اثناء وجوده في السجن او اثناء وجوده تحت الرقابة القضائية بعد إطلاق سراحه.

واضاف مولان إنه تم اعتقال الشرفي في شباط/ فبراير الماضي بعد ان علمت السلطات بمحاولته الحصول على اسلحة وأنه تحدث بشكل يوحي بانه يريد قتل رجال شرطة.

ولم تجد عمليات البحث ومراقبة هاتفه في ذلك الوقت، أي دليل على تبنيه أفكارا إسلامية متطرفة أو مشاهدته لمواقع إلكترونية متطرفة.

وتبين للمحققين أنه اشترى سكاكين صيد وأقنعة وكاميرا متحركة عن طريق الإنترنت ولكن لم تكن هناك أدلة كافية لتوجيه اتهامات له.

وكان مولان قد أكد في وقت سابق اليوم الجمعة، انه تم العثور على قصاصة ورقية مكتوبة بخط اليد بالقرب من جثة الشرفي تدافع عن قضية داعش.

وقال مولان ان قصاصات ورقية أخرى وجدت في سيارة المهاجم تحمل عناوين مختلفة لخدمات الشرطة.

وكذلك تم العثور على حقيبة رياضية في السيارة تحتوي على بندقية هوائية، واثنتين من سكاكين المطبخ، ومقص خاص للنباتات.

وأكد مولان أن الشرفي أطلق النار أولا على سيارة شرطة، مما أسفر عن مقتل شرطي (37 عاما)، ثم أطلق النار على رجال شرطة آخرين كانوا يحرسون مكتب السياحة التركي.

وكان تنظيم داعش الإرهابي قد اعلن مسئوليته عن مقتل شرطي فرنسي بعد إطلاق نار بشارع الشانزليزيه في باريس أمس الخميس.

وذكرت وكالة أنباء "أعماق" التابعة لتنظيم داعش أمس الخميس أن منفذ الهجوم هو أبو يوسف البلجيكي.

1255 12:55 م

مدع فرنسي: نسعى لمعرفة احتمال وجود شركاء لمنفذ هجوم الشانزيليزيه

باريس – رويترز

قال مدع عام باريس اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) إن المحققين يحاولون تحديد هل كان للرجل الذي قتل شرطيا في باريس أمس الخميس شركاء، مضيفاً أن المهاجم لم تظهر عليه أي علامات تشدد رغم تاريخه الجنائي الطويل.

وقال المدعي فرانسوا مولان في مؤتمر صحافي " لم يكن على قائمة المراقبة الأمنية ولم تظهر عليه علامات تطرف رغم قضائه سنوات طويلة في السجن".

وأضاف المدعي أن رسالة عثر عليها بجوار جثته حملت عبارات تظهر التعاطف مع تنظيم "داعش".

وما زال مسئولو الأمن يحاولون تحديد هل تصرف الرجل بمفرده.

وسافر المهاجم إلى الجزائر في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط رغم ضرورة حضوره لمقر الشرطة بانتظام.  

1240 12:40 م

الادعاء الفرنسي يعلن العثور على مذكرة دعم لـ"داعش" في موقع هجوم الشانزليزيه

باريس - د ب أ

قال المدعي الفرنسي المختص بمكافحة الإرهاب فرانسوا مولان اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017)، انه تم العثور على قصاصة ورقية بالقرب من جثة مهاجم الشانزليزيه تحمل "رسالة مكتوبة بخط اليد تدافع عن قضية داعش".

وكان تنظيم داعش الإرهابي قد اعلن مسئوليته عن مقتل شرطي فرنسي بعد إطلاق نار بشارع الشانزليزيه في باريس أمس الخميس.

وذكرت وكالة أنباء "أعماق" التابعة لتنظيم داعش أمس الخميس أن منفذ الهجوم هو أبو يوسف البلجيكي.

1127 11:27 ص

السعودية تعلن وقوفها بجانب فرنسا عقب هجوم الشانزليزيه

الرياض - د ب أ

أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) وقوفها مع فرنسا في مكافحة الإرهاب، وذلك عقب الهجوم الذي وقع في شارع الشانزليزيه بباريس، والذي أدى إلى مقتل شرطي واصابة إثنين آخرين.

وأعرب مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية في بيان له اليوم الجمعة، نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن " تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية فرنسا الصديقة"، مقدمًا" العزاء لذوي الضحية ولحكومة وشعب جمهورية فرنسا، مع الأمنيات للمصابين بسرعة الشفاء".

كان مسلح أطلق النار من سلاح آلي على سيارة شرطة في شارع الشانزليزيه بوسط باريس مساء أمس الخميس، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين قبل أن يُقتل هو الآخر برصاص الأمن.

وأعلن تنظيم "داعش" مسئوليته عن الهجوم.

يأتي الهجوم قبل انطلاق انتخابات الرئاسة الفرنسية بعد غد الأحد.

وكانت فرنسا هدفا لعدة هجمات إسلامية خلال الأعوام الماضية.

وتُفرض في فرنسا حالة الطوارئ منذ هجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015.

1039 10:39 ص

الحكومة الفرنسية تتهم اليمين المتطرف بـ"استغلال" اعتداء باريس

باريس - أ ف ب

اتهم رئيس الوزراء الاشتراكي الفرنسي برنار كازنوف اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) مرشحة اليمين المتطرف الى الرئاسة مارين لوبن، بـ"استغلال" اعتداء الخميس في باريس بهدف "اشاعة الخوف".

وقال ان لوبن تسعى الى "الاستغلال بهدف التفرقة واشاعة الخوف لأغراض سياسية حصرا" في حين ستجري الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الاحد المقبل.

وفي أعقاب الاعتداء الذي اودى بأحد عناصر الشرطة في الشانزليزيه في باريس، صرحت لوبن "خلال عشر سنوات، في ظل حكومات من اليمين واليسار، تم القيام بكل شيء لكي نخسر الحرب ضد الارهاب".

كما انتقد كازنوف مرشح اليمين فرانسوا فيون، متهما إياه بإلغاء وظائف في الشرطة حين كان رئيسا للوزراء.

واضاف في هذا السياق ان فيون "يدعو الى خلق عشرة الاف وظيفة في الشرطة. كيف يمكن تصديق مرشح ألغي عندما كان رئيسا للوزراء 13 ألف وظيفة في قوى الأمن الداخلي"؟

كما ذكر كذلك بأن مرشح اليمين يقترح الغاء نصف مليون وظيفة حكومية في حال انتخابه.

1018 10:18 ص

العثور على ورقة تؤيد "داعش" قرب جثة مرتكب اعتداء باريس

باريس - أ ف ب

اعلن مصدر قريب من التحقيق اليوم الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) العثور على ورقة كتبت بخط اليد تؤيد "داعش" قرب جثة المهاجم الذي قتل ضابط شرطة مساء الخميس في جادة الشانزليزيه في باريس قبل مقتله.

كما اكدت المصادر العثور على نسخة من المصحف في سيارة كريم الشرفي، الفرنسي (39 عاما) الذي استهدف الشرطة.

وتبنى تنظيم "داعش" الاعتداء قبل ثلاثة أيام من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً