العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

ناسا تعثر على دليل لوجود مكونات لدعم الحياة على قمرين تابعين لزحل والمشتري

قالت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) الخميس (13 أبريل/ نيسان 2017) أن قمرين أحدهما تابع لكوكب زحل والآخر تابع لكوكب المشتري - اظهرا دليلا على وجود المكونات اللازمة لدعم الحياة.

وأعلنت (ناسا) في مؤتمر صحفي في واشنطن الخميس أن النتائج التي وجدت على القمر إنسيلادوس، سادس أكبر قمر تابع لزحل تم التقاطها عن طريق مسبار الفضاء كاسيني، الذي يدور حول زحل منذ 13 عاما. في حين أن النتائج التي وجدت في القمر أوروبا، سادس أقرب قمر تابع لكوكب المشتري اكتشفها التليسكوب هابل.

وقال علماء ناسا ان اعمدة ضخمة من الغازات المنبعثة من سطح القمر إنسيلادوس أشارت إلى وجود غاز الهيدروجين الذي يمكن ان يوفر مصدرا للطاقة الكيماوية للحياة الميكروبية. ومصدر أعمدة الغازات هو نشاط حراري مائي على سطح أحد المحيطات بالقمر إنسيلادوس.

وقال باحثون من بعثة كاسيني إن وجود هيدروجين وفير في محيط إنسيلادوس يعني أن الميكروبات - إن وجدت هناك - يمكن استخدامها للحصول على الطاقة من خلال الجمع بين الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون الذائب في الماء.

ورصد تليسكوب هابل أعمدة "محتملة" تصاعدت في العام الماضي على القمر أوروبا التابع للمشتري، مما يشير إلى ما يعتقد أنه شكل من أشكال الطاقة الكيميائية التي يمكن للحياة أن تتغذى عليها. وقد تم رصد هذه النتائج في نفس الموقع الذي شهد فيه هابل دليلا على وجود أعمدة من الغازات في عام .2014

وقالت (ناسا) إن الصور الواردة من أوروبا دعمت الدليل على أن الأعمدة يمكن ان تكون ظاهرة حقيقية وإنها كانت تحترق بشكل متقطع في نفس المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً