العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

الأسد: أميركا فشلت في تحقيق هدفها الذي أرادته عبر هذا العدوان وهو دعم الإرهابيين

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في محادثة هاتفية يوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) أن الهجمات الصاروخية التي استهدفت قاعدة جوية سورية تصب في مصلحة المتشددين.

وأوضحت الوزارة في البيان أن لافروف ناقش مع تيلرسون "الوضع في سورية بعد ضربات الجيش الأميركي للقوات السورية ليلة السابع من نيسان/أبريل".

وأكد لافروف، وفقا للبيان، على أن "الهجوم على بلد تحارب حكومته الإرهاب لا يصب إلا في مصلحة المتشددين ويخلق تهديدات إضافية للأمن الإقليمي والعالمي".

وذكر البيان أن لافروف أبلغ تيلرسون بأن "المزاعم على أن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيماوية في محافظة إدلب في الرابع من نيسان/أبريل غير حقيقية" مشددا على ضرورة التعامل مع "الحقائق المتعلقة بهذا الحادث بطريقة دقيقة ونزيهة ومهنية".

وذكرت الخارجية الروسية إن لافروف وتيلرسون اتفقا أيضا على استمرار المشاورات حول سورية خلال اجتماعهما المقرر الأسبوع الجاري في موسكو.

1241 12:41 م

توتر في العلاقات بين واشنطن وحلفاء الاسد بعد الهجوم الكيميائي

بيروت - أ ف ب

توترت العلاقات الاحد بين واشنطن التي اعتبرت انه لا يمكن للرئيس بشار الاسد البقاء في السلطة بعد هجوم كيميائي اتهمت قواته بتنفيذه في شمال غرب سوريا وبين حلفاء دمشق الذين هددوا بالرد على اي "عدوان".

واعتبرت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي خلال تصريحات لشبكة "سي إن إن" الاحد انه "ليس هناك أي خيار لحل سياسي والأسد على رأس النظام"، مضيفة "إن نظرتم إلى أعماله، إن نظرتم إلى الوضع، سيكون من الصعب رؤية حكومة مستقرة ومسالمة مع الأسد".

ولم توضح المسئولة الاميركية إن كانت إدارة ترامب التي تفادت حتى الآن الدعوة مباشرة إلى رحيل الأسد عن السلطة، بدلت سياستها جذرياً. لكنها حذرت الجمعة بأن بلادها على استعداد لتوجيه ضربات جديدة ضد النظام السوري اذا استدعى الامر.

وقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا الثلثاء وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، نتيجة تنشقهم لغازات سامة في مدينة خان شيخون السورية في محافظة ادلب.

واتهمت واشنطن والمعارضة السورية قوات النظام بشن الهجوم من خلال قصف جوي، الامر الذي نفته دمشق بالمطلق مع حليفتها موسكو.

وتقول موسكو ودمشق ان الطيران السوري قصف مستودع اسلحة لمقاتلي المعارضة كان يحوي مواد كيميائية.

وقالت هايلي ان "تغيير النظام امر نعتقد انه سيحصل"، مضيفة ان واشنطن تركز ايضا على قتال تنظيم "داعش" في سوريا والحد من النفوذ الايراني.

وتأتي مواقف هايلي غداة تصريحات لوزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون لشبكة "سي بي إس" قال فيها انه "من المهم أن تبقى أولوياتنا واضحة. ونعتقد أن أولى الأولويات هي هزيمة تنظيم (داعش)".

وبحسب تيلرسون، فإن التغلّب على تنظيم "داعش" واستئصال "الخلافة" التي أعلنها سيقضيان على تهديد لا يطال الولايات المتحدة فحسب بل "الاستقرار في المنطقة بكاملها".

وشدد الوزير الاميركي على انه "بعد الحدّ من تهديد تنظيم "داعش" أو القضاء عليه، أعتقد انه يمكننا وقتها تحويل اهتمامنا في شكل مباشر نحو تحقيق الاستقرار في سوريا".

وشكل رحيل الاسد مطلباً رئيسياً لواشنطن ابان ولاية الرئيس السابق باراك اوباما، قبل ان تنكفئ تدريجياً عن الملف السوري وعن دعمها القوي للمعارضة.

وقبل ايام من الهجوم الكيميائي في خان شيخون، اعتبر تيلرسون ان مصير الاسد يقرره الشعب السوري، في وقت اكدت هايلي أن واشنطن لم تعد تركز على اسقاط الرئيس الاسد.

لكن مواقف ادارة ترامب تغيرت كليا بعد الهجوم.

ونفذ الجيش الاميركي فجر الجمعة بأمر من ترامب هجوما على مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص (وسط)، عبر إطلاق 59 صاروخا من طراز "توماهوك" من البحر.

وهي الضربة الاميركية العسكرية الاولى المباشرة ضد النظام السوري منذ بدء النزاع منتصف مارس/ اذار 2011.

ويزور تيلرسون الثلثاء موسكو التي قال اليوم (الاحد) انها بدت "غير مؤهلة" للاشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية للنظام السوري.

وقال "هذا سيكون جزءا من المباحثات التي سنجريها حين أصل الى موسكو هذا الاسبوع. ساطلب من وزير الخارجية (سيرغي) لافروف والحكومة الروسية الوفاء بالتزاماتهما حيال المجتمع الدولي حين وافقا على ضمان التخلص من الاسلحة الكيميائية".

ويعد هجوم خان شيخون ثاني اكبر هجوم كيميائي بعد الغوطة الشرقية العام 2013 الذي تسبب بسقوط المئات من الضحايا ووجهت أصابع الاتهام فيه الى دمشق.

ووافقت الحكومة السورية العام ذاته على تفكيك ترسانتها الكيميائية، بعد اتفاق روسي اميركي.

وصدرت الموافقة في ظل تهديد أميركي بقصف سوريا.

من جهته، اتهم وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في مقالة نشرتها صحيفة صنداي تايمز روسيا بانها "الداعم الرئيسي للأسد، وهي مسؤولة بالوكالة عن مقتل كل مدني الاسبوع الماضي".

وياتي هذا الموقف غداة اعلان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السبت الغاء زيارة كانت مقررة الاثنين الى روسيا بسبب "التطورات في سوريا التي غيرت الوضع جذريا".

واعرب عن اسفه "لدفاع روسيا المستمر عن نظام الاسد".

واثار الغاء الزيارة امتعاض روسيا التي اعتبرت اليوم (الاحد) في بيان صادر عن الخارجية ان البريطانيين "لا يملكون تاثيرا حقيقيا في مسار العلاقات الدولية، ويقبعون في ظل شركائهم الاستراتيجيين".

واثارت الضربة الاميركية غضب دمشق التي وصفتها بانها تصرف "ارعن غير مسؤول"، نافية بالمطلق استخدامها السلاح الكيميائي في خان شيخون.

وكرر حلفاء سوريا في اليومين الاخيرين تنديدهم بما وصفوه بـ"العدوان" الاميركي على سوريا. وفي بيان مشترك صادر عن "غرفة العمليات المشتركة" التي تضم ممثلين عن روسيا وايران والقوات الحليفة وابرزها حزب الله اللبناني، اعتبروا ان ما قامت به الولايات المتحدة "من عدوان على سوريا هو تجاوز للخطوط الحمراء".

وحذرت في بيان نشره موقع صحيفة الوطن القريبة من السلطات، انه "من الان وصاعداً سنرد بقوة على اي عدوان واي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل اي كان" مضيفة ان واشنطن "تعلم قدراتنا على الرد جيداً".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي اجراه بالرئيس السوري، ان الاتهامات الموجهة إلى سوريا "لا أساس لها من الصحة"، مشدداً على أن "الهجوم الأميركي هو انتهاك للقوانين الدولية ولميثاق الأمم المتحدة".

وراى، وفق ما نقلت الرئاسة الإيرانية على موقعها الإلكتروني، ان "استخدام أسلحة كيميائية، وهو عمل لا يغتفر، كان يهدف إلى تحويل أنظار الرأي العام العالمي عن حقيقة الواقع في سوريا".

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ العام 2011 بمقتل اكثر من 320 الف شخص وبدمار هائل ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل سوريا وخارجها.

1102 11:02 ص

روسيا مسئولة "بالوكالة" عن الهجوم الكيميائي في سورية

لندن - أ ف ب

اتهم وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) روسيا بانها مسئولة "بالوكالة" عن مقتل 87 مدنيا الاسبوع الماضي في هجوم بالأسلحة الكيميائية في مدينة خان شيخون في شمال غرب سورية.

وكتب فالون في مقالة نشرتها صحيفة صنداي تايمز "روسيا هي الداعم الرئيسي للأسد، وهي مسئولة بالوكالة عن مقتل كل مدني الاسبوع الماضي".

وأضاف في مقالته "إذا ارادت روسيا ان تعفي نفسها من المسئولية عن اي هجمات مستقبلية، على فلاديمير بوتين ان يفي الالتزامات بالتخلص من ترسانة أسلحة الاسد الكيميائية بشكل نهائي، وان ينخرط بشكل كامل في جهود الامم المتحدة للسلام".

وكرر فالون موقف بريطانيا لجهة وجوب رحيل الاسد.

وكتب "من يستخدم البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية لقتل شعبه لا يمكن ببساطة ان يكون القائد المستقبلي لسوريا".

والدور المستقبلي للأسد هو نقطة خلاف رئيسية، فالمعارضون وداعموهم الدوليون يصرون على وجوب رحيله.

وتابع وزير الدفاع البريطاني "ندعو اليوم كل الاطراف الى أن تعود الى الطاولة من اجل التوصل الى اتفاق".

وشدد على ان "الاتفاق يجب ان يوصل الى حكومة لا دور فيها للاسد".

وجدد فالون دعم بريطانيا لقرار الولايات المتحدة الجمعة استهداف مطار الشعيرات قرب حمص ب 59 صاروخ توماهوك بعد ان اتهمت نظام الاسد بالوقوف وراء هجوم خان شيخون.

وقال "بالنظر الى الفيتو الروسي المتكرر في مجلس الأمن، كانت الولايات المتحدة مصممة على التحرك".

واضاف ان الرئيس ترامب قام "بالرد المناسب باللجوء الى ضربة عسكرية حذرة وشديدة التركيز".

وكانت روسيا قد انتقدت التدخل الاميركي العسكري ووصفته بأنه "انتهاك سافر للقانون الدولي".

كما انتقدت بريطانيا اثر الغاء وزير خارجيتها بوريس جونسون زيارته لموسكو، واعتبر بيان للخارجية الروسية ان البريطانيين "لا يملكون تاثيرا حقيقيا" على الساحة الدولية.

وألغى جونسون الاثنين زيارته لموسكو معربا عن أسفه "لدفاع روسيا المستمر عن نظام الاسد".

واعتبر ان من الافضل ان يوجه وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون "رسالة واضحة ومنسقة" للروس خلال زيارته لموسكو الاسبوع المقبل.

1042 10:42 ص

تيلرسون: تقاعس روسيا عن تنفيذ الاتفاقات أسهم في هجوم الغاز في سورية

واشنطن – رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) إن تقاعس روسيا عن تنفيذ اتفاق يعود لعام 2013 لتأمين الأسلحة الكيماوية في سورية وتدميرها أسهم في هجوم دام بغاز سام ضد المدنيين الأسبوع الماضي.

وأضاف تيلرسون في تصريحات نشرتها شبكة (إيه.بي.سي) "أعتقد أن الفشل الحقيقي هو فشل روسيا في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقات للأسلحة الكيماوية التي دخلت حيز التنفيذ في 2013، الفشل المتعلق بالضربة الأخيرة، والهجوم الأخير المروع بالأسلحة الكيماوية هو إلى حد بعيد فشل من جانب روسيا في الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي".

ومن المتوقع أن يزور تيلرسون موسكو هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع المسئولين الروس.

ولم يصل إلى حد اتهام روسيا بالتورط المباشر في تخطيط أو تنفيذ الهجوم قائلا إنه لم ير "أي دليل قوي" يشير إلى أن روسيا شريك للرئيس السوري بشار الأسد.

لكنه قال إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتخذ روسيا نهجا أشد ضد سوريا بإعادة التفكير في تحالفها مع الأسد لأن "كل مرة يقع فيها أحد هذه الهجمات المروعة تقترب روسيا درجة من درجات المسئولية".

وأضاف أنه إذا لم يحدث ذلك "فلن يكون هناك تغير في موقفنا العسكري" تجاه سوريا.

وجاءت تصريحات تيلرسون بعد أيام قليلة فقط من إطلاق الولايات المتحدة العشرات من صواريخ كروز على القاعدة الجوية السورية التي يعتقد أن قوات الأسد استخدمتها في الهجوم الكيماوي.

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالضربات بعدما حمل الأسد مسئولية الهجوم الكيماوي الذي وقع الأسبوع الماضي وأودى بحياة ما لا يقل عن 70 شخصا، كثير منهم أطفال، في بلدة خان شيخون السورية. وتنفي الحكومة السورية وقوفها وراء الهجوم.

ويظهر تسجيل مصور أشخاصا يحتضرون وأطفالا يختنقون في حين يحاول عمال الإنقاذ رشهم بالماء لإزالة المواد الكيماوية من على أجسامهم. وأنحى التلفزيون الروسي باللائمة على المعارضة ولم يعرض لقطات للضحايا.

وسرعان ما انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضربة الأميركية وقال إنها ستلحق الضرر بالعلاقات الأميركية الروسية.

905 9:05 ص

الكرملين: بوتين وروحاني يدينان "العدوان الأمريكي" في سورية

موسكو - رويترز

أعلن الكرملين اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017) أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني أكدا في اتصال هاتفي أن الأعمال الأمريكية العدوانية ضد سوريا غير جائزة وتمثل خرقا للقانون الدولي.

وأضاف الكرملين في بيان على موقعه على الانترنت إن الزعيمين طالبا أيضا بإجراء تحقيق موضوعي في الواقعة التي تضمنت استخدام أسلحة كيماوية في إدلب بسوريا وقالا إنهما مستعدان لتعميق التعاون لمكافحة الإرهاب.

904 9:04 ص

حلفاء للأسد يقولون الهجوم الأمريكي على سورية يتجاوز "الخطوط الحمراء"

عمان - رويترز

قال مركز للقيادة المشتركة يضم روسيا وإيران وتحالفا لجماعات مسلحة ويدعم الرئيس السوري بشار الأسد إن الضربة الأمريكية على قاعدة جوية سورية تجاوزت "الخطوط الحمراء".

وأضاف المركز في بيان نشره الإعلام الحربي التابع له أنه سيرد من الآن فصاعدا على أي عدوان وسيرفع مستوى دعمه للأسد.

855 8:55 ص

موسكو تنتقد لندن وتعتبر ان ليس لها تأثير دولي بعد الغاء زيارة جونسون

موسكو - أ ف ب

وجهت روسيا انتقادات لاذعة اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017) الى بريطانيا التي قالت انه ليه لها "تأثيرا حقيقي" على الساحة الدولية، اثر الغاء وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون زيارته المقررة الى موسكو بسبب الدعم الروسي للنظام السوري.

وقال بيان للخارجية الروسية ان الغاء الزيارة "يؤكد مرة ثانية الشكوك حول القيمة المضافة للحوار مع البريطانيين، فنحن لا نعرف موقفهم من معظم الأحداث الراهنة".

ووصف البيان البريطانيين بانهم "لا يملكون تاثيرا حقيقيا في مسار العلاقات الدولية، ويقبعون في ظل شركائهم الاستراتيجيين".

وتابع البيان الروسي "لا نعتقد اننا نحتاج الى حوار مع لندن بقدر ما تحتاجه لندن معنا".

واشار البيان الى ان هناك "سوء فهم أساسيا وجهلاً حول ما يحدث في سوريا وحول الجهود الروسية لحل الأزمة".

وأعلن جونسون السبت انه لن يسافر الى موسكو الاسبوع المقبل، موضحا ان "التطورات في سوريا غيرت الوضع بشكل جذري".

وقال "أولويتي الآن هي متابعة التواصل مع الولايات المتحدة وآخرين قبل قمة مجموعة الدول السبع الكبرى في 10 و11 نيسان/أبريل".

وتابع "نأسف لدفاع روسيا المستمر عن نظام الاسد حتى بعد الهجوم بالأسلحة الكيميائية على المدنيين الأبرياء".

ودعا جونسون روسيا لفعل "كل شيء ممكن من اجل الوصول الى تسوية سياسية في سوريا والعمل مع بقية المجتمع الدولي لضمان ان لا تتكرر أحداث الاسبوع الماضي الصادمة".

وجاء قرار جونسون ردا على هجوم كيميائي في مدينة خان شيخون السورية الثلاثاء أودى بحياة 87 شخصا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، واتهم الغرب النظام السوري بأنه يقف خلفه.

ونفى النظام السوري استخدام السلاح الكيميائي وسعت موسكو الى رد الاتهام عن حليفها الرئيس السوري بشار الاسد وقالت ان الطائرات السورية قصفت مخزن اسلحة للمسلحين حيث كان يتم وضع "مواد سامة" داخل القذائف.

527 5:27 ص

نتنياهو: نؤيد الضربة الأمريكية لقاعدة الشعيرات السورية "لأسباب أخلاقية"

القاهرة - د ب أ

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تؤيد الضربة الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة لقاعدة الشعيرات الجوية السورية، وذلك "لأسباب أخلاقية".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عنه القول على هامش الاجتماع الأسبوعي لحكومته :"موقف إسرائيل نابع من أسباب أخلاقية وخاصة بعد الفظائع التي تمت مشاهدتها في ريف إدلب".

وأشار إلى أنه لا يزال يوجد "سلاح كيماوي في سورية على الرغم من الالتزام الدولي بالتخلص منه".

ورأى أن "الفرصة مواتية حاليا لتعاون أمريكي روسي حول المشهد السوري".

512 5:12 ص

روسيا تنتقد إلغاء زيارة وزير خارجية بريطانيا لموسكو

موسكو - رويترز

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017) إن قرار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلغاء زيارة لموسكو هذا الشهر يظهر عدم فهم للأحداث في سوريا.

وألغى جونسون الزيارة التي كانت مقررة غدا الموافق العاشر من أبريل نيسان بعدما نفذت الولايات المتحدة ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية ردا على هجوم بالغاز السام في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة.

وذكرت الوزارة الروسية أن قرار إلغاء الزيارة يشير من جديد إلى أن الحديث مع بريطانيا لا يجدي نفعا وأن لندن ليس لها نفوذ حقيقي في الشؤون الدولية.

036 12:36 ص

تيلرسون يعتبر أن "أولى الاولويات" في سورية هي "هزيمة تنظيم داعش"

واشنطن - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) أن "الأولوية الأولى (للولايات المتحدة في سوريا) هي هزيمة تنظيم داعش" حتى قبل أن يتحقق الاستقرار في البلاد.

وقال تيلرسون عبر برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس" التلفزيونية، بحسب مقتطفات من المقابلة نشرت السبت، إن التغلّب على تنظيم داعش واستئصال "الخلافة" التي أعلنها سيقضيان على تهديد لا يطاول الولايات المتحدة فحسب بل يطاول "الاستقرار في المنطقة بكاملها".

وأضاف تيلرسون في المقابلة التي ستُنشر كاملة الأحد "من المهم أن تبقى أولوياتنا واضحة. ونحن نظنّ أن أولى الأولويات هي هزيمة تنظيم داعش".

وتابع "بمجرد الحدّ من تهديد تنظيم داعش أو القضاء عليه، أظن أنه يمكننا وقتها تحويل اهتمامنا في شكل مباشر نحو تحقيق الاستقرار في سوريا".

وأردف "نأمل أن نتمكن من منع استمرار الحرب الأهلية (في البلاد) وأن نستطيع جعل الأطراف يجلسون إلى الطاولة لبدء عملية المناقشات السياسية".

وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الأميركية أن مناقشات كهذه ستتطلب مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه.

وقال "نأمل أن تختار روسيا تأدية دور بنّاء من خلال دعم وقف إطلاق النار عبر مفاوضاتها في أستانا، ولكن أيضا في جنيف" في إطار المفاوضات التي تتم برعاية الأمم المتحدة.

وأوضح "إذا تمكّنا من تحقيق (عمليات) لوقف إطلاق النار (...) نأمل أنه ستكون لدينا الشروط اللازمة لبدء حوار سياسي مفيد".

وأكد تيلرسون أيضا في المقابلة أنه لا يخشى من رد انتقامي روسي بعد الضربة الأميركية صباح الجمعة على القاعدة السورية التي انطلقت منها الطائرات السورية التي شنت الهجوم على خان شيخون.

وقال "الروس لم يكونوا مستهدَفين بتلك الضربة. كان الأمر يتعلق بضربة دقيقة جدا، ومتناسبة تماما ومقصودة جدا، ردا على هجوم كيميائي. وروسيا لم تكن مستهدفة يوما".

والثلثاء، أدى هجوم كيميائي على بلدة خان شيخون في ادلب إلى مقتل 87 مدنيا على الأقل، بينهم 31 طفلا.

واتهمت معظم الدول، في مقدمها واشنطن، النظام السوري بتنفيذ الهجوم في حين نفت دمشق ذلك.

ودفع الهجوم على خان شيخون الإدارة الأميركية إلى الرد عبر قصف قاعدة جوية تابعة للنظام تقع وسط البلاد صباح الجمعة.

034 12:34 ص

آبي يشيد بترامب بعد اتصال بشأن سورية وكوريا الشمالية

طوكيو - رويترز

أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017)  بالتزام الرئيس الأميركي دونالد ترامب القوي بأمن العالم والحلفاء بعد ثاني اتصال مع الزعيم الأمريكي في أربعة أيام.

وقال آبي للصحافيين بمقر إقامته الرسمي إن الزعيمين اتفقا على إبقاء الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية على اتصال وثيق بشأن كوريا الشمالية واتفقا على مراقبة رد الصين عن كثب على تطوير بيونجيانج للبرامج الصاروخية والنووية.

وخلال مكالمة يوم الخميس بعد يوم من أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية قال آبي إنه وترامب اتفقا على أن التجربة الصاروخية تمثل "استفزازا خطيرا وتهديدا خطيرا".

وعبر آبي يوم الجمعة عن تأييده للهجوم الصاروخي الذي أمر به ترامب على سوريا ردا على ما قالت الولايات المتحدة إنه هجوم شنته قوات الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيماوية.

2251 10:51 م

سفيرة أميركا بالأمم المتحدة: إزاحة الأسد أولوية

واشنطن - رويترز

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إنها ترى أن تغيير النظام في سورية إحدى أولويات إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقالت هيلي في مقابلة مع برنامج "ستيت أوف ذا يونيون" تبثها شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية كاملة اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) إن أولويات واشنطن هي هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية والتخلص من النفوذ الإيراني في سورية وإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضافت هيلي "لا نرى سورية سلمية مع وجود الأسد."

وتمثل تعليقات هيلي تراجعاً عما قالته قبل أن تشن الولايات المتحدة هجوماً على قاعدة جوية سورية باستخدام 59 صاروخاً من طراز توماهوك يوم الخميس ردا على ما قالت إنه هجوم لقوات الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيماوية.

وأمر ترامب بالهجوم الصاروخي بعد أن شاهد صوراً لأطفال يعانون من إصابات بأسلحة كيماوية.

وقالت هيلي للصحافيين يوم 30 مارس/ آذار قبل أيام من مقتل عشرات المدنيين السوريين بإصابات بأسلحة كيماوية "أنت تنتقي معاركك وتختارها. وعندما ننظر إلى هذا نجد الأمر يتعلق بتغيير الأولويات. وأولويتنا لم تعد الجلوس والتركيز على إزاحة الأسد عن السلطة."

ويتخذ وزير الخارجية ريكس تيلرسون موقفا أكثر حلما فيما يتعلق بالأسد إذ قال يوم السبت إن أولوية واشنطن هي هزيمة الدولة الإسلامية.

وقال تيلرسون في مقتطفات من مقابلة مع برنامج (فيس ذا نيشن) تبثها محطة (سي.بي.اس) التلفزيونية كاملة اليوم الأحد إنه بمجرد تقليل خطر الدولة الإسلامية أو إزالته "أعتقد أننا يمكن أن نوجه اهتمامنا مباشرة إلى تحقيق استقرار الوضع في سورية."

وأضاف تيلرسون أن الولايات المتحدة تتطلع إلى جمع الأطراف والبدء في عملية التوصل إلى حل سياسي.

وقال تيلرسون "إذا تمكننا من التوصل إلى وقف لإطلاق النار في مناطق بسط الاستقرار في سورية، فحينها أعتقد، أننا نأمل في أن تكون لدينا الظروف اللازمة لبدء عملية سياسية مفيدة."

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان والدفاع المدني بأن ضربات جوية نفذتها القوات السورية يوم السبت قتلت ما لا يقل عن 18 شخصا بينهم خمسة أطفال في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 12:08 م

      كلمة مندوب بوليڤيا كانت قوية: "هل تعتقدون أننا أغبياء لهذه الدرجة كي نصدق قصة قصف الأسد لأبناء بلده بالكيماوي، هل تذكرون هذه الصورة في يدي؟" وهو يحمل صورة كولن باول.
      أذكر عندما خرجنا بمظاهرات ضد العدوان على العراق ٢٠٠٣ قالوا بعثيين صداميين وفي ٢٠١٧ قالوا عديمي الإنسانية.
      الخزي ولعار لمن صفق ويصفق للعدوان على بلد عربي بأية ذريعة كانت.

    • زائر 34 زائر 31 | 12:40 م

      المشكله في ناس ما تفهم او ما تبغي تفهم لان الحقد الطائفي عامي عينهم....يعني عناد في عناد

    • زائر 26 | 11:35 ص

      هالدواعش و التكفيريين شماعة عندك و عند بشار، الشعب لا يريده و هو كل دقيقة و الثانية يتحجج بالدواعش

    • زائر 24 | 10:51 ص

      حبيت اقول معلومه ان الرئيس السوري بشار الاسد يدافع عن بلاده و شعبه ضد الدواعش التكفيريين والنصره الخوارج وشكرا.

    • زائر 29 زائر 24 | 11:46 ص

      صح لسانك

    • زائر 18 | 8:25 ص

      سؤال للبحرينيين: خلونا من الدواعش الإرهابيين، هل باقي الفصائل السوريين الذين يريدون الإطاحة ببشار هل هم على حق أم لا؟ باختصار: هل هم ارهابيون؟

    • زائر 20 زائر 18 | 9:50 ص

      أنت اشرايك في إيران و روسيا بكل صراحة وش دخل إيران و روسيا في سوريا هم المجرمين

    • زائر 21 زائر 18 | 9:53 ص

      نعم فى عيون طائفين و اللى مب من مذهبهم ارهابين لهذا السبب يوجد تطهير فى السورية من شعب الاصلى و إحلال ايرانين محلهم كل معارض لنظام ايرانى فى السورية هو ارهابى أو تكفيرى بمعنى الصحيح ثلاثة أرباع شعب السورى ارهابى فى نظر نظام بشار

    • زائر 23 زائر 18 | 10:19 ص

      اخوي لاتنطر الجواب من عندهم ... لان الربع مايعرفون الا كلمتين واسطوانة الدواعش والتكفريين فقط ؟؟؟ ومشكلتهم ينسون حزب الله وحزب الدعوه والحشد الشعبي .. بالرغم ان كلهم على نفس الشاكله .

    • زائر 36 زائر 23 | 1:24 م

      فخامة الزعيم العربي الدكتور بشار الأسد وحلفائه لخبطوا حسابات الإرهاب عندما فشل الوكيل (الإرهابيين) ، قام الأصيل بضرب سوريا العروبة ولكن سوريا بقيادة الدكتور بشار منصورة بعون الله وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

    • زائر 16 | 8:04 ص

      امريكا تتخبط والدواعش التكفيريين ماخدينها طربه دبح في خلق الله على بيزه باسم الاسلام ويطلع لك واحد مخرخش يقول لك هذوله مجاهدين.....والله مصخره

    • زائر 12 | 6:28 ص

      الشعب الروسي يدفع الثمن امريكا وروسيا وايران ما همهم غير نفسهم وهيمنتهم زرعو الحقد الطائفي والارهاب كل واحد ياكل من الكيكة شوي على حساب المسلمين

    • زائر 17 زائر 12 | 8:08 ص

      انت واحد فلته
      لبش ما تفتح مطعم باجه كراعين ابرك لك خخخخخخخخ

    • زائر 11 | 5:39 ص

      روسيا تكذب لتغطي على جرائم بشار و إيران ....

    • زائر 10 | 4:08 ص

      ...

      كلما ازدادت الغطرسة الأمريكية، ازداد العناد الروسي

    • زائر 9 | 4:06 ص

      ...

      لافروف كان محقاً عندما فضح الأمريكيين، وأما سفيرتهم في الأمم المتحدة فكانت متناقضة في تصريحاتها، فقبل أسبوعين قالت إن الإطاحة بالأسد لم تعد أولوية بالنسبة للولايات المتحدة... وبالأمس عادت التصريحات القديمة لها... هذا هو الفشل الحقيقي

    • زائر 7 | 3:46 ص

      كل واحد يفهم على قدر عقله والمثل العامي يقول الله يخلق ومحمد يبتلي

    • زائر 6 | 3:30 ص

      رداً على زائر 1 لا زلت تنظر بعين عوراء

    • زائر 1 | 10:57 م

      يعني أفهم من كلامك يا سيرغي لافروف أن ميليشيات حزب الله اللبنانية ليبراليين و كتائب العباس أبو فاضل العراقية ماركسيين لينيين و الحرس الثوري الإيراني خضر GREENPEACE؟

    • زائر 5 زائر 1 | 3:06 ص

      رحت بعيد يالحبيب فاهم الموضوع غلط .

    • زائر 13 زائر 1 | 6:53 ص

      أوهل تود أن تقنعنا أن أعتى الإرهابيين و قاطعي الرؤوس الذين تم تجميعهم من أكثر من 88 دولة يوزعون الورود و الرياحين على السورييين و أنت تفهم جيدا من المستهدف من السوريين..... ؟ إن كنت نسيت تصريح المجرم علوش الذي كان ينوي إبادة ...بعد إسقاط بشار سنذكرك به.. ...

    • زائر 30 زائر 13 | 12:05 م

      سوريا لن تدخل بيت الطاعة الأمريكية وبشار مواطن سوري ومن حقه يدافع عن نفسه داعش يحارب بالنيابة عن امريكا واسرائيل تركيا وبعض الدول

    • زائر 32 زائر 13 | 12:09 م

      لماذا لا يخرج الجميع ويترك الشعب السوري وحكومته يجلسون على طاولة الحوار

اقرأ ايضاً