العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

قادة احتجاجات هونج كونج يواجهون اتهامات بعد اختيار رئيسة تنفيذية جديدة

قال قادة احتجاجات في هونج كونج اليوم الاثنين (27 مارس/ آذار 2017) إن الشرطة تعتزم توجيه اتهامات لتسعة نشطاء على الأقل من بينهم طلاب وأكاديميون ممن ساعدوا في تنظيم أو قيادة احتجاجات مطالبة بالديمقراطية في 2014.

وجاءت تلك الأنباء بعد يوم واحد من اختيار رئيسة تنفيذية جديدة تدعمها بكين لإدارة المركز المالي الآسيوي وتعهدها بتوحيد هونج كونج التي تعاني من انقسامات.

وأدى احتلال الشوارع في أواخر 2014 الذي نظمته "حركة المظلة" للمطالبة بديمقراطية حقيقية في المستعمرة البريطانية السابقة إلى شلل في شوارع رئيسية لمدة 79 يوما.

وقال تشان كين-مان أستاذ علم الاجتماع وهو أحد قادة الاحتجاج البارزين إن شرطة هونج كونج أبلغته إنه سيتهم بارتكاب ثلاث جرائم من بينها المشاركة وتحريض آخرين على المشاركة في "أضرار عامة".

وقال تشان لرويترز "أنا مستعد لذلك لكنني قلق جدا على مستقبل هونج كونج."

ولم يتضح على الفور سبب انتظار السلطات طوال تلك الفترة قبل توجيه تلك الاتهامات. ولم تستجب الشرطة بعد لطلب من رويترز للتعليق.

وجاءت الخطوة بعد يوم من اختيار "لجنة انتخابية" مكونة من 1200 شخص كثيرون من أعضائها من الموالين لبكين وأنصار النظام القائم لكاري لام لتكون الرئيسة التنفيذية لهونج كونج البالغ عدد سكانها 7.3 مليون نسمة.

وقالت النائبة تانيا تشان إن تسعة من قادة الاحتجاج على الأقل تلقوا اتصالات من الشرطة لإبلاغهم بالاتهامات وهو ما أكده ناشطان آخران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً