العدد 5306 - الجمعة 17 مارس 2017م الموافق 18 جمادى الآخرة 1438هـ

"سوني" تهيمن على سوق منصات الألعاب بنسبة 57٪

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

هيمنت شركة سوني على سوق أجهزة منصات الألعاب وبرمجياتها وخدماتها خلال عام 2016 واستحوذت على حصة تبلغ 57 في المئة أو 19.7 مليار دولار من إنفاق اللاعبين، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشرته شركة IHS Markit لأبحاث السوق الواقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن.

ويتوقع أن تستمر هيمنة سوني على هذا السوق خلال عام 2017 مع توقعات بارتفاع مبيعاتها الإجمالية لأكثر من 20 مليار دولار، وذلك بفضل النمو في سوق منصات الألعاب الرقمية.

وأشارت شركة أبحاث السوق إلى أن سوق منصات الألعاب قد تقلص بشكل عام خلال 2016، وأن شركة نينتندو تعتبر المنافس الحديث هذا العام مع إطلاقها منصة ألعابها الجديدة المسماة Switch في 3 مارس/آذار، كما يتوقع أن تعود شركة مايكروسوفت إلى المنافسة بعض تعرضها للتراجع خلال 2016.

ويتوقع أن تتمكن مايكروسوفت من زيادة مبيعاتها في هذا السوق مع إطلاقها للمنصة التي تحمل الاسم Project Scorpio والتي تعتبر خلفاً لمنصتها Xbox One ومنافساً لمنصة سوني PlayStation 4 Pro بحلول نهاية عام 2017.

وبلغ إجمالي عائدات سوق منصات الألعاب لعام 2016 حوالي 35 مليار دولار، بما في ذلك الأجهزة والبرمجيات والخدمات، وبلغت حصة سوني تقريباً ضعف حصة مايكروسوفت ومنصتها إكس بوكس ون، حيث تمكنت سوني من بيع 53 مليون منصة PS4 مقارنة برقم 27.7 مليون منصة إكس بوكس ون خلال 2016.

وحققت منصة PS4 مبيعات بقيمة 17.8 مليار دولار أو 51 في المئة من إجمالي سوق منصات الألعاب، بينما حققت مايكروسوفت عبر منصة إكس بوكس ون حوالي 9.1 مليار دولار أو 26 في المئة من الحصة الإجمالية، وحلت شركة نينتندو في المركز الثالث مع 2.6 مليار دولار أو 8 في المئة من الحصة السوقية الإجمالية.

وتراجعت عائدات سوق منصات الألعاب بما في ذلك الأجهزة والبرمجيات والخدمات بنسبة 2.5 في المئة خلال عام 2016 لتصل إلى 34.7 مليار دولار، مع توقعات بنمو تلك العائدات بنسبة 4.1 في المئة لتصل إلى 36.2 مليار دولار خلال 2017.

وجاء هذا الانخفاض نتيجة لانخفاض حجم مبيعات أجهزة منصات الألعاب وانخفاض أسعارها، بما في ذلك سوني PS4 وXbox One من مايكروسوفت، حيث انخفض الانفاق على أجهزة الألعاب في 2016 إلى 10.5 مليار دولار مقارنة مع 12.8 مليار دولار في عام 2015.

وقد ساعد الانفاق على محتوى الألعاب في التخفيف من آثار هذا الانخفاض في الانفاق على الأجهزة، حيث حققت الوسائط المادية والمحتوى الرقمي قيمة مبيعات بلغت 21.6 مليار دولار، أي بزيادة 5.6 في المئة عن عام 2015، وارتفعت قيمة مبيعات الاشتراكات بشكل كبير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً