العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

عرض فيلم "البائع" في لندن دعما للمخرج الايراني أصغر فرهادي

يعرض في مدينة لندن اليوم الأحد (26 فبراير/ شباط 2017) فيلم "البائع" للمخرج الايراني اصغر فرهادي الذي قرر مقاطعة حفل توزيع جوائز الاوسكار تنديداً بقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقبيل ساعات على افتتاح حفل جوائز الاوسكار في لوس انجليس في الولايات المتحدة، يعرض في ساحة ترافلغار بعد فيلم "البائع" وهو من الافلام المرشحة بقوة لنيل جائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي. وقال رئيس بلدية العاصمة البريطانية صديق خان في بيان "انا سعيد باستقبال الناس من كل العاصمة ومن خارجها لمشاركتنا هذا الاحتفال في لندن التي تشكل مركزا دوليا للإبداع ومنارة للتعددية".

ولن يحضر المخرج الايراني هذا العرض، لكنه شكر رئيس بلدية لندن واوساط السينما على "هذه المبادرة الكريمة".

ورأى في حديث لصحيفة "غارديان" انها تحمل دلالة "على الوحدة بوجه الانقسام والفصل بين الشعوب". وكان فرهادي اعلن في آخر يناير/ كانون الثاني أنه لن يحضر حفل الأوسكار حتى وإن حصل على استثناء من قرار دونالد ترامب حظر دخول الايرانيين، ورعايا ست دول اخرى ذات غالبية مسلمة، الاراضي الاميركية.

ومع ان القضاء الاميركي علق قرار الرئيس المثير للجدل، الا ان المخرج أصر على موقفه. ويتوقع ان يحضر عشرة الاف شخص عرض الفيلم في لندن، في حفل تشارك فيه فرقة مؤلفة من موسيقيين سوريين.

ويأتي هذا الحفل استجابة لطلب نحو خمسين شخصية سينمائية من العالم بعرض الفيلم احتجاجا على قرار ترامب حظر دخول مواطني إيران والعراق واليمن وسورية وليبيا والصومال والسودان إلى الولايات المتحدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا