العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

الجيش الأميركي يعلن اعتزامه الموافقة على مشروع خط أنابيب نفط "داكوتا أكسيس"

 أعلن سلاح المهندسين في الجيش الأميركي الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017) اعتزامه الموافقة على مشروع خط أنابيب نقط "داكوتا أكسيس" المثير للجدل في ولاية "نورث داكوتا" الأميركية.

وقال سلاح المهندسين في ملف مقدم إلى إحدى المحاكم إنه سينهي خططه بشأن تحديد التأثيرات البيئية للمشروع.

كان الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد وقع بعد أيام قليلة من تنصيبه الشهر الماضي أوامر تهدف إلى المضي قدما في انشاء خطي أنابيب نفط "كيستون إكس.إل" من كندا إلى الولايات المتحدة و"داكوتا أكسيس" بعد أن كان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أوقف الخطين بسبب مخاوف بيئية.

وكان موقع خط "داكوتا أكسيس" شهد عدة احتجاجات من جانب مجموعات سكان أميركا الأصليين وبخاصة قبيلة لقبيلة "روك سيوس" بسبب الخوف من تأثيره على أراضيهم ومصادر المياه فيها. وكان سلاح المهندسين في الجيش الأميركي قد أوقف العمل في المشروع ودعا إلى البحث عن مسارات بديلة له.

وفي كانون أول/ديسمبر الماضي أعلن سلاح المهندسين العسكريين في الجيش الأميركي إلغاء الترخيص للشركة التي تنفذ خط أنابيب" داكوتا أكسيس" بالحفر تحت إحدى المحميات على جانب نهر ميسوري في الولاية الأميركية الواقعة في شمال وسط الولايات المتحدة.

ومثل قرار ترامب دعوة للمهندسين العسكريين من أجل مراجعة المشروع وإعادة النظر في قرارها الصادر في كانون أول/ديسمبر الماضي.

كما وقع ترامب الشهر الماضي 3 أوامر أخرى، تلزم منفذي خطي الأنابيب باستخدام أنابيب مصنوعة في أميركا وتسهيل عملية إصدار التراخيص اللازمة، وتسريع عملية المراجعة البيئية لمشروعات البنية التحتية.

وتحظى هذه الأوامر بترحيب صناعة النفط وانتقادات جماعات الدفاع عن البيئة.

ويقول جاك جيرارد رئيس معهد البترول الأميركي "نحن سعداء برؤية اتجاه جديد من جانب هذه الإدارة لإدراك أهمية البنية التحتية لقطاع الطاقة في بلادنا من خلال استعادة سيادة القانون في عملية الترخيص الحيوية لمشروعات خطوط الأنابيب وغيرها من مشروعات البنية التحتية".

وأضاف أن "مشروعات البنية التحتية الحيوية في مجال الطاقة مثل كيستون إكس.إل وداكوتا أكسيس سيساعد في توفير الطاقة للمستهلكين والشركات الأميركية بأمان وكفاءة".

في المقابل تشير منظمة "جرين بيس" (السلام الأخضر) المعنية بالدفاع عن البيئة إلى تحالف سكان أميركا الأصليين والمزارعين ونشطاء حماية المناخ في معارضة المشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً