العدد 5261 - الثلثاء 31 يناير 2017م الموافق 03 جمادى الأولى 1438هـ

إسرائيل "تأسف لسوء التفاهم" مع المكسيك بشأن تغريدة الجدار

أبلغ الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين نظيره المكسيكي إنريكي بينيا نييتو الثلثاء (31 يناير/ كانون الثاني 2017) أنه "يأسف لسوء التفاهم" بشأن تغريدة أشاد خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما يبدو بخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وفي تغريدة له يوم السبت على تويتر أثارت انتقاد المكسيك كتب نتنياهو اليميني يقول "الرئيس ترامب على حق. أنا شيدت جدارا على حدود إسرائيل الجنوبية. منع كل أشكال الهجرة غير الشرعية. حقق نجاحا كبيرا. فكرة رائعة."

وكان نتنياهو قد تجاهل في وقت سابق طلبا من المكسيك لتقديم اعتذار وكرر التفسيرات الإسرائيلية السابقة التي وصفها وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديجاراي يوم الاثنين بأنها غير كافية. وقال نتنياهو إن تصريحاته على تويتر لا تشير إلى العلاقات بين الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية.

وأصدر مكتب ريفلين الذي يعد منصبه شرفيا إلى حد كبير بيانا اتخذ موقفا أكثر ميلا للتصالح.

ونقل البيان عن مكتب ريفلين قوله لبينيا نييتو "آسف لأي إهانه سببها سوء التفاهم هذا لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا مجرد سوء تفاهم وأنا على يقين أن بوسعنا وضع الأمر وراء ظهورنا."

وقبلت وزارة الخارجية المكسيكية اعتذار ريفلين.

وقالت الوزارة إن بينيا نييتو أبلغ ريفلين بأن التغريدة أزعجت المكسيك والطائفة اليهودية في المكسيك قبل أن تضيف أن المكسيك تريد الحفاظ على صداقتها وتعاونها مع إسرائيل.

وكان فيديجاراي قد قال يوم الاثنين "أعتقد أن الاعتذار... سيكون ملائما في هذه الحالة" مشيرا إلى أن إسرائيل "صديقة مقربة" للمكسيك.

وتسبب السياج الحدودي الذي يعتزم ترامب بناءه والذي يقول إنه سيمنع وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى جانب تهديده بفرض ضرائب عقابية على المكسيك لإعادة التوازن إلى التبادل التجاري بين البلدين في أسوأ أزمة في العلاقات الثنائية منذ عشرات السنين.

وقال نتنياهو في تصريحات علنية يوم الاثنين إنه كان يشير إلى إشادة ترامب بالجدار المزود بمجسات إلكترونية الذي بنته إسرائيل على طول الحدود مع مصر والذي ساهم بقدر كبير في وقف تدفق المهاجرين الأفارقة.

وقال نتنياهو بالإنجليزية في مؤتمر خاص بالأمن الإلكتروني في تل أبيب "لقد كنت أشير إلى النجاح الكبير للجدار الأمني الإسرائيلي. لكن لم أعلق على العلاقات الأمريكية المكسيكية. كان لدينا وسيظل لدينا علاقات طيبة بالمكسيك."

وقال معلقون سياسيون وساسة معارضون في إسرائيل إن تغريدة نتنياهو أقحمت إسرائيل في الخلاف الأمريكي المكسيكي دون داع.

وفي مؤتمر تل أبيب قال نتنياهو إن العلاقات الإسرائيلية المكسيكية "أقوى كثيرا من أي خلاف أو سوء تفاهم عابر." وعبر عن ثقته في أن "علاقة طويلة ومثمرة وودية للغاية" مع بينيا نييتو ستستمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:25 م

      مكروهين من جميع دول العالم ماعدا الدول العربية؟!

    • زائر 1 | 10:08 م

      لا يحق لصهاينة البقاء على ارض فلسطين فهي ارض العرب والمسلمين المغتصبة

اقرأ ايضاً