العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

مجلس الامن الدولي يتبنى قراراً يدين الاستيطان الاسرائيلي

الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) قراراً يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في تحول عن سياستها القائمة على حماية إسرائيل من أي إجراءات بالأمم المتحدة.

ووافقت 14 دولة على القرار وضجت القاعة بالتصفيق. وهذا أول قرار يتبناه المجلس بشأن إسرائيل والفلسطينيين منذ نحو ثماني سنوات.

1608 4:08 م

إسرائيل لن تمتثل لقرار مجلس الامن بشأن الاستيطان

القدس - أ ف ب

 أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن إسرائيل لن تمتثل للقرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الجمعة والذي يدعو إلى وقف الاستيطان.

وقال مكتب نتانياهو في بيان إن "إسرائيل ترفض هذا القرار المعادي لإسرائيل والمخزي من الأمم المتحدة، ولن تمتثل له".

1547 3:47 م

متحدث باسم عباس: قرار مجلس الأمن بوقف الاستيطان صفعة لسياسة إسرائيل

رام الله - رويترز

 قال متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية هو "صفعة" للسياسة الإسرائيلية.

وقال المتحدث نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) "قرار مجلس الأمن صفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية وإدانة بإجماع دولي كامل للاستيطان ودعم قوي لحل الدولتين."

1530 3:30 م

ترامب بعد تصويت مجلس الأمن: "الأمور ستختلف بعد 20 يناير"

رويترز

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في تغريدة على تويتر عقب امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يندد بالمستوطنات الإسرائيلية إن "الأمور ستختلف بعد 20 يناير" عندما يتولى السلطة.

كان ترامب حث الإدارة الأميركية أمس على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

1527 3:27 م

الفلسطينيون يقولون إن قرار مجلس الأمن بشأن الاستيطان هو "يوم نصر"

رام الله (الضفة الغربي) – رويترز

قال مسئول فلسطيني كبير اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية هو "يوم نصر".

وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لرويترز "هذا يوم نصر للقانون الدولي.. نصر للغة المتحضرة والمفاوضات ورفض تام للقوى المتطرفة في إسرائيل".

وأضاف عريقات "المجتمع الدولي قال لشعب إسرائيل إن السبيل للأمن والسلام لن يكون من خلال الاحتلال... وإنما من خلال السلام وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل على حدود 1967".

1525 3:25 م

الولايات المتحدة: استمرار البناء الاستيطاني يقوض أمن إسرائيل

الأمم المتحدة – رويترز

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور اليوم الجمعة إن استمرار البناء الاستيطاني "يقوض بشكل خطير أمن إسرائيل". جاء ذلك بعد أن سمحت واشنطن لمجلس الأمن الدولي بتبني قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بامتناعها عن التصويت.

وأبلغت باور المجلس بعد التصويت على القرار "الولايات المتحدة ترسل رسالة سرا وعلنا منذ حوالي خمسة عقود بأن المستوطنات يجب أن تتوقف".

وقالت "لا يمكن للمرء أن يدافع عن توسيع المستوطنات الإسرائيلية وفي نفس الوقت يدافع عن حل للدولتين تتوفر له مقومات الاستمرار لإنهاء الصراع".

1424 2:24 م

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد امتناع أميركا عن التصويت  

1359 1:59 م

شومر: على أميركا استخدام الفيتو ضد مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي

واشنطن – رويترز

دعا تشارلز شومر زعيم الديمقراطيين المقبل في مجلس الشيوخ الأميركي إدارة الرئيس باراك أوباما اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مطروح على مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وقال شومر في بيان "أعارض بشدة ممارسة الأمم المتحدة ضغطا على إسرائيل من خلال قرارات أحادية الجانب. الامتناع عن التصويت ليس كافيا. على الإدارة أن تحجب هذا القرار بالفيتو" مضيفا أنه تحدث مباشرة مع مسئولين في الإدارة الأمريكية في وقت سابق اليوم الجمعة.

1038 10:38 ص

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة يقول لأميركا "قفوا بجانبنا"

واشنطن – رويترز

دعا مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة الولايات المتحدة اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إلى الوقوف بجانب إسرائيل بشأن مشروع قرار لمجلس الأمن يطالب بوقف بناء المستوطنات.

وقال السفير داني دانون في بيان "ندعو الولايات المتحدة إلى الوقوف بجانبنا ونتوقع من أكبر حليف لنا مواصلة سياستها الطويلة الأمد ونقض هذا القرار".

وأبلغ مسئولون غربيون رويترز أمس الخميس أن الولايات المتحدة كانت تنوي الامتناع عن التصويت على مشروع القرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً