العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

هولاند يحذر من "مستوى عالٍ من التهديد" الارهابي في فرنسا... وميركل: اعتداء برلين "عمل ارهابي"

قتل 12 شخصاً على الأقل وأصيب 48 آخرون بجروح على إثر اقتحام شاحنة سوقاً ميلادية في برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، كما أعلنت الشرطة الألمانية مشيرة إلى أنها تعتقد بأن السائق دهس هذا الحشد عمداً بقصد تنفيذ اعتداء.

وقالت شرطة العاصمة الالمانية في تغريدة على "تويتر" إن "12 شخصا قتلوا في ساحة بريتشيد وهناك 48 آخرين في المستشفيات، بعضهم جروحهم خطرة".

واعلنت شرطة برلين أنها عثرت على جثة رجل بولندي داخل الشاحنة. وقالت الشرطة في تغريدة على "تويتر" أن "الرجل الذي عثر عليه في الشاحنة هو مواطن بولندي"، مشيرة إلى أنها أحصته في عداد القتلى الـ 12 الذين خلفهم الهجوم.

واكدت السلطات انها اعتقلت مشتبها به يرجح انه سائق الشاحنة الذي نفذ عملية الدهس، لكنها لم تعلن عن هويته ولا كشفت جنسيته او انتمائه.

والشاحنة المسئولة عن المأساة سوداء اللون وتحمل لوحة تسجيل بولندية ويرجح أنها سرقت من ورشة، بحسب تغريدات للشرطة.

ويرجح أن يكون القتيل البولندي هو سائق الشاحنة الاصلي وانه تعرض للخطف على يد المهاجم الذي دهس المارة قبل ان يعتقل.

ولم تعلن السلطات الالمانية حتى الان هوية سائق الشاحنة ولا دوافعه ولا كشفت كذلك عن هويات القتلى والجرحى.

وكان وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير قال ان هناك "أسبابا عديدة للاعتقاد" بأن عملية الدهس هي اعتداء.

وقال الوزير لشبكة "زد دي اف" التلفزيونية العامة "انا ما زلت حتى الآن لا اريد ان انطق كلمة اعتداء على الرغم من وجود اسباب كثيرة تدفع للاعتقاد بانه كذلك".

واضاف "لقد تم اعتقال مشتبه به وهناك الكثير من الاسباب للاعتقاد بأنه سائق" الشاحنة التي دهست الحشد، مكتفياً بالقول إن "البقية سيكشفها التحقيق".

وتذكر عملية الدهس هذه بالاعتداء الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في 14 يوليو/ تموز عشية العيد الوطني الفرنسي حين دهس شائق شاحنة حشودا من المارة على امتداد جادة الانجليز في اعتداء نفذه التونسي محمد لحويج بوهلال واوقع 86 قتيلا من 19 جنسية واكثر من 400 جريح.

1422 2:22 م

تنظيم "داعش" يتبنى اعتداء برلين

القاهرة - رويترز

أعلن تنظيم داعش مسئوليته اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن هجوم برلين الذي أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين بعدما اقتحم رجل سوقا مزدحما بشاحنة.

وقالت وكالة أعماق التابعة لداعش في حسابها على موقع التراسل (تليغرام) "منفذ عملية الدهس في مدينة برلين الألمانية هو جندي لداعش ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي."

1341 1:41 م

الادعاء الألماني يطلق سراح المشتبه بأنه مهاجم سوق عيد الميلاد

برلين - رويترز

قال مكتب رئيس الادعاء الاتحادي في ألمانيا اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إنه جرى إطلاق سراح رجل ألقي القبض عليه للاشتباه في قتله 12 شخصا باقتحام سوق لعيد الميلاد في برلين بشاحنة.

وقال مكتب الادعاء في بيان "لم ينتج عن التحقيق حتى الآن ما يدعو بصورة ملحة للاشتباه بالرجل."

وأضاف المكتب أن المشتبه به نفى التهمة خلال تحقيق الشرطة.

وذكر أنه كان من المستحيل تتبع شهود العيان لسائق الشاحنة في أعقاب الهجوم وأن التحقيق لم يتمكن حتى الآن من إثبات أن المشتبه به كان في قمرة قيادة الشاحنة في وقت الهجوم.

1012 10:12 ص

الشرطة تحذر من ان مرتكب اعتداء برلين ما زال طليقا

برلين - أ ف ب

حذر قائد الشرطة في برلين اليوم الثلثاء ( 20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) من ان "مجرما خطيرا" ارتكب اعتداء الدهس بشاحنة في سوق عيد الميلاد، وانه قد يكون لا يزال طليقا، داعيا الى "مزيد من اليقظة".

وقال كلاوس كانت "ربما يكون هناك مجرم خطير في المنطقة، وهذا بالطبع ما يثير قلق الناس" بعد ان أعرب عن شكوكه حيال ان يكون طالب اللجوء الباكستاني المحتجز وراء الاعتداء الذي ادى الاثنين التي مقتل 12 شخصا. واضاف "نعمل لتعزيز التدابير الامنية. هناك حاجة الى مزيد من اليقظة".

 

 

650 6:50 ص

المشتبه به الموقوف في اعتداء سوق الميلاد ببرلين ينفي ضلوعه

المشتبه به الموقوف في اعتداء سوق الميلاد ببرلين ينفي ضلوعه

539 5:39 ص

هولاند يحذر من "مستوى عال من التهديد" الارهابي في فرنسا

باريس - أ ف ب

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن فرنسا تواجه "مستوى عاليا من التهديد" الارهابي وتتصدى له عبر خطة تيقظ عالية جدا ايضا، متحدثا غداة الاعتداء على سوق الميلاد في برلين.

وقال هولاند "نواجه مستوى عاليا من التهديد ولدينا خطة تعبئة وتيقظ عالية ايضا" معبرا مرة جديدة عن تضامنه مع المانيا. وفي 2015 و 2016 شهدت فرنسا عدة اعتداءات دامية.

517 5:17 ص

ميركل: اعتداء برلين "عمل ارهابي" ربما نفذه طالب لجوء

ميركل تعرب عن صدمتها إزاء هجوم برلين

 

 برلين - د ب أ

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن صدمتها إزاء حادث الدهس في برلين الذي تشتبه السلطات أنه هجوم إرهابي.

وقالت ميركل اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في برلين: "هذا يوم صعب للغاية بالنسبة لألمانيا".

وذكرت ميركل أن أفكارها تدور هذه اللحظة حول القتلى والمصابين على وجه الخصوص، مضيفة أن البلد بأكمله يشعر بالحزن.

كما أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم (الثلثاء) أن الهجوم الذي نفذ دهسا بشاحنة في سوق الميلاد في برلين الاثنين هو "عمل ارهابي" ارتكبه على الارجح طالب لجوء.

وقالت ميركل للصحافيين في اول رد فعل منذ الاعتداء الذي أوقع 12 قتيلاً على الاقل مساء (الاثنين) "علينا على ضوء ما نعرفه ان نفترض انه هجوم ارهابي" مضيفة وقد بدا عليها التأثر الشديد "أعرف أنه سيكون على قدر خاص من الصعوبة علينا أن نحتمل الامر إن تأكد ان هذا العمل نفذه شخص طلب الحماية واللجوء في المانيا".

424 4:24 ص

ميركل تلغي زيارة إلى دائرة انتخابية بسبب حادث الدهس في برلين

جرايسفالد - د ب أ

أسفر حادث الدهس الذي أودى بحياة 12 شخصاً على الأقل في العاصمة الألمانية برلين مساء أمس الاثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن إلغاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زيارة كان مخططا لها اليوم الثلثاء إلى دائرة انتخابية في ولاية مكلنبورج-فوربومرن.

وأكد متحدث باسم مكتب الدائرة الانتخابية في مدينة جرايسفالد ذلك، موضحاً أن المستشارة كانت تعتزم زيارة جزيرة روجن الألمانية ومدينتي شترالسوند وجرايسفالد في إطار زيارات قصيرة للدوائر الانتخابية قبل أعياد الميلاد (الكريسماس).

وتعتزم المستشارة الألمانية الإدلاء بتصريحات حول الحادث بعد قليل، بحسب المكتب الاتحادي الإعلامي.

322 3:22 ص

وزير الداخلية الألمانية يأمر بتنكيس الأعلام عقب حادث الدهس في برلين

برلين - د ب أ

أمر وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير بتنكيس الأعلام في كافة السلطات الاتحادية بألمانيا اليوم الثلثاء (20 ديسمبر / كانون الأول 2016) عقب حادث الدهس الذي أودى بحياة 12 شخصا في برلين، والذي تشتبه السلطات في أنه هجوم إرهابي.
وذكرت الوزارة في بيان أنه سيجرى تنكيس الأعلام للتعبير عن التعاطف مع ضحايا جريمة العنف التي وقعت مساء أمس الاثنين في أحد أسواق عيد الميلاد (الكريسماس) ببرلين.
يذكر أن رجلا قاد شاحنته وسط جمع من المواطنين في سوق عيد الميلاد وسط العاصمة الألمانية برلين، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 49 آخرين، بعضهم بإصابات خطيرة.

312 3:12 ص

وزير الخارجية الدنماركي يدين "الجريمة الشنعاء" في برلين

كوبنهاجن - د ب أ

أدان وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن بشدة حادث الدهس الذي وقع في برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر / كانون الأول 2016)، والذي تشتبه السلطات في أنه هجوم إرهابي.

وأكد سامويلسن في بيان اليوم الثلثاء (20 ديسمبر / كانون الأول 2016) دعم بلاده لألمانيا، معربا عن "بالغ تأثره" بالحادث وتعاطفه مع الضحايا الأبرياء عقب هذه "الجريمة الشنعاء".

وأضاف سامويلسن: "الهجوم في برلين هجوم على جميع من يريدون عالما سلميا وحرا وديمقراطيا. نحن متحدون في بُغضنا لهذه الجرائم وفي إصرارنا على حماية مواطنينا بقدر الإمكان".

يذكر أن رجلا قاد شاحنته وسط جمع من المواطنين في أحد أسواق عيد الميلاد (الكريسماس) بالعاصمة الألمانية برلين مساء أمس الاثنين، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 49 آخرين، بعضهم بإصابات خطيرة.

254 2:54 ص

الشرطة تداهم مطاراً سابقاً في برلين يستخدم كمركز للاجئين

برلين - رويترز

قالت مجلة فوكس الألمانية اليوم الثلثاء (20 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن القوات الخاصة التابعة للشرطة الألمانية داهمت حظيرة طائرات في مطار تمبلهوف السابق في برلين تستخدم حاليا كمركز لإيواء اللاجئين.

وكانت شاحنة دهست أمس الاثنين حشدا في سوق مزدحم لعيد الميلاد في برلين مما أسفر عن سقوط 12 قتيلا و48 مصابا في هجوم تشتبه الشرطة في أنه إرهابي.

ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن مصادر أمنية محلية قولها إن هناك أدلة تشير إلى أن المشتبه به المقبوض عليه من أفغانستان أو باكستان ودخل ألمانيا كلاجئ.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الشرطة أو الادعاء.

153 1:53 ص

المشتبه في تورطه بحادث الدهس في برلين باكستاني

برلين - د ب أ

ذكرت إذاعة "برلين-براندبورج" الألمانية صباح اليوم الثلثاء (20 ديسمبر / كانون الأول 2016) أن الرجل المشتبه في قيادته للشاحنة التي دهست جمعا من المواطنين في أحد أسواق عيد الميلاد (الكريسماس) في برلين مساء أمس الاثنين باكستاني.

وذكرت الإذاعة استنادا إلى مصادر أمنية أن المشتبه به المقبوض عليه وصل إلى ألمانيا في 31 كانون أول/ديسمبر عام 2015 .

وبحسب تقرير الإذاعة، فإن المشتبه به معروف لدى الشرطة بسبب ارتكابه جنحا بسيطة.

ولم تعلق الشرطة حتى الآن على هذه البيانات.

وألقت الشرطة القبض على المشتبه به خلال فراره من مكان الحادث، وتقوم السلطات باستجوابه حاليا.

وذكر مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن المشتبه به استخدم أسماء مختلفة مما يجعل تحديد هويته أمرا أكثر صعوبة.

وأودى حادث الدهس بحياة 12 شخصا على الأقل وإصابة 49 آخرين، بعضهم بإصابات خطيرة.

014 12:14 ص

الشرطة الألمانية: الشاحنة تعمدت صدم ضحايا هجوم برلين

برلين - د ب أ

قال محققون ألمان إنهم يعملون على فرضية أن سائق الشاحنة التي قتلت 12 شخصاً عندما صدمتهم في إحدى أسواق عيد الميلاد في برلين، قد تعمد صدم الأشخاص بالشاحنة.

وقالت الشرطة الألمانية إن الرجل، الذي عثر عليه ميتا في مقصورة الشاحنة وتحددت جنسيته بأنه مواطن بولندي، لم يكن خلف عجلة القيادة عندما اقتحمت الشاحنة السوق.

2131 9:31 م

جثة رجل بولندي داخل الشاحنة المسئولة عن هجوم برلين

برلين - أ ف ب

اعلنت شرطة برلين ليل الإثنين- الثلثاء انها عثرت على جثة رجل بولندي داخل الشاحنة التي اقتحمت سوقا ميلادية في العاصمة الالمانية مساء الاثنين مما اسفر عن مقتل 12 شخصا على الاقل وإصابة 48 آخرين بجروح.

وقالت الشرطة في تغريد ة على تويتر ان "الرجل الذي عثر عليه في الشاحنة هو مواطن بولندي".

2020 8:20 م

مصدر أمني: الرجل المعتقل بسبب هجوم برلين وصل ألمانيا لاجئاً

برلين - د ب أ

قال مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الرجل الذي اعتقل بعد أن صدمت شاحنة حشداً من الناس في إحدى أسواق عيد الميلاد في برلين قد جاء إلى ألمانيا لاجئاً في فبراير/ شباط وهو إما من أفغانستان أو باكستان.

وأضاف المصدر أن الرجل استخدم أسماء مختلفة مما يجعل تحديد هويته أمرا أكثر صعوبة.

ومن المعروف أن طالبي اللجوء في ألمانيا يسجلون أنفسهم بأكثر من اسم من أجل زيادة فرصهم للحصول على تصريح إقامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:44 م

      هم من ثنعوا الذوواعش و جعلوهم يقتلون المسلميين و غير المسلميين و بعدها يقولون انهم تهديد عالي لهم!!!
      انهم يصدرون القرارات الدوليية لحماية الددواعشش و النصصرة و جيييش الششام في خلب!!!
      كفاية لعبا بأرواح النناس و كله لمصلحة الضهيونية.

    • زائر 3 | 10:47 ص

      هدولين المجاهدين الدواعش في سبيل تحرير حلب يقتلون الابرياء بدون رحمه هههههه

    • زائر 1 | 5:08 ص

      شهالحالة ورايي سفرة الى المانيا قريب، الله يلعنكم يالدواعش يا حثالة البشرية

    • زائر 2 زائر 1 | 9:59 ص

      مثل العام الماضي شاحنة والان باص السنة القادمه
      يخت

اقرأ ايضاً