العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

التضامن الإنساني شرط لسد الثغرات المعرقلة للتنمية المستدامة

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

لقد أحرز العالم تقدماً كبيراً في مجال التنمية البشرية على مدى العقدين الماضيين. فقد تراجع معدل الفقر في العالم بأكثر من النصف، وتمددت أعمار الناس وتحسنت أحوالهم الصحية، وأصبحت فرصهم في الحصول على تعليم جيد أفضل، وقدرتهم على التواصل أكبر.

غير أنه على رغم هذه التطورات وسواها، فإن الرخاء لا يعم الجميع. فما زالت اللامساواة والفقر المدقع والبطالة والتهميش الاجتماعي والتدهور البيئي مظاهر بارزة تشهدها المجتمعات في أنحاء العالم. وما فتئ التمييز والتحيز من بين العقبات التي تحول دون إقامة مجتمعات حاضنة للجميع. وما لبثت أوضاع الكثير من الفئات الاجتماعية المستضعفة تزداد سوءًا. وستقع الوطأة العظمى لآثار تغير المناخ على من لم يكن لهم في نشوء هذه المعضلة أي نصيب يذكر. ولذلك فإن التضامن شرط ضروري لسد الثغرات التي تعرقل تحقيق التنمية المستدامة.

فالحرص على ألا يتركَ الركبُ أي أحد خلفه، وعلى أن تعمّ مظاهر الرخاء جميع الناس، هما من المبادئ الأساسية في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر/ أيلول 2015، وفي اتفاق باريس بشأن تغير المناخ الذي اعتمد في ديسمبر من السنة ذاتها. ويتسم تآزر البلدان بعضها مع بعض بأهمية حاسمة في مساعيها من أجل الوفاء بوعودها، ومن أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. فالمعضلات العالمية تتطلب حلولاً جماعية. وفي زمن الانقسام بشأن الكثير من القضايا العالمية الرئيسية، من النزاع المسلح إلى الهجرة القسرية، لا يحتاج الناس إلى الفُرقة بل يحتاجون إلى التآزر في خدمة قضاياهم المشتركة.

فلنعمل ونحن نحتفل باليوم الدولي للتضامن الإنساني، على توكيد دور التضامن الإنساني في تحقيق الكرامة للجميع فوق كوكب سليم. ويجب علينا أن نعمل معاً من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق المستقبل الذي نصبو إليه.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:31 ص

      لا أدري كيف تتكلم عن الإنسان ومعاناة الإنسان !!
      في الوقت الذي كنت انت في أعلى منصب في العالم لخدمة الإنسان بينما انت ومنظمتك من دمر وساعد وأشرف على تدمير الإنسان والأرض .

    • زائر 1 | 4:27 ص

      ما ادري هل أنت تأذن في خرابة ؟؟.

اقرأ ايضاً