العدد 5209 - السبت 10 ديسمبر 2016م الموافق 10 ربيع الاول 1438هـ

بالصور... العاهل السعودي يبحث مع وزير الخارجية البريطاني العلاقات بين البلدين

بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2016) مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الذي يزور المملكة حالياً، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك سلمان بحث مع جونسون "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك". وكان الوزير البريطاني وصل إلى الرياض في وقت سابق اليوم.

907 9:07 ص

وزير الخارجية السعودي: إيران تسهل عمل الجماعات المتطرفة

الرياض - د ب أ

أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير اليوم الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن إيران مثل تنظيم "القاعدة" الإرهابي، متهما إيران بأنها تتدخل في دول الجوار.

وقال الجبير، في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم في الرياض مع نظيره البريطاني بوريس جونسون إن "إيران تسهل عمل الجماعات المتطرفة وتنقل عناصرها عبر حدود الدول ولطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل القاعدة".

وقال الجبير إن الطرفين بحثا تدخلات إيران في شئون دول المنطقة، مشيراً إلى أن "إيران تفرض سياسات طائفية في تدخلها بدول الجوار من لبنان إلى اليمن". وقال الجبير "الوزير البريطاني لطالما عبر عن دعم موقف لندن وعلاقاتها الخاصة مع دول الخليج".

من جهته جدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تأكيد قوة العلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية خلال الزيارة، مؤكداً أن "علاقتنا (مع السعودية) وطيدة بين شعبينا وليست قائمة على أسس تجارية أو أمنية".

وأضاف جونسون أنه يساوره قلق عميق إزاء معاناة اليمن ولكنه يؤكد بأن الرياض تواجه تهديداً خطيراً من الصراع هناك، وقال "صداقاتنا مع السعودية تاريخية عمرها أكثر من 100 عام"، وتابع "أنا هنا لكي أؤكد أن الصداقة قائمة بين المملكة المتحدة والسعودية وهذا أمر يتطور ويتسع".

وأشار أيضا إلى أهمية الصراحة في العلاقات، مضيفاً "حان الوقت الآن للحديث عن الأمور الإيجابية التي نقوم بها معا". واكد الوزير البريطاني أن "جهودنا المشتركة في مكافحة الإرهاب على اكثر من مستوى فالإرهاب يهددنا جميعا".

ودعا جونسون إيران على أن "يكون دورها مقتصراً على القنوات الدولية والقانونية في علاقاتها مع الدول"، مؤكدا أن "إيران تتدخل في شئون أكثر من دولة في المنطقة".

وقال جونسون "التهديد الايراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية".

كما عبر جونسون "عن قلقه من استهداف السعودية بصواريخ باليسيتية مصدرها اليمن"، مشيراً إلى "اننا ندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه السعودية بسبب إطلاق النار عبر الحدود من اليمن".

717 7:17 ص

مباحثات سعودية بريطانية لتعزيز التعاون الأمني ومحاربة الإرهاب

الرياض  - د ب أ

بحث ولي العهد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الذي يزور المملكة حاليا، التعاون بين الرياض ولندن في المجال الأمني ومكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن الأمير محمد بن نايف بحث مع جونسون سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الأمني منها وما يتعلق بمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

وحسب الوكالة، جرى خلال اللقاء استعراض ومناقشة آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً