العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

هواتف "آيفون" ترسل سجل المكالمات سرياً إلى "أبل"

اكتشفت شركة الأدلة الجنائية الرقمية الروسية Elcomsoft بان أجهزة هواتف آيفون ترسل سجل مكالمات المستخدم بشكل سري إلى مخدمات شركة أبل اذا كانت خدمة iCloud مفعلة، ويجري ارسال البيانات في كثير من الحالات دون اختيار المستخدم أو تنبيهه.

وأضافت الشركة في تدوينة نشرتها على موقعها الرسمي بان تلك البيانات تتمثل في المكالمات الصادرة والواردة، بالإضافة إلى تجميع معلومات أخرى مثل أرقام الهواتف والتواريخ والأوقات والمدة الزمنية لكل مكالمة، ويتم بعد تجميع المعلومات ارسالها تلقائياً إلى شركة أبل

كما تشمل البيانات على المكالمات التي لم يرد عليها والمكالمات المعاد توجيهها، بالإضافة إلى حصول الشركة على سجل مكالمات تطبيق التواصل الصوتي والفيديوي FaceTime، والذي يستعمل خدمة آيكلاود للمزامنة.

وأظهرت شركة أبل نفسها بصفتها وصية على خصوصية المستخدم هذا العام بعد المشاكل التي حصلت بينها وبين مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد رفضها مساعدته على فك تشفير هاتف الآيفون المتعلق بقضية إطلاق النار في سان برناردينو

وقد بذلت الشركة جهوداً كبيرة لتأمين بيانات العملاء في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال تطبيق خوارزميات تشفير أفضل ضمن جميع هواتفها ورفضها فك هذا التشفير.

ويبدو أن المعلومات الخاصة بالمستخدم لا تزال تجد طريقها للتسرب من منتجات أبل والوصول إلى الشركة في ظل ظروف معينة، حيث تم تسليط الضوء حالياً على خدمة المزامنة عبر الإنترنت التابعة للشركة والمسماة iCloud.

وتحافظ شركة أبل على هذه المعلومات لمدة زمنية تصل إلى أربعة أشهر، وقد تظهر الشركة إلى منح حق الوصول إلى تلك المعلومات إلى وكالات إنفاذ القانون بصفتها تملك مفاتيح فك تشفير الرسائل إلى جانب امتلاكها لإمكانية فتح قفل حسابات آيكلاود.

وتعتقد شركة إلكم سوفت ان مزامنة سجل المكالمات العادية وسجل مكالمات فيس تايم يعود إلى الإصدار 8.2 من نظام التشغيل iOS، والذي أصدرته شركة أبل في شهر مارس/آذار 2015.

وتضيف الشركة الروسية انه مع وصول النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة iOS 10 أصبحت المكالمات الواردة التي لم يرد عليها، والتي تتم عبر تطبيقات VoIP لشركات أخرى مستخدمة Apple CallKit لإجراء المكالمات مثل واتساب وسكايب وفايبر، يجري مزامنتها مع خدمة آيكلاود.

وقالت شركة إلكم سوفت انها أطلقت تحديثاً جديداً لتطبيقها المسمى Phone Breaker، ويسمح التحديث للمستخدمين باستخراج سجلات المكالمات المحفوظة في حسابات آيكلاود، باستخدام صلاحيات صاحب الحساب.

وتستخدم الأدوات المطورة عبر شركة إلكم سوفت من قبل كالات إنفاذ القانون والأقسام الأمنية في الشركات والمستهلكين العاديين، كما تقوم الشركة الروسية بتوفير بعض التعليمات البرمجية الخاصة بالاستخراج لشركة Cellebrite الإسرائيلية التي يستعين بها مكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل مستمر للوصول إلى الهواتف المحمية وبيانات آيكلاود.

وأشار كريستوفر سوغويان كبير التقنيين في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية "ان قيام خدمة آيكلاود عادةً بأخذ نسخ احتياطية من رسائل iMessages المشفرة هو امر سيئ في الواقع، حيث يمكن للحكومة الحصول على سجلات المكالمات عبر طرق أخرى، ولكن بدون وجود نسخ احتياطية من الرسائل المشفرة iMessages قد لا يكون هناك وسائل أخرى أمامهم للحصول على تلك الرسائل".

ويمكن تخيل وصول الأمور إلى مرحلة أسوء، حيث تظهر احتمالات تمكن المتسللين من جمع المعلومات الحساسة بمجرد حصولهم على معرف أبل الخاص بالمستخدم Apple ID.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:04 م

      المصيبة ان الاندرويد يطرش معلوماتك لدول الثانية ههههه. بس اذا كان الجهاز يبعث المعلومات للخدمة السحابية تسمى مزامنه sync. هاردلك سامسونجيين شكلكم ما تعرفون ال sync ههههه

    • زائر 8 زائر 7 | 2:44 ص

      واااو
      قاعدين نتكلم عن انظمة تشغيل
      غوغل اندرويد و اي او اس
      فجأه طلع اسم سامسونج
      ههههههههههه
      ورب الكعبة سامسونغ مسويه رعب حقيقي ليكم
      ههههههههههه
      شدخل سامسونج يا يبه
      اتكلم عن اندرويد اللي نظامك ماخد ميزاته هههه

    • زائر 6 | 7:16 ص

      وين الظريفين اللي كانو يصارخون
      خصوصية وحماية وFBI ههههه
      مصايب اختراق الايفون نسمع به في الشهر خمس مرات

    • زائر 4 | 4:20 ص

      بلفعل

      بلفعل كل الأنظمة مخترقة وهناك تصريح من قبل أحد الخبراء في شركة مايكروسوفت يقول نظام IOS مخترق أكثر من نظام الاندرويد. يجب على الكل المحافظة على خصوصياتة وخصوصيات عائلتة. وخاصة نحنو المجتمعات الإسلامية

    • وحش المدينة | 3:48 ص

      لا جديد .. معروفة خدمة iCloud للمزامنه أو ما يسمى synchronization. تستطيع حفظ أي شيء من جهازك سحابياً و هذا الخيار موجود حتى في الواتساب و غيره من التطبيقات لحفظ الملفات و المحادثات و الآن المكالمات. حتى عندما تمسح البرامج جميع معلوماتك و حركاتك محفوظ في خوادم الشركة. و هذى الشيء مذكور في الشروط اللتي وافقت عليها عند تثبيتك التطبيق أو شراءك للمنتج. ما يعاب هنا عند تمكن طرف ثالث من الوصول و إستخدام المعلومات المحفوظة.

    • زائر 2 | 3:16 ص

      عندما يمتلك شخص اكثر من هاتف ايفون ويرى بأن الارقام موجودة في هاتفها الاخر فهذا لا يعني بأن الارسال يتم بشكل سري
      وهذه المشكلة موجودة بشكل اكبر مع غوغل حيث تاريخ البحث موجود في جميع الاجهزة التي يستخدمها نفس المستخدم

    • زائر 1 | 2:56 ص

      هذا الكلام للنساء اللاتي يصورن انفسهم بدون حجاب وساتر،فعليهن ان يحتطن

اقرأ ايضاً