العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

"المجلس الأعلى للشئون الإسلامية" يعرب عن تقديره لقوات التحالف العربي على إحباطها الاعتداء على مكة المكرمة

الجفير - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية  

تحديث: 12 مايو 2017

ثمن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المبادرات الرائدة لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مجال نشر وتكريس ثقافة السلام بين الطوائف والأديان، وتعزيز روح الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والتعصب بين الشعوب، والتشجيع على شيوع أسس التعايش الآمن والسلمي بين الأديان والطوائف والإثنيات المختلفة.

وفي جلسته الاعتيادية التي انعقدت صباح اليوم الثلثاء (15 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، برئاسة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، بحضور نائب الرئيس الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، أكد المجلس أنَّ مملكة البحرين في ظل هذه الرؤية الملكية الثاقبة والروح الخيرة والطيبة استطاعت المضي قدماً في تعزيز دورها الريادي وتجربتها الحيوية في تحقيق التعايش والوئام، مما جعلها نموذجاً يُحتذى في المنطقة والعالم.

وأشار المجلس إلى أنَّ تأسيس كرسي باسم جلالة الملك في جامعة لا سبينزا روما لتدريس الحوار والسلام والتفاهم بين الأديان هو مبادرة رائدة لتعميم هذه الروح الطيبة والقيم النبيلة والثقافة الرصينة في سبيل تحقيق السلام الاجتماعي والتقريب بين الأديان والمذاهب.

إلى ذلك، رفع المجلس تهانيه وتبريكاته إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بمناسبة منح سموه وسام الاستحقاق ذات النجمة الذهبية الكبرى من الطبقة الأولى من قبل عائلة هاسبورغ الملكية ومجلس مدينة هولابيرن بالنمسا. مؤكداً أنَّ هذا التكريم الدولي المستحق يأتي تقديراً لجهود سموه في حماية المجتمعات ودعم وتعزيز الأنشطة الخيرية والإنسانية، وجهود سموه في ترسيخ السلام والقيم النبيلة لتحقيق رفاه الآخرين.

وفي الشأن الإسلامي، ندد المجلس بقيام الميليشيات الانقلابية في اليمن باستهداف مكة المكرمة، مشدداً على أن استهداف البيت الحرام عمل إرهابي دنيء واعتداء استفزازي شنيع على حرمات المسلمين ومقدساتهم، واصفاً إياه بأنه انتهاك للحدود الشرعية، وانسلاخ من القيم الإسلامية والإنسانية، ويكشف تجرُّد فاعليه ومن يقف خلفهم ويدعمهم من كل القيم والمثل والأخلاق.

وأعرب المجلس عن تقديره لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة على يقظتها وبسالتها في إحباط هذا الاعتداء الآثم، والذود عن قبلة المسلمين ومهوى قلوبهم. معرباً عن تضامنه التام مع بلاد الحرمين الشريفين وقيادتها الحكيمة في كل ما تتخذه من إجراءات وتدابير لحفظ أمنها وصون مقدساتها.

وأكد أنَّ الزج بالمقدسات العظيمة ومواطن الأمن والسلام في مشروعات الفتنة والدمار هو عمل فظيع وآثم وخطير، داعياً إلى تضافر الجهود لقطع الطريق على المساعي الإرهابية والشريرة لتمزيق وحدة الأمة وتشتيت كلمتها.

كما أدان المجلس الاعتداءات الإرهابية المتكررة التي يشنها الإرهابيون ضد السفن في مضيق باب المندب، مؤكداً أنَّ استهداف الأبرياء وقطع الطرق البرية أو البحرية وتهديد أمن الدول والناس هو من الأفعال الشنيعة والمنكرة التي ينبغي وقفها والتصدي لها بقوة.

بعد ذلك، انتقل المجلس لبحث الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واستهلها بالاطلاع على مسودة اتفاقية تفاهم بين المجلس ومجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا الاتحادية، وأبدى المجلس ترحيبه بتعزيز العلاقات مع الجهات والمنظمات الإسلامية، مؤكداً أهمية تنمية العلاقات بين المؤسسات الدينية لخدمة الإسلام والمسلمين.

كما وقف المجلس على آخر المستجدات بشأن تنفيذ بعض مشروعات إعمار الجوامع بحسب خطته التي أقرها سابقاً، مؤكداً مضيه في إعمار الجوامع في البلاد بالتعاون والتنسيق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية؛ تعظيماً لبيوت الله تعالى، وخدمةً للمصلين والذاكرين، وتعزيزاً لدورها الحيوي في مجتمع البحرين المسلم.

بعد ذلك، استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المختصة بشأن بعض الموضوعات الشرعية، وقرر الموافقة على تقرير اللجنة وإحالته على الجهات المعنية. كما استعرض طلباً جديداً من مجلس النواب يطلب فيه رأي المجلس حول توصيات لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب بشأن مشروع قانون بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، وقرر المجلس إحالته على اللجنة المختصة بإبداء الرأي لدراسته ورفع تقرير بشأنه إلى المجلس.

واختتم المجلس اجتماعه باستعراض الرسائل الواردة، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً