قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في كلمته خلال حفل افتتاح المؤتمر الوطني الثالث للمرأة البحرينية أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016): "استشرافاً للمستقبل ولتحديد أولوياتنا الحالية فلعل كل العاملين في مجال القانون والعدالة يجدون أنفسهم أمام استحقاقات حالة ومتطلبات أساسية لا مناص من تحقيقها، سواءً تطلب ذلك إجراءات تشريعية أو قضائية أو إدارية، وأول تلك الاستحقاقات هو استكمال قانون الأسرة وإصداره من خلال السلطة التشريعية بما يتفق مع الشريعة أحكام الشريعة الإسلامية".
شاركونا... هل تؤيد إصدار الشق الثاني من قانون أحكام الأسرة (الشق الجعفري)؟ #البحرين
— Al-Wasat News (@alwasatnews) November 2, 2016
نعم نعم نؤيد القانون وبشدة
لا اؤييد ان تقرر الحكومة ما هو مرتبط بالمذهب وليس اجتهاد من اي شخص
ههههههههه تبون دولة دمقراطية بعد ....
جبتها من الآخر
عن نفسي ليس لدي العلم الكافي لكي أقرر هل اريد أم لا وبالتالي ارده لأهل العلم وهو أدرى به من غيرهم وبسبب احداث الماضي وما تغير عليهم وبشروط فإن المطالبة بشروط من حقهم وإن لم يستفيدوا منها غير أن يكون حقهم في التنديد والإستنكار والمطالبة بإرجاع الحق الذي سلب منهم كما أن الدولة التي تماطل في الموافقة على الضمانات إنما هي تثير الشك والريبة للطرف الأخر مع علمهم المسبق أنهم لم ولن يستفيدوا من هده الضمانات إن أرادت الدولة
قرابة 10 ل12 سنة و انتون تبون تمررون القانون، و شيعة البحرين قالوا لا و رفضوا اي تعديل بلا ضمانات، يا وجه استح
لا و مليون لا، لا يحق لأحد فرض عقيدته علينا، و محاولة تمرير قانون من هذا النوع لعب بالنار
ههههههه لارجال بعضهم مايبون لان يطيح هيبته اذا تكلمت مرته والنسوان يبونها علشان تتفلفس ازياده وتعاير رجلها بس لازم اعتدال نصوت بنعم شرط بعدين يتفلفسون علينا بس اذا تفلفسفت بدون احترام فهي مو محترمه وتبي تتحجج
لا والف لا
اسالوا اخواننا اهل السنه لما يعانونه من تطبيق الشق السني من القانون
تعليقي على الموضوع وآنه من أهل السنه أنه لا توجد ولم نواجه أي معاناة من تطبيق أحكام الأسرة، نحن واثقين من أنفسنا ومن نسائنا وقضاتنا. قانون مفيد سهّل عملية التقاضي وفصّل ما كان يختلط على المتقاضين. نتمنى أن يستفيد منه أخوانه الشيعه وخصوصا المرأة الشيعيه اللي من الواضح من التعليقات تعاني من الظلم بنسبه كبيره. الله الموفق للجميع.
موضوع شيّق جلب أكبر عدد من التعليقات
واضح إن الكل له رأي في الموضوع إما مستقل ويمشي ورا ضميره أو مقيد الاختيار خلف علمائه
لو كل من في الكرة الأرضية يوافق، ولكن الحكم الشرعي يخالف، فلا ينساق الدين بمشتهيات وتشخيص الناس.
الدين له حماة في زماننا هذا وهم الفقهاء العدول والعلماء الربانيين الثقاة.
نحن مع العلماء الأمناء،،
أبغي أعرف جي هي مباراة كورة قدم عشان تؤيد أو لا تؤيد كيف تؤيد أو لا تؤيد في الأمور الشرعية اللي هي من اختصاص علماء وفقهاء المذهب الشيعي أول شيء لازم تستعلم وتستفسر وتستفتي مالعلماء والفقهاء الجعفريين التابعين لمؤسس المذهب النقي الطاهر الامام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في جميع الأمور واللي أصلا أهل البيت وضعوا منهج كامل لحياة المسلم في كل الأبعاد
المحاميةة/ مؤيدة و بقوة
مؤيدة عرفنا ولكن ليش وبقوة ؟!
ليش ما تسون استفتاء لأصحاب المذهب الي باين انهم ما يقبلون فيه وبشدة.
ليش إمعسرينها
وين المشكلة في الضمانات
رفض ، ما لا يقبل به كبار العلماء لا يمكن القبول به ، حتى لو أصدروه بالقوة سيبطل بفتاوى كبار المراجع ولن يتمكن من النفاذ.
انا مع قانون احكام الاسرة التي ينظم حالات الخطبة والمهر والنفقة والحضانة والسكن وحالات الطلاق ففي ايران ادخل البرلمان تعديل على قانون الأحوال الشخصية باذخال النص على التلقيح الصناعي فلهذا انا ضد الضمانات الدستورية التي طالب بها العلماء الافاضل القوانين سنت من اجل مصلحة الناس والتسيير عليهم وليس تعقيد حياتهم في علاقاتهم الاسرية
اختار نعم وبدون ولا شرط
ارفض و بشدة
نعم نؤيد ومستعدين نروح نصوت علي القانون
نحن مع كبار علماءنا في البحرين نرفض القانون
ونحن مع كبار مثقفينا مع القانون
الخلل في من يستلم المناصب في القضاء للاسف النزيهين يرفضون شغلها ... اما الدين كامل و شرع الله لو نطبقه انتج مجتمع نظيف ... انا ضد اصدار الشق الجعفري الا بضمانات عدم المساس بالدين
طبعا نعم،،، طالما هؤلاء هم القضاة وهذا هو القضاء الحل الوحيد قانون الأحوال الشخصية... للأسف أغلب الرافضين للقانون هم اشخاص لم ولن يعانوا من ظيم وظلايم المحكمة الشرعية الجعفرية ان كان هناك رأي فيجب ان يكون للذين يعانون المر من هذي المحكمة واللي ما له في المحاكم ما له حق يدمر الباقي،
هذه القضية يفتي فيها الشرع والفقهاء وليس بالاستفتاء
نعم لا بد من وجود قانون يضمن حق المرءة التي عانت وما زالت تعاني من الظلم و الجور الذي يمارسه الزوج عليها اين هي المشكلة الان هناك قانون في الشق السني و الامور ماشية فلماذا لا يكون قانون في الشق الجعفري يضمن للمرءة حقوقها اويمكن المحامين من الدفاع عن المرءة انا مع القانون ومع نصرة كل النساء الذين يعانين من الظلم و الاطهاد الذي يمارسونه عليهم ازواجهم المحاكم الجعفرية بحاجة لتنظيم و القانون سيحسم الامر و ينضم القضاء
مع القانون ومع الانتصار للنساء
أبو جهاد
نعم
دعونا من رأي و رأي الناس
هذه شريعة رب العالمين
ليس بمزاجي أو بمزاج الناس
فليذهب كل من ينادي بهذا القانون لمرجع الدين
أو لعلماء البلد الكبار
هناك كنز من العلماء في البلاد
لماذا يتم تجاهلهم ؟؟؟
وقد أبدوا رأيهم في هذا القانون
نعم لكن ,بعد ما اطلق وافتك,
نعم
نعم وبشده
نعم نعم وألف نعم معاكم معاكم يا علماء
نعم لقانون الأسرة الجعفري نعم نعم????????????????
الامور الشرعية لا تخضع للتصويت بين مؤيد ومعارض
فقهاء المذهب هم الحصن والقلعة المنيعةللمذهب الجعفري ونقطة.
لا
نعم وألف نعم لتطبيق القانون ولا مرجعية غير كتاب الله
يجب ان يطلع علية من هو مختص في الشرع ... و المرجعية هم من يجب ان يقولوا رايهم فية ... لا نريد ان يأتي قانون غير القانون الجعفري المعتمد .. وبغض النظر عن محتواة
لا أتصور أن هناك من يمانع إصدار الشق الجعفري من القانون ولكن دون الضمانات التي بينها السادة العلماء ل واضح أن المعنيين بالقانون ، أو أكثرهم ، الا وهم الشيعة لن يقبلوا به دون تلك الضمانات
نعم ااويد فرض القانون .. في كل الاحوال وجود قانون افضل من الفوضى العبثية ومن يعطل القانون بحجة غيابه الضمانه .. هل يملك الضمانة الان والقانون غائب؟
بالرجوع للمرجعيات الشيعيه ..نعم انا مع اصدار القانون بضمان عدم تغييره الا بالعوده للمرجعيه
شكله يا جماعة الردود ألي تبغي تطبيق القانون كلهم من ثلاث أربع بنات معلقين (لا هي مطلقة ولا هي معلقة) وفيهم حقد من جدي يبون القانون هههههههه، من حقكم صراحة بس حامض على بوزكم هالقانون يتطبق (أخوكم معلق وحدة)
بتصيدك حوبه سوده من ورا كل الحريم اللي تعثر حظهم بطلاق أو بزوج ظالم يعلقها وأنت قاعد تتمهزر عليهم. هالمواضيع ما فيها ضحك هذي حقوق. نعم للقانون.
لا لهذا القانون وخلاص لأن حقوق الرجل لا يمكن أعطائها المرأة بهذه السهولة فالشرع شرع
تركوا عنكم هالهرار والنسوان حدهم طبخ وتنظيف وتقعد في البيت ترى أحمدوا ربكم مو في أفريقيا مساكين مو لاقين ياكلون وتحط ولدها على ضهرها وتروح تحرث وتزرع وأنتون كل شهر جلباب جديد حمدوا ربكم
الغريب ان البعض يرفض القانون مطلقا مع ان العلماء وافقوا بشرط ضمانات
يا ترى ما السبب في الرفض المطلق
جربنا ضماناتهم في امور اخرى. السالفة كلها حبر على ورق و حزة الجد تتبخر الضمانات
المحاكم الشرعية الجعفرية هذه أحكامها والتي غير مقتنعة بهذه الأحكام لتتزوج بغير المذهب الجعفري والله دوختونا تبون مساواة سوو ليكم عملية تغيير جنس وفكونا
لاااااااا ولا ولا احد يدخل
في بنات فاشلات وما قدروا يحافظون على زواجهم وعلى بيتهم ويمكن معلقين أو مطلقين فيبون يخربونها ويقعدون على تلتها وأغلب التعليقات من بنات فاشلات يبون القانون فقط لخراب بيوت النسوان لأن فيهم حقد على كل أمرأة ناجحة في حياتها الزوجية
يا الله بلا قوانين وروحوا المطبخ طبخوا ونظفوا أنتون ماليكم غير المطبخ وتركوا عنكم لهرار والقوانين مالت الكفار والغرب
والله أحنا ألي عطينا النسوان أكبر من حجمهم .. كم واحد قال خلوهم يشتغلون عطوهم حرية وهاذي آخرتها يبغون حتى ياخذون حقوقنا صدق أن كيدهن لعظيم
غير مقبول إرغامنا على شيء يتعلق بعقيدتنا
تتحدثون عن فرض قانون علينا !!
أنا مع القانون بشرط إخضاعه لإشراف المرجعية وضمان عدم تغيير بنوده إلّا بالعودة أيضاً إلى المرجعية .
لا والف لا
كل شيعي في البلد يتبع مرجعه فقط
تواصل اجتماعي خيانات من عنده فلوس اكثر. طلاق دمار راحت على الشعب
طبعا لا والف لا فى ضل هذه الحكومه.وبدون ضوابط وشروط وتعهدات بأن لا يغير القوانين على المزااج.
البحرين دولة مدنية لذلك نتمنا أصدر قانون مدني يخدم الجميع من الطائفتين بدون إصدار قانون منفصل
ليش إصدار قانون ، يعني الدين ناقص احكام والحين ببتكتمل الاحكام ، ويش السالفة الخلل مو في الدين الحمد لله الدين كامل ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتتمت عليكم نعمتي ورضيتو لكم الاسلام دينا ) الخلل ياجماعة مو في الدين
غالبية الشعب يريد دوله دينية تحكمها الشريعة الاسلامية بكل الحدود التي امرنا الله بها و غالبية الشعب يكره قيم الغرب من العلمانية و اليبرالية و الانفتاح و حقوق المرأه و الطفل و غيرها من القوانين الوضعية
نعم بشرط الرجوع للمرجع الاعلى سماحة السيد السيستاني دام ظلة الوارف
ههههههههه زاءر ٢٢٨تقصد سروال وفانيله صادق المحرقي لو جوادوا العرادي مال راس رمان هههههههههه
نعم وميلون نعم لحفظ حق المرأة بقانون الأسرة الجعفري والسني
نعم لقانون ينصف المرأه فقد نالت ما لم تنله أي مرأة من ظلم الرجال
والله ما قول غير نعم للقانون
يقول الإمام الحسين عليه السلام :
الناس عبيد الدنيا , و الدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم , فإذا محصوا بالبلاء قل الديانون
إنا لله و إنا إليه راجعون
طبعا واضح من الردود الاعتدال و التحضر و الثقافة و جماعة الدولة المدنية هههههه الحمدلله انه الشعب ليس مصدر التشريع و لله اعادو الجلد و الرجم و السبي و الجزية و منع الخمور و المسيقى و الفن ، شعب منافق مريض لا تصلح له الديمقراطية
انت المريض الذي تحارب دين الله و واضح انك خايف من شرع الله
الف مليون لايك !! صدقت والله، الناس هني ما ينفع وياهم الا الحديد والنار ولا لو الشور شورهم جان نرجع للجاهلية !
صح والله
المرأه مالها إلا بيتها ومطبخها وعيالها وتحمد ربها بعد، وبلا قوانين وبلا هرار.
هل هذا منطق تخاطب به المرأه وبعدها تلومون من يقول نعم لقانون الأسرة .... نعم وألاف نعم للقانون
نسيت الغسالة
مين يعني راح يغسل ليك فيابك والمواعين والحوش والسيارة والحمامات أجلكم الله
رد يضحك ..لو قعدت في بيتها ومطبخها حشى ماقدرتون تفتحون بيت راتبها يالطيب هو اللي مخلنكم تبلون ريقكم وبعد ليهم عيون يتفلسفون
ما تبون بعد نبية لأن في نبي ومافي نبية أحتجوا بعد على هالشي يا ناقصات يا نسوان آخر زمن تبون بس هجلة ودوارة ومجمعات وشغل وضحك ويا لصبيان ومزاح وأذا كلمكم الزوج طالبتون بقانون الأحوال الشخصية ! نسوان الكشتة
كلن يتكلم عن نفسه وحريمه. أحنا محافظات وفي نفس الوقت مع قانون مدني شرعي يحفظ حقوقنا.
اي نبغي قانون يحمي المره من رجال القهاوي اللي فالتين المره والولاد بلا نفقه ولو ودكم جوعتونا ورميتونا في الشارع لو ما الطاف رب العالمين چوفو روحكم اول انتون بعد مو مقصرين كله تهاجلون في هالمجمعات وركضه ورا المترديات والنطيحات
نرفض التدخل في شرع الله شهاده لتاريخ لالا لا
#### نعم للقانون ####
أذا تم تطبيق هذا القانون فيجب على الحكومة أن تنفق على الطفل بعد طلاق الزوجين لأن الزوج عليه أن يواصل حياته ويبنيها من جديد بدون أعباء نفقة وسكن وغير ذلك لأن عند أقرار هذا القانون ستزيد حالات الطلاق ولأسباب تافهة والأطفال هم الضحية
شنو هالعقلية يعني اذا طلقت حتى اولادك بترميهم وبتتبرأ منهم
عقليات تنك
عادي يسوونها وچنه العيد وبدم بارد اني تبرا من ولاده واني على ذمته وفلتهم سنين مايدري حتى اي صف وصلو كله علشان وحده اجنبيه عجوز
لا
لا تبوق ولا تخاف ولا تظلم ولا تخاف لذى نعم للقانون الجعفري للأسرة******
التعليقات الرافضه معظمها من رجال وذلك لتكريس الهيمنه وهذا من ضعف شخصيه، خلو الحريم المساكين ينطقون وبتلاقونهم موافقين على القانون
حبيبي رفض القانون مو كمبدأ الفكرة انما وضع قانون غير خاضع للأحكام الشرعية للفقه الجعفري و بقابلية تغييره مستقبلا ع مزاج الحكومة!!!!!!
بالطول وبالعرض نقول نعم لخلاص المراه ونعم للقانون الذي ينصفها
لا يمكن القبول بقانون مخالف للشريعة ، ولكن يجب تطبيق شرع الله كما هو لا كما تشتهي أنفسهم
وان تكون عنك ظابطة وفق الشريعة الاسلامية غير قابله للتعديل والتبديل
نعم مع من يطالب بتطبيق القانون
على قولتكم الجمعيات السنيه متشددين وقبلوا تطبيقه والحين أنتون ترفضون ياللي يا زعم معتدلين. نعم لقانون الأسره الجعفري.
مع وعد والمنبر ونطالب بقانون الاسره ونقول نعم لتطبيقه
لا لا لا حتى ينقطع النفس لأنه قانون مدمر للأسرة ويعطي ناقصات العقل والدين صلاحيات أوسع من عقولهن
عجبتني يالحجي
محد ناقص عقل ودين غيركم ومحد يدمر الأسره غيركم ومحد بهدلنا وبهدل ولادنا وجرجرنا في المحاكم على نفقه ماتتعدى چم دينار غيركم محد عرضنا للمهانه والمذله غيركم ومحد أخذ معاشاتنا وبطاقة البنك وخلانا علئ الحديده غيركم
نعم
حامض على بوزكم يالنساوين تبغون من الله تفلتون من شرع الله
متخلف والله يعين زوجتك وبناتك عليك، نعم للقانون الجعفري للأسرة
حامض على بوزكم يالرجال تذلونا او تهينون كرامتنا بإذن. الواحد الأحد بننتصر عليكم وبناخد حقوقنا
لن يثنينا عن الحق الترهيب والتهديد فنحن مع القانون وننتظره بفارغ الصبر
تاخذها أميره من بيت أبوها وبعدين تستعبدها ويوم ظهر قانون ينصفها قامت قيامتك وصار الدين والأخلاق مهمين. وين الدين والأخلاق يوم أستعبدتها المسكينه. نعم للقانون ونعم للتطبيق الفوري.
يدعون الخوف على المرأه وهم يرونها تنذل في بيوت أزواجهم وبعدها المحاكم. نعم للقانون ولا للإضطهاد
هذا القانون سوف يدمر المرأة وسيجعلها مشتتة وتصبح المرأة سلعة يتقاذفها الرجال وأني أمرأة وأنصح النساء بعدم تصديق هذه القوانين على أنها الحامي للمرأة فالحامي هو الله وشرعه لا غير.
غسيل مخ من غير صابون
شكلش قاعده في بيتش ونايمه للظهر والغدا من المطعم والرجال شايلنش على كفوف الراحه وماظن اصلا تندلين الدرب اللي يودي للمحكمه ياريت ماتتدخلين لأن الموضوع مايعنيش
نعم للقانون وكفاية ظلم يا بوصروال وفانيله
قانون سيصفقن له النساء وسيكون وبال وجحيم عليهن وأذا تم تطبيق هذا القانون سترون أنه ضد المرأة لأن الله سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين وليس من يضع القوانين .
لا لا لا لا لا لا لا لا والف لا تغيير لشرع الله وسنه نبيه
لا
أي قانون أسرة وأي خرابيط ..الله يهداكم بس
تطالبون بدولة مدنية وتتصرفون كمن ينشد الظلم. لا تقفوا أمام قانون الأسرة. نعم للقانون ولا للمتسلطين.
يا فطحل
أولا الدولة المدنية تحترم الأديان وتجلها ولا تعمد إلى تحريف أحكامها أو إلى التصادم مع مبادئها والتدخل في خصوصياتها المذهبية.
ثانيا القانون بطبعه ذو صبغة دينية بمعنى من المفترض تقنين الأحكام والمقررات الشرعية في صورة نصوص قانونية.
ثالثا اعتراضنا ليس على فكرة التقنين وإنما على من سيضح ذلك القانون هل يمتلك الاهليه لذلك هل هو من رجالات الدين المعتبرين عن أهل الملة التي سيحكم علاقاتها ذلك القانون وهل هنالك ضامن يضمن عدم تعديل نصوصه من قبل أشخاص غير مؤهلين وغير معنيين بالقانون؟
لا لا لا لا لا لا لا لهذا القانون
لا
وإن كان ذلك ضروري (ولا أراه كذلك) فليكن بالطريقة والضمانات التي نص عليها بيانات كبار العلماء الشيعة في الوطن
اللهم اكفنا شر الحرام
لا تظلموا فتخسروا نصف مجتمعكم. نعم للقانون الأسري بشقه الجعفري
اكيد لا
نعم
لا ؤأيد التدخل في شؤن طائفتي وفرض ما لا يتناسب والواقع الشيعي في البحرين .
نعم للقانون نعم للعدل نعم للمساواة ولا للظلم ولا للغطرسه ولا للعقول المتحجره
سنين والمرأه الشيعية بين مطرقة الرجل وسندان المحاكم الشرعية واليوم لما جاء قانون يحفظ الحقوق طلع لينا متنطعين يزايدون علينا بالإسلام. وينكم يوم كنا نصرخ يا علي حالتنا حاله
أختي بالعدال عليهم شوي شوي
اليوم بانت سوءاتهم وموعارفين وين يودون وجوهم المضلمة
نعم اؤيد انا صراحة رجل ومتزوج لا اتقبلة لكن ارى فكرة المرأة تطلب الطلاق وتحصل علية بسهولة افضل ان تعيش مع رجل تكره وتخونة تذهب بحالها مع غيرة افضل ان تبقى معي وتطعن بشرفي
الدين يسر وليس عسر
رجل شجاع وكريم في مشاعرك
نعم بشروط
نعم بشرط تصديق المرجعية على موافقة جميع احكامة للفقة الشيعي
لضمانات في قانون الاسرة موجوده بالفعل فقد صاغه مشايخ المذهب أما محاولة لي القانون بمراجعات مختلفه فمحاولة خبيثه لن تمر بإذن الله. نعم للقانون
مع تطبيق القانون وتطييب خاطر المرأه، تستاهل المرأه البحرينية
الرئي رأي العلماء الافاضل فهم الذين يعرفون ويشخصون ما هو خير للعباد وليس الناس امثالنا
ولو اجتمعت الماس كلهم على ضلال فهو لا يعطي شرعية على صحة العمل
كلمة الفصل كانت للعلماء وقد صرحو انهم ضد اصدار الشق الجعفري الا بضمانات هم اعرف بها من غيرهم
لنا حقوق وهي مغيبه وقانون الاسرة سوف ينصفنا بعد الله سبحانه وتعالى
نعم ولكن بضمانات كما قالها شيوخنا سابقا
اول مره نشوف المراه تريد ان تذهب للنحطاط والرذيله بمثل هكذا قانون
المسئلة ليس حقوق وانما شرع الله تعالى
لو مثلا صدر القانون وتم التطليق بحسبه ولاكن لا يوافق الشرع تكونين والعياذ بالله ترتكبين الزنى
شوفوا هذا التعليق هو مثال للتخلف الذي سيطر على البعض وجعل المرأه مسلوبة الحقوق. أي زنى وأي خرابيط. المرأة البحرينية أشرف من أشكالك.
عاد على اشكالش ما خليتون شي للحياء
مثال آخر لإنعدام الشهامه، المطالبه بالحقوق قلة حياء. الله يعين زوجاتكم وبناتكم مثل ما دكرت الأخت.
اسمع هذا وش يخربط وش هالهرار اللي تهره ياحجي ترى فيه شق سني لهذا القانون انتبه للكلام اللي تقوله تغربلنا فيكم
لا
هي خاربه خاربه يت ع قانون الاسرة , من يضمن حق الاسرة , ان رحت يمين مظلوم ان رحت يسار مظلوم... الله كريم بعباده.... كيف نرتقى بأنفسنا؟؟؟
نعم و بشدة
طبعا .......... مايبونه لانه يسحب منهم سيطرته لذلك بغسلون عقول المساكين انه لضرب الدين و المذهب و من هلكلام
قالها علمائنا سابقاً ومنذ إصدار الشق السني من القانون
لا مانع من القانون بشرط أن يكون تحت إشراف علمائنا فهم المتخصصون في الشريعة الإسلامية لا أن يتم تعديله في البرلمان من قبل غير المتخصصين
اصدار قانون اسرة بالشق الجعفري ليست بالمسألة الصعبة ففقهاء الشيعةيتفقون في الغالبية العظمى من المسائل
\nولكن هل تؤتمن السلطة التشريعة على هذا الامر؟
\nوكيف يقوم اشخاص غالبيتهم من مذهب بفرض قانون شرعي على ابناء مذهب آخر؟
\nنعم للقانون اذا كان سيصدر بالتنسيق مع كبار علماء المذهب كالسيد عبدالله الغريفي والشيخ محمد صالح الربيعي والشيخ عبدالحسين الستري ؟
معا للدفع نحو تطبيق القانون، معا لدفع الظلم عن المرأه الشيعيه، معا لنقول نعم لقانون الأسرة الجعفري
لا أمانع إذا كان بالشروط التي طالب بها العلماء ذوي الشأن في هذا الموضوع وهي:
1- مرجعية الشريعة الأسلامية
2- أن يوافق عليه مراجع الطائفة المعتمدين.
3- أن توضع ضمانة في الدستور بعدم تغير أي حكم فيه إلا من خلال موافقة المرجعية وتأكد على الأمر الأول والثاني.
فإذا كانت الحكومة جادة فلا يضيرها الأستجابة لهذه الشروط وذلك يبعد عنها الظنون السيئة ويرضي الطائفة المعنية بالأمر.
من يرفض الحق سيرفض قانون الاسرة
بشرط موافقة علماء المذهب
القانون مقبول ونطالب به ونقول له نعم وحياك أنقذنا
لا
معكم معكم يا علماء
معارض وبشدة
اذا كان القانون لا يخالف كلام الله تعالى ورسوله نريده
نعم بالضمانات التي طلبها العلماء ولا من غير الضمانات
ليس محق من يقول ان لا وجود لمشكلة بالمحاكم الجعفرية، نعم يوجد مآسي. لكن أيضا ليس محق من يريد ان يحل المشكلة بقوانين لا تمت للإسلام والمذهب الجعفري بصلة.
غير موافق
هذا الموضوع متروك للفقيه
نحن المسلمين لا يناسبنا هذا القانون
nooooooooooooooooooo
نصوت بنعم ونعم ونعم. من يرفض القانون يضحك على نفسه فهو سيطبق يعني سيطبق. شكرا للأوقاف الجعفرية لمساندة القانون.
لا والف لا ومن قال ان اذا صدر هالقانون بتنتهي معاناة المرأة !!! معاناتها بتزيد وفوقها معاناة الاسره كلها واذا حاليها في ظلم في المحاكم فالخلل من اللي يطبق مو في الشرع نفسة وهل تعتقدون ان قانون وضعي بيكون افضل من شرع الله ! عجبي !!!
بلا هرار زايد عم مخاوف ليست موجوده إلا في عقولكم المتحجره. نحن مع القانون ونصوت بنعم.
قانون الأسرة قانون مهم وتشريع مطلوب لحفظ كيان الأيرة ... نعم للقانون
نعم بكل تأكيد نحن من اصدار هذا القانون الذي يحفظ كرامة الزوج و الزوجة
وليس الذكر كالأنثى (صدق الله العلي العظيم)
طبعا لا لأنه قانون يدمر المرأة ويجعلها هائمة ويدمر الأبناء وأعرف ناس قعدوا في المحاكم سنين وبعدين تصالحوا غصبا عليهم وعاشوا ويا أولادهم
ان كان أغلبية اتباع المذهب الجعفري رافضين هذا القانون فلايحق للحكومة أن تقره بالغصب وبحكم الأمر الواقع لذلك يجب مشاورة رجال الدين المعتبرين اولا حوله قبل عمل أي شيىء
القانون مع الحق وبالتالب نقول إليه نعم ومن يستنكر إعطاء المرأه حقوقها نقول له يا ظالم خاف الله
ممكن تنشرون الشق الاول لاننا لم نطلع عليه
مع القانون ونعم كبيره بعد ومن يرفضه ما أحلله إلين أموت. كفايه عذاب
القانون قانون السماء وألي مو عاجبه يكفر والشرع شرع لا يتغير ولا فيه تساهل
مرفوض وأذا تم تطبيقه سنشهد حالة غضب تعصف بالبلد
اللى مب عاجبه القانون يقدر يروح محل ما يعجبه أن شاء الله قانون الأسرة سيطبق و المرأة تأخذها حريتها كأى امرأة أخرى فهى ليست أقل من غيرها نتمنى لهم التوفيق
نعم وبتشاور مع أصحاب الراي
بعد موافقة العلماء المشهود لهم بالاخلاص، نعم.
لا وخلاص لا ضمانات ولا غيره ينفع
لا وألف لا فهذا القانون يسلب الرجال حقوقهم وهذه الحقوق من الله ولا يحق لأحد أخذها
لا اويدها
احكام الله موجوده في القران وتنصف المراة واني امراة الخلل في فهم الرجال
صراحة تعالو جوفوا المحكمة الجعفرية فيها فساد للحقوق المرأة لدرجة تعليقها لسنوات طويلة ضاع عمرها وهي تراكض ..
هذا قانون لضرب الأسرة وتفكيكها فهو مرفوض
القومه للرجل شاء من شاء واذا طبق القانون واحس الرجل بان القوامه مشتركه بينه وبين هذا القانون سيعيش اعزاب ويقول تزوجي القانون وعيشي بامان
هذا القانون مرفوض لا بضمانات ولا لهرار
فقط إن كان يتوافق مع الشرع.
لا أكيد لا
نقول بأعلئ الصوت لا لا لا لهذا القانون
لا لهذا القانون فالشرع شرع لا يتغير
يااختصار ما لم تؤيد وتبارك من قبل المجلس العلمائى الجعفرى الاثناعشرى فسوف تكون كارثة لان هدا من اختصاص علماء المرجعية وليس له علاقة بالدولة او السياسة او العواطف , الاستقتاء ليس فى محله لان كل واحد راح يفتى على ما لا بفهم او يفقه به وليس من اختصاصة سوف يدخل فى الاستفتاء حتى من ليس لديه دين او عقيدة !
بشرط موافقة علماء المذهب
نفس ما قال العلامة السيد عبدالله الغريفي قبل ايام عن هذا القانون قد يوافق عليه بعد مراجعة الفقهاء وعدم تعارضه مع الشرع والمذهب وبضمانات وغير قابل للتعديل ومنصوص في الدستور ...
نعم لقانون الاسره وشكرا مقدما لتطبيقه
تماشيا مع إتفاقيات الأمم المتحده نقول نعم للقانون
خله هالاتفاقيات تالي تفيدكم ف قبركم ..
وحده المتخلف من يرفض قانون يصون المرأه ويحفظ حقوقها. نعم للقانون ونعم لتطبيقه وبسرعه
لا لمعاناة المرأة أكثر. بليون نعم للقانون
وبالله التوفيق نعم
قطعاً لا،والضمان هراء.
لا لفرض قانون على المخاطبين به من غير أخذ رأيهم أو أن يضمن لهم تمثيلهم لأعداده التمثيل الصحيح ولأهل الاختصاص ممن يرضى بهم أغلبية الطائفة ، لأن ذلك القانون يتناول مسألة دينية حساسة تمس الأعراض والكيان الأسري داخل تلك الطائفة من المواطنين والمقيمين
نقول بأعلى الصوت نعم لقانون الاسره
لا يلدغ المرء من جحر مرتين
........ منهم ماكو لويعطونهم هذا القانون ......الرجل وذلونه ...
عدنا فقهاء ونظام يحكم بالأمور الشرعية وباقي الترتيبات والبيروقراطية من الدوائر الحكومية
القانون سيطبق بإذن الله وستنتهي معاناتنا. ألف نعم للقانون
انشاءالله لا يخالف القوانين الالاهيه لان كل امر نردها لله ولرسوله
هل تريد ان تقول لي ان الحكومة تريد ان تصدر الشق الجعفري... . ماذا بشأن الخمس الذي هو مرتبط بالشق الجعفري...
لا خير فينا إذا رفضنا هذا القانون، نعم لقانون الاسره
أوافق وبقوة .. والي يقول لا للمساس للمذهبنا والدين والشرع بقوله استريح بس والي يسلمك أي شخص بيتكلم وينادي باسم الدين والشرع بالاول عليه يطبق الدين والشرع بحذافيرة ويلتزم باصغر الأمور مب يمشي على الأشياء الي تجي على هواه ومن جهة ثانية يظلم بنت الناس ... كافي ظلم للمرأة حان الوقت تحفظ حقوقها وبسكم نفاق وجذب وين الشرع عنكم لما ظلمتو المرأة وسلبتو كرامتها وحقوقها
نعم لتطبيق قانون الاسرة قريبتي تطلقت ونص البيت ملكها وطردها وهو قاعد في البيت و......بالنسوان ومحد ينصفها
السبب في حالة قريبتك ليس عدم عدالة الشرع و انما عدم عدالة ...
بالتأكيد نعم
نعم للقانون واللي إيده في النار مو مثل اللي إيده في الماي
هل من الممكن ان تزودنا وزارة العدل او الجهات المختصة بنسب ارتفاع حالات الطلاق بعد تطبيق قانون احكام الاسرة في المحاكم السنية؟ هل كان تطبيق القانون حلا ام زاد الطين بلة؟ نرجو من وزارة العدل الرد على هذه التساؤلات بالادلة
نعم لقانون إنصاف المرأه
نعم
السلام عليكم ..
قبل أي تهجم ع كلامي .. أنا رجل ومن خلال تجارب و مواقف حصلت في المحيط الذي أعيش فيه ..
إذا كان القانون لا يخالف الدين .. لماذا هذا الرفض للقانون ؟؟
ومن خلال مساندتنا لرأي العلماء ماذا حل بنساؤنا ؟
وأين موقفهم من بعض الحالات ؟
في أبسط الأمثلة :
الرجل في حال عدم التوافق بينه وبين الزوجه وهو المخطأ ، يرفض تطليقها ويبدأ ببتزازها و مذلتها و كل هذا لاطمأنانه لعدم وجود قانون يحمي المرأة والمحكمة الجعفرية تكون في صف الرجل ووووو
والأمثلة كثيرة
القانون موجود اصلا و هذه المتاعب بسبب بيروقراطيات مقيتة
,انت اخبر من العلماء قبل جم سنة يوم كانوا بيقرون القانون طلعوا العلماء وشرحوا وجهة نظرهم وقالوا ليش رافضين انت تعبت نفسك ورحت سمعتهم وعرفت وجهة نظرهم والا بس نتكلم بدون ما نفهم الي بيعترض لازم يعطي مسببات وحيثيات للامور مو بس افلت قنبلة وامشي انت تبغي تعرف ليش اسمعهم ما تجي تبغي الاجابة هني
طبعا لا
و السبب ان الخلل الواقع في المحاكم ليس ناتجا عن القانون نفسه و انما ناتج عن التطبيق.
ان المجتمع الذي يرفض هذا القانون بوجود ضمانات انما هو مجتمع متخلف ذكوري متعجرف لا يهمه العدل ولا حماية الاسرة والمجتمع
شلون يعني حكمت علينا بالتعجرف والتخلف ؟؟ فنحن من ضمن المجتمعات الرافظة بهذا القانون لك رأيك ولنا آرائنا, هل عدالتك اكبر من عدالة الله جل جلالة ؟
الله عز وجل حين سن القوانين سنها لحفظ البيوت والانفس وهو أعلم بضغائن الخلائق كيف وهو خالقها , نعم نرفظ مثل هذة القوانين بشده الا اذا صدر حكم شرعي من علمائنا الافاضل يقضي بشرعية هذا القانون فلا مانع من ذلك.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اعتقد الاخ قال بضمانات يعني بموافقة العلماء
ومن انتم حتى تفسرون الشرع بحسب اهوائكم الله انصف المرأة ولكن تشريعاتكم هي من ظلمت المرأة
بشرط بضمانات المراجع من المذاهب الشيعي وعدم تغير القوانين في المستقبل من قبل البرلمان
كل الرافضين للقانون يظلمون المرأة و يحرمونها من حقوقها. و هذا السبب الرئيسي في خوفهم من هذا القانون بما فيهم علمائنا
حقوق ماذا؟ الشرع واضح ولا يحتاج الى تقنين، عقد الزواج واضح، امساك بمعروف او تسريح بإحسان، اما التأخير في القضايا فهو موجود في المحاكم البحرينية، الجنائية والمدنية والشرعية، حتى محاكم المرور تاخذ 3 سنوات ليما يحكمون بمخالفة سرعة!
لا
طبعاً أكيد نؤيد إصداره في أقرب وقت ولماذا نعارض قانون ينصف نصفنا الثاني من الجور والتعسف والأذي .
استغرب من يرفض هذا القانون حتى بوجود الضمانات فلا بد انه يريد التنصل من مسؤولياته وفرض سيطرته بالقوة وبدون وجه حق
اكيد نؤيد
لا أمان في حقوقنا السياسية حتى نأتمن الساسه على ديننا ... نقطة على السطر.
أكيد لا ، تسلمون دينكم إلى أهواء نسائكم
لا اؤيد أبدا هذا القانون
No
طبعا لا وألف لا لا لا
يقولون لا يريدون غير الشرع والشرع بريء منهم ومن تشريعاتهم
لا نؤيد اعطاء المراة حق تدمير المجتمع
لا نؤيد والقرار في هذا اﻷمر يرجع لعلماء الطائفة الشيعية
نعم
نعم اوافق
مفروض يكون قانون موحد على الجميع فى البحرين يعنى شنو الفرق بين مرآة السنية و مرآة الشيعية قانون هو قانون يطبق على الجميع النساء هكذا يكون الإنصاف المرأة اللى عاجبة عاجبة ولا اللى مب عاجبة كيفه
كيف أأمن على ديني بقانون بشرط وبدون شرط وأنا أرى قريتي الدراز محاصرة منذ أكثر من أربعة شهور والقانون لا يُجيز هذه المحاصرة!!
أغلب الردود الي ترفض هي غير مناصرة للمرأة
انا زوجي طردني من بيت الاسكان وجوعني مع اعيالي وطلقني وقطانا يشارع وتزوج عجوز وين حثوقنا ةولا شي
لا نؤيد ذلك
بضمانات كما قال علمائنا حفظهم الله
وما المانع بقبول هذه الضمانات؟!!
لا أؤيد ،حتى لو عطوهم قانون مصدق من المرجعية
زوجي مايعطيني نفقة ولا مصرف
شتقول لو انت القاضي؟
لا ..والف لا
فلم يضمنوا لنا ابسط حقوقنا فكيف نسلمهم امور ديننا !!!
لا ضمان لنا في حياتنا فكيف فكيف سيكون لديننا ضمانات !!!!
من يرفض إعطاء المرأه حقوقها وأستصدار قانون يحميها فهو بدون قلب ولا رحمه. نتضامن مع رفيقاتنا من بنات الشيعه لإصدار قانون يحميهم من الاستغلال. نعم للقانون.
المذهب الشيعي له خصوصيته ما ﻻ يوجد في المذاهب الإسلامية الأخرى فليس ﻻحد الوصاية غير اعﻻم المذهب الشيعي وفقهاؤه
عدال عاد، ابغي اشوفك شوف العين، يمكن حتى التعليم ما كملت، بس من ورى الكيبورد كأنك عنتر وفيلسوف مسوى نفسك تعرف الخصوصية، ليش الله يوم نزل القرأن خصصه للسنة او الشيعة، العدل عدل والحق حق، والنساء مظلومات وهذا واقع، والكثير منهم أنتهت قصتها بألم وسلب جزء او كل حق لها، واللي يقول هذا قانون لضرب الأسرة وتفكيكها فهو مرفوض، ولما الزوج يرمي زوجته واولاده بالشارع ما هو ضرب للأسرة وتفكييكها؟!!!
الشريعة هي الضمانة وليست القوانين الموضوعة من البشر والتي قد تخالف تعليمات الدين وتخضع لأهواء البشر
الشريعة هي من تحمي المرأة وتعطيها حقوقها وتحفظ كرامتها
رفقاتك بنات الشيعة!.. يعني ما تضربونا ولا تعتدون علينا اذا طلعنا و طالبنا بالافراج عن ازواجنا اولادنا المعتقلين في السجون
اي والله صدقت
وين الشيوخ والمعممين عن الزواجات ....
ولد زويد
نحن نقف خلف العلماء لأنة هذا القانون فيه من الضبابية وراح يخالف الشريعة الإسلامية إن لم يكن في الوقت الحالي ربما في المستقبل لذلك طلب العلماء حفظهم الله ضمانات ولي مو عاجبة المذهب يروح يعتنق مذهب ثاني
قبل الحديث عن قانون الاسرة كان المتسلطين عاجبنهم الوضع ويوم تم وضع قانون يكفل حمايه للنساء من جور بعض الرجال قفز المتسلطون يرفضون القانون ويطالبون بحلول أخرى. زين وين كنتو يوم المرأه تتعذب في المحاكم ومن بيت لبيت مو عارفه وين تروح وزوجها يلعب ومستانس ولا هامه. عيب عليكم هالتناقض. مع القانون وسندفع بإتجاه تطبيقه مهما حصل.
صح
لا
نعم للقانون. رفض القانون هو رفض لحقوق المرأة، فهل يرضى أحدكم أن تظلم أبنته أو أخته أو والدته?
لا ما نرضى ..عيييييب ..
نثني على وجود قانون الأسرة ونستغرب بطء تفيذه.
تصدقون بالله الكريم إن زوجي قبل سوي ضاربني كف لانه شافني احاول اكتب تعليق للوسط ومصوته بنعم لقانون الأسره. هل هذا يرضي احد وهل هذه حقوق المرآه وين كلام الديمقراطيه وحقوق الانسان. نعم للقانون ونعم للخلاص من الظلم والسجن
الله يعينج اختي
هذا مو رجال اللي يمد يده علي إمرأة ضعيفة
كيف يقدر بعد هذي الفعلة الشنيعة أن يعاشرها ويقبلها وهو في نفس الوقت يحتقرها ويهين إنسانيتها وكرامتها !!!
إلى زائرة 60 :
إنتي......شجاعة
ربي يوفقج
لا أؤيد هذا القانون
كل في اختصاصه
كل في اختصاصه لماذا يستفتى العامة في أمر في صميم الشرع الذي له مختصين موثوقين يستطيعون البت فيه فلا يمكنني ان استفتي مدرساً في مشكلة في شريان في القلب ليس انتقاص منه ولكنه خارج اختصاصه ولو فتحنا المسائل الشرعية والأحكام امام العامة لغيرت كل على هواه
زائر 58 كلامك عين الصواب
لا لابي ظمانات
قانون الاسرة الجعفري صاغه مشايخ من المذهب وبالتالي هو ليس قانون وضعي ومن الوضاعه ترك نسائنا يذيقون مرار الظلم بينما هناك تفصيل مناسب متمثل في قانون الاسره يحفظ للمراه كرامتها وحقوقها بعيدا عن ظلم أشباه رجال.
احلفي بس صد ق توني اعرف انزين عطينه اسماء العلماء الي صاغوا القانون
نعم للقانون. شلون تبغي تطبق شرع الله وأنت خايف توقف الظلم الواقع على المرأه بإسم الدين والمذهب وهم براء منه.
يجي للبنت واحد يبهدلها وتروح للمحكمة وتتبهدل اكثر يا اتزوجش مت.... او ما اطلقش، لا للاستغلال نعم لقانون احكام الاسرة
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
ان جميع من يرفض هذا القانون فقط لأهواءه ومصلحته الشخصية ولمن يستغل ضعف المرأة لملذاته وشهواته لذلك يريد أن تستمر عبودية المرأة له خصوصا في المحاكم اللي بعض المتحكمين مايقبل يطلق المرأة إلا بعد أن يتفق معها على زواج .....كراني
اصلا كثير من العلماء الي رفضوا اصدار القانون بلا ضمانات لا ليهم دخل بقضايا ولا المصالح الي تلمحين ليها ناس تكتب شي ما تفها يعني اشرحها صح كثير من العلماء الرافضين للقانون ما يشتغلون قضاة في المحاكنم الجعفرية يعني هالشي لا بيؤثر ولا يزيد في رصيدهم شي رفضهم نابع من خوفهم على الدين والشرع قالوا يبغون ضمانات شنو بيضر الحكومة لو قدمت ضمانات بالنهاية هو رجل دين يسوي تكليفه الشرعي المعادلة بسيطة جدا ضمانات عدم المساس بالدين =اصدار القانون وخلاص ليش اللف والدوران
نعم أويد ، وأهم نقطة في القانون نريده صمّام أمان لمنع استغلال المطلقات......، هذه الظاهرة يجب تختفي تماماً وإلا لا فائدة من اصدار القانون
لا لهذا القانون الذي يسمح لغير المتشرع بالشاركة في وضعه وتغيره
لا للقوانين الوضعية نعم للقوانين الشرعية..
لا يحق لمخلوق ان يضع نفسه قبال الخالق..
أضم صوتي لصوت أخواتي من الطائفة الشيعية وأطالب بتطبيق الشق الجعفري من قانون الأسره.
خافوا الله في نسائكم وبناتكم فلهم حقوق كما عليهم واجبات تطالبونهم بها. نعم للقانون ومن كل قلبي
لا لضياع العمر على أبواب المحاكم ونؤيد قانون الاسرة الجعفري
نعم وبقوة وبأسرع وقت
ليش البعض يطبل لتدخل السياسة في تغيير أحكام شرعية دينية ويرفض تدخل الدين في السياسة؟
شنو هالتناقض؟
نشكر الوسط على هذا الإستبيان. مع القانون الذي سيكفل حقوق المرأة الشيعية
مع القانون وسرعة تطبيقه
أكيد نعم وهل تحب أي أمرأه أستمرار ضياع حقوقها
لااااااا
نعم وألف نعم
بعض الناس يقول الدين لم يترك شيء إلا وتم توضيحه فإذا ممكن تقول لي ليش التأخير بالسنين على أبواب المحاكم. وبعدين القانون وضعه وراجعه رجال دين من المذهب فليش الخوف منه إلا إذا كنت تخاف تفقد التسلط الممنوح لك بحكم كونك رجل. مني ومن جميع أفراد أسرتي نقول نعم للقانون.
ليست القضية في القانون وانما في طريقة تعديل وتطوير القانون ..
كلنا يتذكر حينما اجتمع المجلس الوطني في جلسة خاصة ورفع العقوبات واقر اسقاط الجنسية لى الرغم انهم غير متخصصين
ما المانع في يوم من الايام تكون الغلبة الى العلمانيين واليبراليين في المجلس والوطني ويتم تعديله وفق اتفاقيات عامة مثل سيداو وهي تتعارض مع الاحكام .
نعم انا مع القاون اذا كان هناك اسلوب خاص لصيانة القانون عبر لجنة او طريقة خاصة
لااااا والف لااااا.. المذهب له علماءه وشيوخه هم من يصدرون القرارات ويعلمون بما هو اصلح ومهم ومواكب للقضايا الاسرية.الافضل من ذلك تشريع قرارات تمنع بيع الخمور والدعارة هذي الي تخرب البلد وتخرب الاسر من الاساس. تركو عنكم التدخل في مذهبنا.
معظم التعليقات الرافضه لقانون الاسرة لم تطلع او تقرأ القانون. وتراه يفتي بلا علم ودرايه لان جاره أو أصدقاءه في العمل والمسجد موعاجبنهم. أما أنا فمطلعه على القانون وفيه من الخير الكثير لبنياتنه (نعم)
مو قضية فيه خير او غير مطلعين او من هالكلام اللي قلتيه. القضية ان نريد ضمانات ان القوانين يشرف عليها العلماء ويرجعون لهم في حال التغيير. مو يوكل الامر الى النواب او غير المختصين.
يعني احين بس انتين المطلعة القارئة ضحكتيني والله صراحة اتحفتينا ما عارفين شنو نقول حقش عجي بامر بعض الناس فيهم كمية غباء مو طبيعية ومن قال لش ما نعرف ومن قالش مااطلعنا عليه شوفي بعيدا عن قانون الاسرة وبعيدا عن المهاترات الواهية هناك حل يرضى اطراف كثيرة وهو الراقبة على القضاء والاستعجال في البث في القضايا والقضاء على المحسوبيات اظن في هالحالة الكل بياخذ حقه الدين ما يحتاج قانون عشان يسيره القانون هو الي يحتاج للدين عشان الامور تستقيم
نعم وبقوة
بعض الناس والجمعيات يطالبون بالحياة المدنية ومنع التمييز ويسقطون في أول أختبار لهم وهو قانون الأسرة بشقه الجعفري. تناقض غريب يوضح أن كل المطالب بكل بساطه لضمان مصلحتهم فقط. نعم للشق الجعفري للأحكام قانون الاسره.
لا وألف لا
لا وألف لا
القانون سيطبق شاء من شاء وأبى من أبى، ما هذا إلا تحضير نفسي. عن نفسي مؤيده للقانون جملة وتفصيلا
كيف نطالب بالمساواة بين البحرينيين ونصف المجتمع المتمثل في المرأة لا تستطيع الحصول على حقوقها. نعم لقانون الأسرة الجعفري
نحن في دولة مدنية فجوابي هو نعم
لا ...
لا لتدخل في شؤون المذهب
ما يبيلها كلام نعم وألف نعم لقانون الأسرة وألف لا لتسلط بعض الرجال
لا أوافق علي اصدار قانون الاسرة لانه خراب الي المجتمع دول كثيره القانون فشل فيها
أكيد لا ، وفي نفس الوقت ما نؤيد بقاء المحاكم الجعفرية ع هالحال السيء
نعم وبقوة
الشريعة من الله
لا اذا كان يتعارض مع الشريعة
شرع الله يحكمنا
القرآن الكريم والسنه النبويه المطهره لم تترك امرا الا وله حكم شرعي فماحاجتنا لقوانين وضعيه ليس لها ضمانات تتغير حسب اهواء بعض المشرعين
أكيد لا، نحن نتبع فقه أهل البيت عن طريق مراجعنا العظام و وكلائهم الشرعيون.
لالالا. و بسكم تشتيت للناس في امور غير مهمه. اني ماعندي اتوتر اشلون اشارك؟؟؟!!!
لكم دينكم ولي دين..... لا دخل للسياسة بالدين.... أليس هذه رغبة الحكومة الموقره .... أمور شرعية لطائفة كريمة تمثل جزء ليس ببسيط من مكونات المجتمع فلا يجب التدخل في معتقداتها وأحكامها الشرعية من دون الرجوع الى مراجعها وعلامائها الأجلاء
لا يحق لأي كان أن يتدخل في خصوصيات المذهب ونحن لم نتدخل في خصوصيات أحد
لا نرضى بغير الدين والشرع يحكم بيننا في امورنا الدينية
بشرط العلماء الموثوقين لاغير
لا . لا لتدخلات في شؤون المذاهب والطوائف
تقبلون ان نسن "قانون" مفصل على حسب هوانا او مذهبنا عليكم ؟ اذا وافق الدين نعم نعم اما اذا على على حسب هواكم فبلوا ورقة الغانون وشربوا مايها. وشكرا
لا و ألف لا
نعم لكن بشرط ان يكون بأداره مستقله تماماً عن السلطه التنفيذيه وتحت اشراف المراجع وكلائهم بأي شكل من الاشكال الماديه والقانونيه حتى لايتم التحكم بقراراتهم مثل مايجري مع كادر الائمه والاوقاف الجعفريه
لا
نعم أوافق اذا كان فيه إنصاف للمرأة ولا يتعارض مع الشريعة
نعم ولكن بشروط
لا
نعم بالضمانات التي طالب بها العلماء
وما المانع من الاستجابة لهذه الضمانات بدل فرض قانون وضعي يمكن تعديله في أي وقت؟
العلماء طالبوا بالضمانات في خال فرض القانون و الا هم لا يؤيدون اصدار هذا القانون اصلا
العلماء طالبوا بالضمانات قبل إصداره وليس بعد
هذا واضح
لا
الرجوع إلى الفقهاء
لا والف لا
ابواحمد اوأيد هذا القانون بضمانات دستوريه ويعرض على العلماء شرع
نعم نعم نعم والف نعم مادام فيه حصول المراءة على حقها ليش لا اكيد الرجال يعارضون لان القانون ياخذا حق المراءة من الرجل وفيه رجال مايحبون المراءة تاخذ حقه