العدد 5141 - الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 02 محرم 1438هـ

"سايتس" تحظر الاتجار بالببغاء الرمادي الافريقي المهدد بالانقراض

حظرت اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس) الاتجار بالببغاء الرمادي الافريقي، أحد أكثر أنواع الطيور طلباً في العالم بسبب ريشه وقدرته على تقليد صوت الانسان.
ويشارك في المؤتمر المنعقد في جوهانسبورغ 3500 مندوب من المدافعين عن البيئة والمسئولين الحكوميين.
وقد اقر المجتمعون حظر الاتجار بهذا الببغاء باغلبية 95 صوتا مقابل 35، وهو قرار من شأنه المحافظة على هذا الطير المهدد بالانقراض.
وقالت المسئولة في منظمة "وايلد لايف كونسرفايشن سوسايتي" (جمعية الحفاظ على الحياة البرية)  سوزان ليبرمان "لو كان الببغاء الرمادي الافريقي يتكلم من تلقاء ذاته لقال للمجتمعين: شكرا".
ويقدر الصندوق العالمي للحفاظ على الحيوانات عدد الببغاوات الرمادية الافريقية التي وقعت في الاسر بين العامين 1975 و2013 بما بين مليونين الى ثلاثة ملايين و200 الف.
وتهيمن مكافحة الاتجار بحيوانات عدة من بينها الفيل ووحيد القرن واكل النمل الحرشفي المهددة بالصيد غير الشرعي المستشري والذي يغذيه الطلب في آسيا خصوصا، على مناقشات هذا المؤتمر العالمي.
و"سايتس" اتفاقية دولية تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية والنباتية المهددة بالاستغلال التجاري المفرط.
وقد وقعت الاتفاقية 182 دولة اضافة إلى الاتحاد الاوروبي، وهي دخلت حيز التنفيذ في العام 1975. وتحمي الاتفاقية بدرجات مختلفة حوالى 5600 نوع حيواني و30 الف نبتة.
وقرارات "سايتس" ملزمة الا ان على كل من الاطراف الموقعة سن قانون يضمن احترامها على الصعيد الوطني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً