العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

هل أنتِ مع أو ضد ارتداء "البوركيني"؟

لباس البحر للمرأة المحجبة (البوركيني)، أصبح قضية تشغل الرأي العام في الدول الأوروبية، بين مؤيد ومعارض، حتى انتقل هذا الجدل حول هذا اللباس إلى مجتمعاتنا الإسلامية، وهنا انقسم المجتمع أيضاً حوله، فالبعض يرى أنها حرية شخصية، فيما يفضل البعض ابتعاد المرأة المحجبة عن السباحة في الشواطئ العامة... فما رأي البحرينيات في "البوركيني"، هل أنتن معه أم ضده؟!





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 103 | 10:58 ص

      من كثر الحرية الشخصية قامو يطلعون مفصخين إلا هامنهم بعد يلا النار تبي حطبها

    • زائر 97 | 10:16 ص

      جغرافيتنا غير ....

      ما اظن انه يناسب نسوانا . لان اللي عندنا جغرافيتهم و تضاريسهم غير الصين واوروبا ..

    • زائر 96 | 9:26 ص

      كل التعليق ممتاز ومابحثو الا هذا الموضوع
      يطرحونه في جريدتكم الموقره للاسف
      احيانا تطرحون اي منهما افضل من الفنانيين
      غناء موسيقى
      اطرحو مواضيع بقدوم المدارس انتباه اولياء الامور الى ابناءهم
      ارشادات الى الطلبه هكذا

    • زائر 95 | 9:02 ص

      أني بنية مااعاارض هاللبس بس موضته ما تعجبني مااحب ادخل الماي وعليي ثياب أتضايق لكن البكيني غير واني أفضله طبعا لكن في انتقادات كثيرة بس ما يهمنا احد

    • زائر 94 | 8:37 ص

      ضد هذا اللباس وبقوة. أولا هو يفصل الجسم ومع الماء يلتصق بالجسم. هذا البوركيني لا ينطبق عليه شروط اللبس الإسلامي, وهو أن يكون فضفاضا غير ضيق حتى لا يفصل الجسم.

    • زائر 93 | 8:34 ص

      من ناحية شرعية غير مطابق للشريعة الاسلامية لانه خادش للحياء حيث انه ييرز مفاتن المرأة بالكامل
      احنا والله محرومين النسواين مافي تطور في دول العربية عشان يوفرون لنا مناطق بحرية مخصصة للمرأة

    • زائر 90 | 7:35 ص

      ويش فيكم
      ما عدكم دين ؟
      واضح ان هذا اللباس فاضح مع الماء
      اما بدون الماؤ مو موافق عليه بعد
      كان مصنوع من مواد معينة او لا
      المصيبة مو هني حركة المرأة هي اامشكله
      بالطو لو بوركيني و دفة عادية
      ما دامت امرأة و تتحرك على راحتها و غريب يجوفها
      هي المشكلة
      هاللباس يشجع المرأة على الخروج عن الحشمة و العفة
      في سلوكياتها و اهني المصيبة

    • زائر 89 | 7:21 ص

      ويش هدا المنكر ما نمبا هذا المنكر جدي، المراة مكانها المطبخ وفمان اله لا بحر ولا ما بحر، انا مع هذا اللبس

    • زائر 88 | 7:20 ص

      أنا ضد

    • زائر 87 | 7:17 ص

      حرية شخصية بالطبع مت أني أفضل اللبكيني ولو كان في مكان عام فما المانع في البكيني، سواء في الحرية مع الرجال نحن لينا في العصور الحجرية

    • زائر 85 | 7:07 ص

      اجمع أغلب شيوخ المسلمين على أن الدين منع المرأة من السباحة في الأماكن المختلطة ...
      وقيدها في ذلك بحدود شرعية، سواء في المسبح أو الشاطئ بدليل قول الله عز وجل . ...
      وعورة المرأة المسلمة مع النساء الكافرات جميع بدنها،

    • زائر 84 | 6:54 ص

      (يأتي زمانٌ على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار)

    • زائر 83 | 6:52 ص

      بلا شك هذا ليس من ديننا وإنما فتنة بإسم الحرية ضد الإسلام

    • زائر 81 | 6:49 ص

      ليست مسألة شخصية عفواً مسألة فيها يتدخل دينك إنتبه إلا إذا تنصلت ثوب الإسلام يحق لك ان تقول مسألة شخصية وشكراً أخي أو أختي

    • زائر 80 | 6:49 ص

      في منه يجي قطعتين القطعه الي فوق ماتلصقو و وساعه ماتفصل الجسد حتى لو سبحت المرأه في البحر ... احنه نروح البحر في الليل المغرب ولين غابت الشمس نطلع و نكون لابسين ثيابنه العاديه الواسعه و بعض من الاهل النسوان بدفاتهم بعد و حزة الي بنطلع يعطونه قطع فوق كبار نغطي جسمنه ولا من شاف ولاشي ... الواحد مايحرم نفسه الوناسه بس بطريقة الله يكون راضي عنه فيهه

    • زائر 99 زائر 80 | 2:22 ص

      علمينا خيو وين البحر الي في الليل وما يكون زحمة نروحه اذا ما في احد مو مشكل نروح نتسبح ، ناس عبالها اذا قلنا ولا عجبنا هاللبس يعني نحرم حتى السباحة بالبحر وهذا قمة الشذاجة القصد ان شلون انتين كامراة تسبحين صوب الاجانب وين العفة والدين
      المهم قولي لنا وين هالبحر خبري البحور كلها راحت

    • زائر 79 | 6:47 ص

      نفس الشيء كان بكيني او بوركيني الحال واحد يخرج مفاتن المرأة وهذا حرام بلا شك يوجد عِوَض عنه الستر أفضل أو تذهب الغيرة
      ( البكيني او البوركيني ) مثال واحد خروج المفاتن

    • زائر 78 | 6:46 ص

      هذا انعدام واضح لمفهوم الستر
      الستر والحشمة لا تعني فقط تغطية الجسد
      فما فائدة تغطية الجسد بشكل كامل لكنه ضاغط ويفصل الجسم؟
      هذا لا يعتبر ستر وحشمة
      وواضح من هذا اللباس أنه يفصل الجسم لذلك فهو غير ساتر
      وحتى لو كان فضفاض فمبجرد أن يتبلل بالماء سينضغط ويعود ليفصل الجسد
      هذا الأمر لا يمكن أن ندرجه تحت الحرية الشخصية لان تفصيل الجسم والنتيجة إبراز مفاتنه مخالفة شرعية واضحة.

    • زائر 76 | 6:42 ص

      البوركيني في رأيي خيار ممتاز للسيدات الراغبات في تغطيه أجسادهن اثناء السباحة في الشواطئ العامة بغض النظر ان كان ذلك لأسباب دينية او لمجرد عدم ارتياحهن لإظهار أجسادهن . من تلبسه لأسباب دينية قد يكون لي تحفظ على ذلك لانه وان كان غير لاصق ولا شفاف لكنه يفصل الجسد الى حد ما، لكني اعتبره خياراً مناسباً للكثيرات غير شديدات التدين، ان صح التعبير

    • زائر 72 | 6:30 ص

      أكيد مع .. يخلي المحجبة تقدر تستمع بالبحر حالها حال الباقي بدل ما تكون معزولة و محرومة من المتعة
      مع كونه ساتر و محتشم و ضد الماي

    • زائر 71 | 6:30 ص

      السباحة يعني الجسم يستمتع بالماء مباشرة خصوصا ماء البحر جدا مفيد للبشرة و طبعا حلو لما نحترم حرية الغير

    • زائر 70 | 6:25 ص

      كل دوله ولها قوانينها ولابد من الانصياع واحترام القوانين سواء عجبتك او لا
      والمرأه مو مجبوره تسبح في بركه ولا بحر مكتض بالرجال وتقول انا لابسه محتشم
      ارحموا عقولنا غربلتونا والله

    • زائر 62 | 5:51 ص

      انا مع استئجار مسابح نسائية ضخمة للمسلمات اللي يلبسون هالبيكيني - مع مساحات رملية و مقاعد - و ما يختلطو بالغرب في الشاطئ و السبب يعود ان الرجال في الشاطئ يلبسون ملابس سباحة تغطي الجهاز التناسلي و العانة فقط - و الباقي طالع - واكيد اللي لابسة البوركيني بتحضر مع زوجها او اخوها او ابوها او اي من اقربائها - و بيشاهد النساء و الفتيات مطلعين جميع اجزاء الجسد

    • زائر 61 | 5:49 ص

      حل عملي يمكن المراه من السباحه دون ان تلبس البكيني او تنزل بثيابها العاديه والمسأله حرية شخصيه يجب احترامها

    • زائر 62 زائر 61 | 5:51 ص

      احسنت هذا الكلام الصحيح و السليم

    • زائر 57 | 5:42 ص

      انا مع هذا اللباس في حال لم يخالف الشريعة الاسلامية كونه لا يحويه زينة
      او شفاف
      او ضاغط
      او يظهر بعض المناطق من جسد المرأة الواجب عليها سترها
      او تأمن من نظر الاجنبي لو لبسته في الاماكن العامة
      وبشكل عام يعتبر حرية شخصية والانسان له الحرية

    • زائر 60 زائر 57 | 5:48 ص

      احسنت و هذا الرد الذي يثبت انه شخص واعي بدينة و لا ينطق بغير علم
      اتمنى الناس ترتقي بالحوار بدون استهزاء او انك خارج من ملة الاسلام

    • زائر 55 | 5:36 ص

      ضد هذا اللبس لأنه مع الماء لابد أنه يفصل الجسد

    • زائر 59 زائر 55 | 5:45 ص

      الرد بدون معرفة بمواد الي مصنوعة منه الزي يثبت عدم المطالعه و التحري عن الموضوع اولا هو ضد الماء و لا يلصق في الجسد يعني ما يفصل

    • زائر 54 | 5:29 ص

      أنا مع هذا اللبس ولست ضده، أحب البحر وهذا وايد مريح وساتر إختراع جميل وعملي 100%

    • زائر 64 زائر 54 | 5:55 ص

      كلامك عين الصواب لكن مع الاسف في بعض الاشخاص حتى لو هو مطابق للشريعة الاسلامية اذا ما يتوافق مع عقلة يرفضة و يفرض رايه على الاخرين و يعتقد هو الصح و الناس على خطاء

    • زائر 100 زائر 64 | 2:28 ص

      ههه انزين شرحي لينا شلون يتوافق مع الشريعة الاسلامية وبنوافق وياش ترى الحجي واجد لا تقعدون تقذفون الناس بكلام ما ليه معنى لا تفرين رايش ولا نفرض راينا ، طالعي الصورة واقتنعي شلون لاثق ومفصل حتى احنه اذا نروح برك السباحة ونطلع من البحر يبين جسمنا ويلصق الي لابسينه علينا مع ان مصنوع للسباحة فقط ترى الحلال بين والحرام بين ما له داعي اللف والدوران ههههه، يضحكون الي يحطون ليهم الف مبرر ومبرر ويوصم الشرع بامور لو طالعها عدل تطلع مخالفة للشرع بس بالنهاية احنه نقول كيفكم هادي حريتكم عساكم تلبسون بكيني

    • زائر 52 | 5:18 ص

      مثل ما يقول المثل .. الحياء نقطة من اطيح طاحت .. يعني لو شنو تقول وشنو تشرح مافي فايدة .. استغفر الله والله يستر علينا وعلى بناتنا

    • زائر 69 زائر 52 | 6:07 ص

      ناقش بعلم و بأدله و تكتب كأنك مع الحق و غيرك على الباطل انا مع اللباس يمكن اكون على خطاء و انت صح و يمكن العكس
      لا تصير مغلق العقل فكر و طالع و تمعن لعلك راح تستفيد اكثر

    • زائر 101 زائر 69 | 2:32 ص

      الشخص ما قال شيوشنو الادلة مثلا الي تحتاجها الدين واضح وصريح ، لبس محتشم لا يفصل الجسم ولا يكون ضيق والصورة اوضح دليل ان اللبس مفصل جسم المراة وهالشي جميع الفقهاء حرموه حرامكم بين وحلالكم بين اقنعيني ان بدلات السباحة ما تلصق على الجسم ههههه صار لنا سنيين نشري لينا وللجهال من نطلع من البرجة الا الثياب كلها لاصقة هذا الصح
      وثانيا لا انتين صح ولا احنه غلط بالنهاية انتين كيفش سوي الي بتسوينه بس لا تجين تفرضين الغلط وتستميتين عشان تثبتين ان صح

    • زائر 51 | 5:08 ص

      اصير إليهم أيام خاصه على إحدى السواحل افضل

    • زائر 42 | 4:33 ص

      حرية شخصية

    • زائر 41 | 4:22 ص

      أنا أؤيد هذا اللبس للنساء لكن بشرط بأن يكون المسبح فقط للنساء وليس مختلط مع الرجال

    • زائر 43 زائر 41 | 4:35 ص

      عجبتني ليش مع النساء بتلبس طويل. شر البلية ما يضحك

    • زائر 67 زائر 41 | 5:59 ص

      سؤال لك يا اخي العزيز هل الاسلام حط قواعد صارمة للنساء الي يبون يتسبحون بروحهم بدون رجال نفس الي يبون يتسبحون مع الرجال،؟

    • زائر 74 زائر 41 | 6:39 ص

      إذا المسبح خاص للنساء فلا داعي للبوركيني وتلبس مايوه عادي

    • زائر 40 | 4:12 ص

      أكل ما يعجبك ... و ألبس ما يعجب الناس...
      أهتمام الغرب باللباس سواء كان نقاب او بوركيني يدل دلالة واضحة على ان اللبس ليس حرية شخصية ...بل هو ذوق عام و يجب على الجميع مراعاته ...بغض النظر عن القناعات الشخصية ... او الاعتقاد الديني ...

    • زائر 39 | 4:02 ص

      نبي اراء الازواج والاباء والاخوة
      هل يرضون ان زوجاتهم او بناتهم واخواتهم يستخدمونه او لا

    • زائر 68 زائر 39 | 6:01 ص

      انا عن نفسي ارضى الان ما في مانع شرعي و الي يدعي غير ذلك فانا مستعد للمناقشة معه

    • زائر 102 زائر 68 | 2:35 ص

      ههههههههه مانع شرعي طالع بس الصورة الي على اليمين وقولي ترضى زوجتك تطلع من البحر وهي جذي اللباس متلصق فيها وهي اساسا محجبة عموما هذي حريتك الشخصية مااحد يقدر يفؤض عليك شي بس الشرع يقول لو يشوف هالصورة ان حرام خذها وطرشها لاي مقلد وشوف شنو يقول لك اذا قال لك حلال انا اول وحدة بلبسه هههههههههه

    • زائر 37 | 3:59 ص

      يعني لو كنت مع او ضد بيغير شي؟
      كل واحد بيسوي اللي عاجبنه
      والامر بالمعروف صار غير مرغوب فيه في هذا الزمن

    • زائر 36 | 3:50 ص

      انا معه .. لأنه من مميزاته إنه ما يلصق فبالتالي لا يفصل

    • زائر 75 زائر 36 | 6:40 ص

      كل همكم الإغراء والتفكير الجنسى فقط رجال العرب

    • زائر 32 | 3:14 ص

      استغفر الله.

    • زائر 45 زائر 32 | 4:40 ص

      ليش شايفة منكر مثلا

    • زائر 82 زائر 45 | 6:50 ص

      عزيزي هذا اللباس يفصل ويبرز جسم المرأة
      ألا تعتبره منكر ؟

    • زائر 27 | 2:56 ص

      مهما تعددت الأسماء ففي النهاية كلها حرام ولا يجوز للمرأة المسلمة أصلا الاستحمام أمام الرجال والاختلاط بهم مهما لبست من ملابس. لا يوجد في الاسلام شيء اسمه مايوه إسلامي أو شرعي!

    • زائر 44 زائر 27 | 4:37 ص

      يعني المراة ما تروح البحر لانه حرام . احبسها في البيت وفكنا

    • زائر 26 | 2:37 ص

      خلنا ان نكون صريحين هذا ليس في ثقافة وعادات شعب البحرين ( يعني ليش اي شيء غربي لازم نطبقه عندنا ودعونا نطبق من الغرب التعليم والنظام والتكنولوجيا )

    • زائر 24 | 2:31 ص

      انا ضد البوركيني…. المرأة العفيفة لا تظهر امام الرجال… .انا مع بشرط،ان يكون الساحل خاص بالنساء فقط….. الاختلاط،كبير الكبائر و يؤدي الى ما لا يحمد عقباه….

    • زائر 21 | 2:23 ص

      هذه بدعه من بدع الشيطان اليوم بلبسونه واسع باجر تتجدد الموضات وشوي شوي بيضيق واخرتها .... ،، مثل لي صار في العبايات شلون تغيرت بلموضات .. كلنا ضد هذه البدع الشيطانيه

    • زائر 56 زائر 21 | 5:42 ص

      يعني مفروض البنات مايلبسون عباءة لانه البعض يستخدمها غلط

    • زائر 19 | 2:18 ص

      كل وحده حره في إللي تبي تلبسه، محد ليه الحق في تقييد حريه الآخرين

    • زائر 14 | 1:57 ص

      يصلح للأماكن الخاصه بالنساء فقط
      اما الأماكن المختلطه لا يصلح

    • زائر 13 | 1:56 ص

      على الأغلب ، النساء اللواتي يرتدين البوركيني في الأصل لا يلبسن العبائة..فلا فرق عندهن!!
      ولكن أسألهن:هل وضعية جسم المرأة أثناء السباحةو الأجواء العامة على السواحل او المنتجعات المائية تخدش الحياء و العفة أم لأ؟ و لأن الجواب نعم فأنا ضد لباس البوركيني

    • زائر 30 زائر 13 | 3:03 ص

      وهل لبس العباءة واجب !!

    • زائر 12 | 1:40 ص

      البوركيني او ما يطلق عليه المايو اسلامي هو حل للمحجبات يمكنهم من السباحى بدون الحاجة لثياب غير لائقة لهم ، المشكلة انه البعض يختار مقاسات ضيقة ثم يقوم البعض الاخر بتعميم الخطأ على الجميع وهذا ينطبق على جميع الملبوسات وليس لباس البحر فقط.
      الحجاب الشرعي : هو اللباس اللذي يغطي اجزاء الجسد الذي يحرم على الاجنبي رؤيته ، بدون تبرج او خلق اثارة ، اللباس المقبول شرعا لا يختزل في تصميم او لون معين

    • زائر 58 زائر 12 | 5:43 ص

      من صفات اللباس الشرعي انه لا يصف و لا يشف واشوف إن هالبوركيني يصف جسم المرأة حتى لو ما كان لا يلتصق بالجسم كما علق بعض المتابعين

    • زائر 73 زائر 58 | 6:34 ص

      هني تقع المسؤولية على المرأة على شراء المناسب والضوابط الشرعية ، لانه باختصار كل انواع الملابس بما فيها العباءات ( الكتف والراس ) ممكن تصف او تشف او تكشف ما لا يجوز ، بس كل هذا ما يعني انه العباءة بحد ذاتها لباس غير شرعي لانه البعض اساء الاختيار.

    • زائر 10 | 1:29 ص

      شل خرابيط الناس وصلت القمر وربعنا كل يوم سالفه بيكيني خمر اسلامي ماييوه اسلامي سكتو اذيتونا

    • زائر 17 زائر 10 | 2:12 ص

      زائر رقم 10
      ده الكلام الصح.

    • زائر 9 | 1:26 ص

      طبعا غير المسلمين يبغون يشوفون جسم المرأة البالغة في كل مكان والبحر أكبر مكان و فرصة اذا بعد شافوها تتسبح في تلك الساعة بعد الماي رايح يفصلها تفصيل أبجدي وما أظن في مسلمات عفيفات شريفات نظيفات يتخيلن أساسا أو حتى يفكرن في السالفة وهي السباحة في الشواطئ العامة .......قوية الصراحة ...وما تدش المخ .....روحوا إلعبو غيرها يا علمانيين ويا لبراليين... هنا بلاد المسلمين

    • زائر 22 زائر 9 | 2:25 ص

      ليش هم فاضين وكل همهم المرأة المسلمة والمسلمين. ليش تشوفون نفسكم محور الكون والعالم كله بس يهتم ليكم
      بيتركون الشقر والحمر اللي عندهم ويصير همهم يشوفون المسلمات

    • زائر 63 زائر 9 | 5:53 ص

      حبيت مقطع "غير المسلمين يبون يشوفون الأجسام"
      محد فاضي لك وللأجسام ولأحد، كلمن في حال روحه.

    • زائر 91 زائر 9 | 7:36 ص

      لا تقارن شخصيتك بالناس الثانية في ناس تستانس تروح تتسبح و تستمتع بوقتها مو تقعد تطالع همها تطالع رجاء لا تدخل شخصيتك في الموضوع

    • زائر 8 | 1:21 ص

      هذي المسأله شرعيه ولا تتدخل فيها الاهواء مراجعنا من يقررون ذالك الحمدلله على نعمة الدين

    • زائر 7 | 1:14 ص

      حريه شخصيه..نحترمهام..ولا زم يحترمون دينا و حريتنا.

    • زائر 6 | 1:14 ص

      لا انا افضل البيكيني لان الجو حار

    • زائر 15 زائر 6 | 2:00 ص

      فتاة عشرينية

      انا أؤيد البكيني

    • زائر 23 زائر 6 | 2:28 ص

      البكيني ولا البوركيني

    • زائر 5 | 1:13 ص

      كل من له حرية اختيار لباسه

    • زائر 4 | 1:12 ص

      إهانة وتمييع للحجاب الإسلامي
      وإهانة للمرأة العفيفة

    • زائر 3 | 1:11 ص

      ما أحسه ساتر كفاية. أما عن المنع الأوربي فهو عنصري بحت، حيث إن المتطرفين يغطون المرأة بالكامل ويمنعون الأختلاط.

    • زائر 20 زائر 3 | 2:20 ص

      انا اؤيد المنع في الدول الاوروبية لعدة اسباب. اولها ان امثالكم اصلا تمنع البوركيني وتعتبرة غير اسلامي وخادش للحياء الخ وثانيا اذا اوروبيا زارت اللحرين ا الكثير من الدول الاسلامية يتم منعها من لبس البكيني ولا احد اعترض وقال شب لان احنة ما عدنة شي اسمة حرية تعبير من الاخر .. واخير البوركيني تشويه للعلمانية وحقوق المراة ...

    • زائر 34 زائر 20 | 3:35 ص

      احنه نؤيد المنع بكل مكان اروبا وغيرها فمو مهم رايك ..

    • زائر 2 | 1:09 ص

      حريه شخصيه يجب عدم التدخل فيها

    • زائر 1 | 1:09 ص

      مع و بقوه

    • زائر 31 زائر 1 | 3:05 ص

      لا
      ضد

اقرأ ايضاً