العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

البحرين تنال المركز 11 عالمياً في مؤشر الاتصالات

المنامة - وزارة المواصلات والاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

 

حازت مملكة البحرين المركز الحادي عشر عالمياً في مؤشر الاتصالات الصادر عن الأمم المتحدة في 2016، حيث تقدّمت المملكة بـ 15 رتبة مقارنةً برتبتها السابقة في 2014. ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الفرعية والتي تصبّ في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية (EGDI).

جاء ذلك حسب آخر تقرير للأمم المتحدة للحكومة الالكترونية 2016 والذي نشر الشهر الماضي، ويمثل مركز البحرين أحدث إنجازٍ في سلسلة الانجازات العالمية للمملكة نتيجة لتوجيهات الحكومة الرشيدة لرفع تصنيف مملكة البحرين على كافة الأصعدة، والجهود الحثيثة لكافة الجهات الحكومية ذات الصلة ومشغلي شبكات الاتصالات. وقد تمكنت مملكة البحرين أيضاً من تحقيق تقدم في مؤشر الجاهزية الشبكية (NRI) إلى المركز الثامن والعشرين عالمياً والثالث عربياً، بحسب تقرير تكنولوجيا المعلومات العالمي لعام 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) الذي صدر الشهر الماضي، حيث تقدمت المملكة مرتبتين مقارنةً بالعام الماضي (2015).

وبهذه المناسبة، أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد "إن هذه الانجازات العالمية جاءت نتيجة الاهتمام الذي توليه حكومة مملكة البحرين الرشيدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجهود هيئة تنظيم الاتصالات في إيجاد إطار تنظيمي فعال للقطاع. وتطمح المملكة من خلال الأهداف التي حدّدتها الخطة الوطنية الرابعة للإتصالات، للوصول إلى المراكز العشرين الأولى عالمياً بحلول عام 2018 والمضي قدماً في سبيل تعزيز القطاع لتجني المزيد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية".

ويغطي مؤشر تطور الحكومة الالكترونية الصادر عن الأمم المتحدة ثلاثة مؤشرات فرعية، هي مؤشر الاتصالات ومؤشر تنمية الموارد البشرية ومؤشر الخدمات الإلكترونية، ويأتي مركز البحرين بعد دول متقدمة بما فيها موناكو، كوريا، اليابان، الدنمارك، المملكة المتحدة والسويد. ويعنى مؤشر الاتصالات الفرعي بمستوى تطور البنية التحتية للإتصالات والخدمات الالكترونية. 

ويعنى مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بقياس قدرة البلدان على استغلال الفرص المتاحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض الازدهار التنموي، حيث تتسم البلدان التي تصدرت هذا المؤشر بوجود بيئة تمكينية داعمة تتميز بالتنظيم الفعال وبنية تحتية متقدمة وتعدد مهارات القوى البشرية العاملة بها مما يمهد لاستقبال أحدث التقنيات والاستفادة منها على أكمل وجه.

وقد حصدت مملكة البحرين في مؤشر الجاهزية الشبكية مراكز متقدمة على نطاق معايير قياس المؤشر، حيث أحرزت المملكة المركز الأول عالمياً في نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة. وكذلك حققت المركز الرابع والخامس على التوالي في عدد مشتركي خدمة النطاق العريض وعدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة. هذا وقد أحرزت المركز العاشر في استخدام الانترنت للفرد وكفاءة وتأثير الخدمات التي توفرها المملكة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وسبق أن حققت البحرين في أواخر 2015 المركز الأول عربياً والسابع والعشرين عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، ما أدى إلى تقدير الاتحاد لإنجازات المملكة بمنح مملكة البحرين جائزة لتحقيق أكبر نسبة تطور في قطاع الاتصالات عالمياً منذ عام 2010.

ومن الجدير بالذكر أن الخطة الوطنية الرابعة للإتصالات الصادرة مؤخراً في مملكة البحرين تطمح من خلال أهدافها إلى الإرتقاء بمستوى المملكة إلى مصاف الدول المتصدرة بجميع مؤشرات الاتصالات الدولية. حيث بدأ العمل على إنشاء الشبكة الوطنية الشاملة للنطاق العريض فائق السرعة لتأسيس بنية تحتية تقوي القطاع ليكون قادراً على الاستجابة الفاعلة والتكيف مع وتيرة التطورات التكنولوجية المتسارعة. كما تهدف الخطة لجعل مملكة البحرين مركزاً إقليمياً لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال وجود الموارد البشرية المتمكنة والمختصة واستقطاب الاستثمارات ودعم رواد الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. وتولي الحكومة اهتماماً خاصاً بتعزيز وتطوير كل ما هو محلي للمملكة من محتوى وتطبيقات الانترنت وخدمات استضافة البيانات والمواقع لتصبح المملكة مركزاً إقليمياً لتصدير محتوى الانترنت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً