العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

المركزي الأوروبي يضغط على مصرف إيطالي متعثر للتخلص من القروض المعدومة

طلب البنك المركزي الأوروبي من مصرف "مونتي دي باشي دي سيينا" الإيطالي المتعثر أن يحد من تعرضه للقروض المعدومة، وهي دعوة تسببت عند إعلانها اليوم الاثنين (4 يوليو / تموز 2016) في أن يفقد المصرف المزيد من قيمة أسهمه في السوق.

وأكد المصرف، الذي يعرف أيضا باسم "إم.بي.إس" صحة التقرير الذي نشر في البداية في صحيفة "لا ريبوبليكا". ووصف التقرير موقف المصرف الإيطالي المتعثر بأنه "إنذار".

وأكد "إم.بي.إس"، الذي أسس عام 1472 ويعد أقدم مصرف نشط في العالم، أن ذلك كان "مشروع" طلب ولا يزال قيد المفاوضات قبل أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارا نهائيا بحلول نهاية هذا الشهر.

وتسبب التقرير في رد فعل سلبي في سوق الأوراق المالية، حيث تراجعت قيمة سهم المصرف بنسبة 10% تقريبا، أي ما يقل قليلا عن 35 سنتا، حتى الساعة 1130 صباح اليوم (0930 بتوقيت جرينتش).

يشار إلى أن جميع البنوك الإيطالية الكبرى تعاني من التعثر، ولكن ربما يكون مصرف "إم.بي.إس" هو الأكثر توعكا. ولم يتعاف المصرف أبدا منذ حزمة الإنقاذ المالي التي قدمتها إيطاليا لمصارفها عام 2012، وخلال الشهور الـ 12 الماضية، تراجعت القيمة السوقية للمصرف في بورصة ميلانو بنسبة 80% تقريباً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً