العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

قصة قصيرة... علوُّ هاوية

قصة قصيرة - سيما خالد حمد صقر (فلسطين) 

تحديث: 12 مايو 2017

تتزاحم الأفكار في عقلي الذي يعجُّ بالضوضاء والصخب كلما حدّقتُ في عينيّ زوجتي ماجدة العسلية، لم يسبق لي أن كلّمت امرأة غيرها لكنني أظنُّ بأنها أفطن نساء الكون وأكثرهنَّ دهاء، فهي كما يقولها من حولي "تفهمها من الإشارة" وفي الوقت ذاته تعمد للتعبير مستخدمة الإيماءات لتحقق مآربها، بين الفينة والفينة تسلّم عليَّ بنظراتها المصحوبة بالدموع، لا أنكر أنَّ سلامها يستطيع هزَّ كياني مع ذلك فأنا أتجاهل رغبتها الحقيقية والكامنة بفتح ذاك الموضوع المشؤوم.

حدث قبل ثلاثة أعوام، جاءت زوجتي تخبرني بحصولها على عرض من قبل "صحيفة القدس الرسمية" لنشر أعمالها الأدبية، وأنا بالطبع فرحت لأجلها ورحتُ أهنئها فهي أديبة ماهرة وتنتظر فرصة كهذه منذ وقت طويل، شرعَت في العمل وتجاهلت ألسنة الناس التي انطلقت بالحديث عني وعن سماحي لزوجتي بالعمل فهذا أمر لم تعهده قريتنا من قبل.

حبي لزوجتي والإيمان الراسخ المتولد في داخلي أنها ستحقق نجاحاً باهراً جعلني أسدد الطعنات لكل الآراء وأوجه مسامعي لاستطعام أخبار عمل زوجتي، لكن للأسف فقد تولدت لدى ماجدة حسرة كبيرة فاقت سرورها الجمّ وباشرت تختلق الحجج وتبني الخزعبلات الكاذبة محاولة إقناعي بأنها غضت نظرها عن فكرة العمل وأنا طبعاً أرفض ذلك بشدة.

هذه ليست إلا البداية، فماجدة أصبحت تترأس أكبر صحيفة سياسية وتبعاً لكوني أعمل في الجيش فلطالما زودتها بالمعلومات وساعدتها باختيار أبرز العناوين ما تسبب في وقفنا الاثنين عن العمل وتحويلنا إلى مطلوبين سياسياً، ومنذ تلك اللحظة وزوجتي لا تكف عن الإلحاح بترك فلسطين والهرب لأي قطر من أقطار العالم عوضاً عنها، أبيت مجرد التفكير باقتراحها ورحت أحدثها عن جمال الحياة هنا فما المشكلة بأن نختبئ لمئة سنة أخرى؟ لم نهرب ونحن لم نرتكب خطأً؟ كنت دائماً أمسك وجهها بيدي وأقول لها: غداً ينسانا الاحتلال ونعود لحياتنا الطبيعية وننجب أطفالاً كثيرين نقص لهم بطولتنا، سنعلمهم الشجاعة والصدق، سنعلمهم الوطنية.

فتبدأ بذرف الدموع وتلازم الصمت، وذات مرة خرجت من الخربة التي نقطن فيها وقلت لجارتنا أم علاء أن تذهب بماجدة ريثما أحضر بعض الفاكهة من الحقل فلم أشأ لها البقاء وحيدة، وعندما عدت... كانت الفاجعة، ظلام دامس غمر المكان وكأنها عاصفة جرفت المنطقة بما فيها، أجهشت بالبكاء وصحت أنادي بأعلى ما حباني الله من صوت وطفقت أقول: زوجتي منى أين أنت؟ فإذا بأم علاء تربت على كتفي وتقول: البقاء لله وحده.

أنا: لا يعقل كيف وأين ومتى؟

أم علاء بصوت مرتجف باكٍ: قدم الاحتلال وطاردها يقصد طرح بعض الأسئلة عليها فوقعت في الهاوية التي تبعد عنا ثلاثمئة متر.

على رغم هول الموقف، وإحساسي بأن كل ما في جسمي استولى عليه الشلل ركضت بسرعة للهاوية فوجدت العديد من الناس مجتمعين هناك والتفت إليّ أحدهم قائلاً: ألم يكن من الأفضل لكما الهرب لدولة أخرى؟ ثم بربك أتبكي لأجل امرأة؟

 وقال آخر: الهاوية هي نهاية من يتدخل بالسياسة والوطن.

مسحت دموعي واستجمعت قواي التي قد خارت وقلت: تافه من لم يقدر امرأة، ومن قال بأن بكاء الرجال عيب؟ هذه الهاوية التي لا تعجبكم أرقى من أن تصلوا أنتم إليها، والله إن زوجتي تحملت ما لم تتحمله امرأة، صبرت وثابرت، صحيح أن جسدها سقط في الهاوية لكن روحها حلقت برفقة كل القيم السامية في فضاء تعلن فيه بطولة فلسطينية، رحمك الله يا ماجدة يا من حولتِ الهاوية إلى أعلى مرتبة.

صورة زوجتي التي سقطت منها أثناء مطاردتها هي كل ما أملكه الآن ما عدت محاكماً أو ملاحقاً فالاحتلال يمتع ناظريه برؤيتي بعيداً عن زوجتي، لكن ما لا أحد يعلمه أنها مازالت حية، كل الآس يحمل ريحها تنشره الرياح تعبق به أرجاء القدس وتأخذ معه ترنيمة الانتصار وتردد الجملة التي أسرَّت بها إليّ ألا وهي " كم كنت محقاً، والله إنَّ شهادة في أحضان الوطن خيرٌ من ألف حياة كنت سأعيشها خارجه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 7:10 ص

      ما أسمى أن نتمسك بالدين والوطن والقضية لأخر قطرة من دمائنا وإن عارضنا الجميع من حولنا
      فهذا الشخص يأبى إلا أن يكون شهيدا على تراب هذه البقعة الطاهرة

    • زائر 9 | 6:06 ص

      "هاوية" كان افضل من " علو هاوية".

    • زائر 8 | 5:33 ص

      معظم كتاب القصة العرب يخلطون ما بين القصة القصيرة والخاطرة والرواية والحكايات وما يسمى بالقراءات. واحياناً تغلب اللغة الخبرية على السردية.

    • زائر 7 | 4:22 ص

      الفكرة تصلح للرواية اكثر من القصة القصيرة. فالراوية اختزلت الكثير من الاحداث التي لا تحتمل الاختصار. فلرفع المعاناة، تحتاج الى التركيز في سرد خطي.

    • زائر 6 | 4:03 ص

      هل اسم الزوجه هو"ماجدة" ام"منى"?. ورد في النص:"زوجتى منى اين انت?". ومن الذى اراد "فتح ذاك الموضوع المشأووم"?. فمع من يتكلم الكاتب? فإذا كان يقصد زوجته، فكيف تفتح موضوع موتها وهى اصلا ماتت? واذا لم تكن هي فمن وما هو الموضوع المشأووم?

    • زائر 5 | 3:53 ص

      الفكرة جيدة لكن القصة تنقصها بعض مقومات القصة. ثم ان القصة في بعض الفقرات تحولت الى بيان سياسي ومقال اجتماعي. من الواضح ان حضرتك تريدين ان تنتقدي بعض التصرفات والعادات السائدة في البلاد الا ان هذا الامر يجب ان يتم بطريقة غير مباشرة وطريفة في القصة وليس بالعبارات المباشرة.

    • زائر 4 | 3:38 ص

      هل اسم الزوجة هو " ماجدة" ام"منى"?. ورد في النص: "زوجتي منى اين انت?".
      ورد في النص:" فتح ذلك الموضوع المشأوم"، فإذا كان هو موضوع موت زوجته، فمن الذي يريد فتح الموضوع المشأووم او مع من يتكلم الزوج? واذا كان يقصد زوجته، فماهو الموضوع المشأوم الذي كانت تود فتحه قبل وفاتها?.

    • زائر 3 | 3:37 ص

      هل اسم الزوجة هو " ماجدة" ام"منى"?. ورد في النص: "زوجتي منى اين انت?".
      ورد في النص:" فتح ذلك الموضوع المشأوم"، فإذا كان هو موضوع موت زوجته، فمن الذي يريد فتح الموضوع المشأووم او مع من يتكلم الزوج? واذا كان يقصد زوجته، فماهو الموضوع المشأوم الذي كانت تود فتحه قبل وفاتها?.

    • زائر 2 | 12:18 ص

      قصة جميلة

      الى الامام

    • زائر 1 | 10:54 م

      الهاويه !!!!!

      القصه رائعه جدا و اجمل مقطع .. هذا الهاويه الذي لم تعجبكم ارقي من تصلوا انتم إليها.

اقرأ ايضاً