العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

إمدادات النفط السعودي إلى السوق 10.5 ملايين برميل يومياً

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أفاد مصدر في قطاع النفط بأن إنتاج السعودية من النفط الخام بلغ 10.279 ملايين برميل يومياً في مايو/ أيار، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

وأضاف أن إمدادات الخام إلى الأسواق بلغت 10.450 ملايين برميل يومياً. وقد تختلف الإمدادات إلى السوق محلياً أو خارجياً عن الإنتاج بناء على حركة النفط من صهاريج التخزين وإليها.

وأشارت إلى أن السعودية ستورّد كميات النفط الخام المتعاقد عليها بالكامل لاثنين على الأقل من المشترين الآسيويين في تموز/ يوليو من دون تغيير يُذكر عن الشهر الجاري. وأضافت أن «أرامكو السعودية» التي عرضت الشهر الماضي كميات إضافية من الخام لزبائنها في آسيا، لم تسأل الزبائن هذه المرة إذا كانوا في حاجة إلى مزيد من الخام.

إلى ذلك، توقعت «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) أن تصبح سوق النفط العالمية أكثر توازناً في النصف الثاني من العام الحالي. وأشارت في تقرير شهري إلى أن إنتاجها هبط بمعدل 100 ألف برميل يومياً إلى 32.36 مليون برميل يومياً في أيار (مايو). ولفتت إلى أن فائض الإنتاج بلغ 2.59 مليون برميل يومياً في الربع الأول. وأبقت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2016 من دون تغيير عند 1.20 مليون برميل يومياً.

ومن العراق، قال أحد مستشاري رئيس الوزراء للسياسات المالية، مظهر صالح، إن بغداد تخطط لتسوية كل المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية في نهاية السنة وفقاً لما ينص عليه اتفاق مع «صندوق النقد الدولي». وقال خلال مقابلة في بغداد إن القرار جزء من الإجراءات التي وافقت عليها الحكومة الأسبوع الماضي لتأمين قروض بقيمة 5.4 بليون دولار من «صندوق النقد».

إلى ذلك، نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت «شانا» عن الرئيس التنفيذي لأكبر شركة نفط إيرانية، قوله إن إنتاجها بلغ مستوياته التي كان عليها قبل فرض العقوبات على طهران. وقال رئيس «شركة نفط الجنوب الوطنية» الإيرانية، بيغان علي بور، إن الإنتاج الحالي للشركة يبلغ 2.9 مليون برميل يومياً يجري تصدير 1.6 مليون برميل منها.

في السوق، هبطت أسعار النفط نتيجة زيادة المخاوف الاقتصادية في آسيا وارتفاع الدولار الأميركي ما يجعل واردات الوقود بالنسبة للدول التي تستخدم عملات أخرى أكثر كلفة.

وتراجعت التعاقدات الآجلة لخام «برنت» إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل مسجلة 49.89 دولار بتراجع 65 سنتاً أو 1.29 في المئة عن سعرها عند آخر تسوية. وتراجع سعر الخام الأميركي 78 سنتاً أو أكثر من 1.5 في المئة إلى 48.29 دولار للبرميل.

وأشار مصرف «أيه إن زد» إلى أن سعر النفط تراجع بسبب هبوط حاد في الاستعداد للمجازفة و «ارتفاع الدولار وسندات الخزانة الأميركية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً