العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

لماذا يكبر حجم الثدي عند الذكور؟

زيادة حجم الثدي عند الذكور والتى تسمى gynecomastia  أوالتّثدِّي، هي حالة مرضية غالباً ما يزيد فيها حجم الغدد الثديية في الذكر وعادةً  تكون هذه الحالة منتشرة في فترات الطفولة وما قبل البلوغ أو التقدم الكبير في السن ويجب تفرقتها عن الزياده في حجم النسيج الدهني في الذكور ذوى الوزن الزائد فلتثدي يزيد فيها حجم النسيج الغددي وهو حالة غير شائعة بالطبيعة وهي أهم أسباب الحاجة لتقييم الثدي في الذكور، بحسب تقرير "كل يوم معلومة طبية".

لماذا يحدث التثدي؟

تحدث بشكل أساسي بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية في جسم الذكر عن الهرمونات الذكرية وفي حالات الأطفال فإنها تكون عملية فسيولوجية مصاحبة للنمو تختفي مع نمو الجسم بشكل طبيعي، الهرمونات الأنثوية والذكرية تكون موجودة في جسم الذكر والأنثى معاً على السواء ولكن بنسب مختلفة، في أثناء فتره البلوغ يحدث خلل في نسب الهرمونات والذي قد يسبب زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية في الذكر لفترة معينة مؤديه لزيادة حجم الثدي.

عادة ما تستمر هذه الحالة حوالى 6 شهور إلى سنتين ثم تختفي وفي بعض الحالات تستمر أكثر من سنتين وهناك عدد من الحالات المرضية والتى قد تؤدى لزيادة حجم الثدي مثل:

– سوء التغذية أو حالات التعافي من سوء التغذية وحالات تشمع الكبد والتي تغير المستويات الطبيعية للأيض الغذائي في الجسم.

– مشكلات الهرمونات الذكرية والتي تؤدى لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية مثل العيوب الجينية، الإصابات، العدوى أو قله وصول الدم للخصيتين.

– بعض الأمراض لأخرى مثل الفشل الكلوي المزمن وزيادة نشاط الغدة الدرقية وأحيانا بعض الأورام والتي تغير من الحالة الهرمونية الطبيعية في الجسم.

– أيضاً هناك بعض الأدوية: العديد من مجموعات علاج ضغط الدم، بعض المضادات الحيوية، بعض علاجات القرح المعدية، علاج سرطان البروستاتا، بعض أدوية القلب وعلاج الأيدز وبعض أنواع المخدرات والزيوت العشبية.

هل هناك عوامل معينة تزيد من التعرض لهذه الحالة؟

 النمو الفسيولوجي الطبيعي لجسم الذكر يتضمن نسبة من التعرض للتثدي بشكل طبيعي إلى جانب التقدم في العمر والذي يقلل من نسبة الهرمونات الذكرية واستخدام الأدوية المذكورة سابقاً أو الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.

ماهي أعراض التثدي؟

 العرض الواضح هو زيادة حجم الثدي عند الذكر بشكل يشبه ما يقابه في جسم الإنثى إلى حد ما وكما ذكر من قبل فإن الزيادة تكون في النسيج الغددي المفرز وليست في النسيج الدهني، يكون الثدي في شكل مماثل على الجهتين مستدير إلى حد ما، وصلب أو مطاطي الإحساس عادة ما تكون على الجهتين ولكن أحيانا ما يكون التثدي على جانب واحد فقط ومن الممكن ان يختلف الحجم على الناحيتين مع وجود بعض الآلام أو عدم الراحة ولكن ليس شديد.

أهم صفة يجب التنبه إليها هو تمييز التثدي عن سرطان الثدي في الذكور والذي يمثل حوالى 1% من حالات سرطان الثدي بشكل عام، يكون السرطان في هذه الحالة في جهة واحدة وليس شرطاً أن يكون مرتبط بالحلمة، صلب عند فحصه وقد يكون مصاحباً له تغيرات في الجلد المحيط أو إفرازات أو أورام أخرى في منطقة الإبط.

 متى أحتاج لأستشارة الطبيب؟

إذا واجهت هذه المشكلة فمن الأفضل الاتصال بطبيبك بشكل فورى للتأكد من سبب المشكلة واستبعاد أي أسباب أخرى قد تكون خطيرة.

 تشخيص التثدي

حسب التعريف فإن التثدي هو وجود نسيج ثديي حقيقي في جسم ذكر بقطر أكبر من نصف سم ولا يعتد بالنسيج الدهني في التشخيص ويتم الشخيص بالفحص الطبي العام مع مراجعة التاريخ المرضي بشكل مفصل أيضاً خاصة فيما يخص الأدوية المستخدمة. ويمكن للطبيب طلب ماموجرام (أشعة الثدي) في حالة وجود شك في السرطان أو بعض التحاليل الأخرى لتحديد سبب المشكلة منها صورة دم، وظائف كبد وكلى، وظائف غدة درقية ونسب الهرمونات في الدم.

علاج التثدي

مبدئياً إيقاف الأدوية التى قد تعتبر سبباً وعلاج الحالات المرضية المصاحبة من أهم أسس العلاج، وبالنسبة لعلاج التثدي نفسه فالأبحاث على الأدوية لم تثبت فائدة علاجية واضحة لأحد الأدوية ولم يتم ترخيص أي أدوية خاصة بذلك من منظمة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، الأدوية المتاحة تفيد إلى حد ما في المراحل الأولى من التثدي حيث أن بعد مرور 12 شهراً غالباً ما يصبح الوضع ثابتاً ويخضع لقليل من التأثير من جانب الأدوية وتبقى الجراحة هي العامل المؤثر الوحيد.

أهم الأدوية المتاحة

العلاج بالتستوستيرون (الهرمونات الذكرية) والذي ثبت فعاليته إلى حد كبير في الرجال المتقدمين في العمر ولكنة غير مؤثر فمن لديهم نسب طبيعية من الهرمونات.

العلاجات المضادة للهرمونات الانثوية والتي تستخدم لفترة 6 شهور، مادة التاموكسفين والتي تقلل إلى حد ما من حجم التثدي ولا تقضى عليه نهائيا وعادةً ما تستخدم في الحالات المصاحبة لها آلام شديدة. -مادة الدانازول وهي أحد مشتقات الهرمونات الذكرية وغير شائع استعمالها مع التثدي.

 الجراحة

 جراحات تصغير الثدي تستخدم في الحالات المتقدمة، الحالات التي لا تستجيب للأدوية أوالتي تستمر لوقت طويل.

 المضاعفات

التثدي الذى يحدث في حالة البلوغ قد يستمر لفترة أطول من 12 شهر مما يجعل الأنسجة في وضع التصلب وغير مستجيبة للأدوية ، وقد يسبب ذلك على المدى الطويل مشكلات نفسية مثل الإكتئاب و العزلة وغيرهم.

هل هناك طرق للوقايه؟

التثدي الذى يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية لا سبيل للوقاية منه ولكن التثدي الذى ينتج عن امراض عضوية اخرى فعلاح هذه الامراض بشكل جيد كافي لمنع حدوث التثدي.

 ما هي التنبؤات المستقبلية لتطور الحالة؟

بشكل عام التثدي غير مرتبط بأى مشاكل على المدى البعيد فمعظم الحالات تستجيب للعلاج بالأدوية والحالات الأخرى تحدث نتائج جيدة مع الجراحة وبعض الحالات حتى تنتهي دون تدخل.

ولكن بالنسبة للسرطان فإن الحالات المصابة بالتثدي عرضة بخمسة أضعاف للأصابة بسرطان الثدي عن الرجال الطبيعيون ليس لأن التثدي في حد ذاته سبب للسرطان ولكن بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة له ولذلك من الضرورى التأكد من استبعاد السرطان في بداية التشخيص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً