العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

مؤيدو ومعارضو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يكثفون حملاتهم

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

تكثفت السبت (14 مايو/ أيار 2016) في بريطانيا الحملة في شان الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وسلط رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الضوء على التأثير الاقتصادي الذي يمكن ان يخلفه خروج بلاده من الاتحاد.

وقال كاميرون الذي بات مستقبله السياسي على المحك مع اقتراب موعد الاستفتاء المقرر في 23 يونيو/ حزيران والذي تشير الاستطلاعات الى تقارب نتائجه، ان بريطانيا يمكن ان تدخل في مرحلة انكماش اقتصادي في حال التصويت على الخروج من الاتحاد.

من ناحيته سجل زعيم حزب العمال جيريمي كوربن اهم ظهور له في الحملة في تجمع بوسط لندن.

ورغم التنافس الشديد بين كاميرون وكوربن الا انهما يرغبان في بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي وهما جزء من الحملة التي وحدت معظم أكبر الشخصيات السياسية في البلاد.

ويقول المنادون بخروج البلاد من الاتحاد الاوروبي مثل رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون ان بريطانيا يمكن ان تزدهر في حال خروجها من الاتحاد الذي يضم 28 بلدا، اذ ستتمتع بحرية التفاوض على الاتفاقيات التجارية كما ستحرر الشركات من الروتين.

كما جرت حملات شعبية في جميع أنحاء البلاد.

وقالت الحملة الرسمية لأنصار البقاء في الاتحاد انها عقدت أكثر من ألف فعالية وتجمع السبت، بينما جرت تجمعات لأنصار الخروج من الاتحاد الاوروبي بعد انطلاق الحملات عقب انتخابات المجالس البلدية والمناطق الاسبوع الماضي.

وقبل اقل من ستة اسابيع على التصويت، فان المعسكرين المؤيد والمعارض للبقاء في الاتحاد الاوروبي حصلا على النسبة نفسها في الاستطلاعات الستة الاخيرة التي اجراها موقع "ماذا تريد بريطانيا".

وتسببت الحملة بانقسامات مريرة في صفوف حزب المحافظين الذي يتزعمه كاميرون اذ أن أكثر من 100 من نواب الحزب في البرلمان البالغ عددهم 330 يؤيدون الخروج من الاتحاد الاوروبي.

ويشير المحللون الى ان كاميرون سيجبر على الاستقالة في حال خسر الاستفتاء.

 

- خطر انكماش الاقتصاد - وبعد اسبوع من تحذيرات مؤسسات مثل البنك المركزي البريطاني وصندوق النقد الدولي من تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد، شدد كاميرون على ان اقتصاد بريطانيا يمكن ان يواجه انكماشا اذا خرجت بلاده من الاتحاد.

وقال في كلمة في دائرته اوكسفوردشاير (جنوب شرق) "إذا صوتنا على الخروج من الاتحاد في 23 حزيران/يونيو فسنصوت من اجل اسعار اعلى، وسنصوت على وظائف اقل، وعلى نمو اقل، سنصوت من اجل الانكماش".

وصرح سابقا ان مشاريع البنى التحتية وبينها مشروع القطارات ستتأثر في حال الخروج لان بريطانيا ستخسر مليارات الجنيهات التي تحصل عليها من بنك الاستثمار الاوروبي الذي ضخ 16 مليار جنيه استرليني (20 مليار يورو) في مشاريع بريطانية في السنوات الثلاث الاخيرة.

الا ان جونسون، المحافظ وأبرز شخصية سياسية منادية بالخروج من الاتحاد فيعتبر ان بريطانيا "ستشهد أكبر ازدهار في تاريخها" في حال تحقق الخروج.

وقال في كلمة في بريستول جنوب غرب انكلترا السبت "حان وقت تحرير بريطانيا من قيودها، وهو وقت الدفاع عن الحرية في جميع انحاء القارة" الاوروبية.

واضاف "إذا صوتنا في 23 حزيران/يونيو واستعدنا السيطرة على بلادنا واقتصادنا وديموقراطيتنا، نستطيع عندها ان نزدهر كما لم نزدهر من قبل".

اما كوربن، الاشتراكي المخضرم والذي انتقد الاتحاد الاوروبي طوال حياته السياسية، فقد حضته شخصيات داخل حزبه على بذل مزيد من الجهود في إطار حملة "البقاء" في الاتحاد.

ومع سعيه في كلمة السبت الى النأي بحزب العمال عن كاميرون، الا انه أكد ان قضايا مثل حماية مكان العمل والتلوث يجب معالجتها من داخل الاتحاد الاوروبي.

وقال ان الحكومة المحافظة وليس الاتحاد الاوروبي، مسؤولة عن "العديد من المشكلات" التي تواجهها البلاد.

واضاف ان "الاتحاد الاوروبي كان يمكن ان يقدم الينا الكثير لو كانت لدينا حكومة تتخذ خيارات جيدة وتعرف اختيار اولوياتها".

وتابع "لذلك نصوت حتى نبقى ونصلح ونعمل في إطار اوروبا من اجل تحسين حياة الناس هنا في بريطانيا".

واكد ان "الخروج من الاتحاد الاوروبي لن يحل المشكلة (...) نحن ندعو الى الوحدة والعولمة، والعدالة الاجتماعية".

وقبل اقل من ستة اسابيع من الاستفتاء، اظهرت ستة استطلاعات للرأي اجريت مؤخرا ونشر نتيجة معدلها العام معهد "وات يو كي ثينكس" على موقعه الالكتروني السبت ان البريطانيين منقسمين مناصفة بين مؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي ورافض له (50% لكل من المعسكرين).

كما اظهر استفتاء اجري لحساب صحيفتي صنداي ميرور وذي اندبندنت ونشرت نتيجته مساء السبت ان خمس البريطانيين فقط مقتنعون بان كاميرون صادق فيما يقوله بشأن اوروبا.

وبحسب هذا الاستفتاء فان 21% فقط ممن شملهم قالوا انهم يثقون بكاميرون أكثر من جونسون فيما خص عضوية بلادهم في الاتحاد الاوروبي.

كما اظهر الاستفتاء نفسه ان 39% من البريطانيين يعتقدون ان الداعين لخروج بريطانيا من الاتحاد هم أكثر صدقا من الداعين لبقائها، مقابل 24% كان رأيهم معاكسا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً