العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

200 مرض تصيب الأطفال عن طريق الطعام

تشكل الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء خطراً على الصحة العامة، مما أدى إلى اهتمام عالمي لما نتج عنها من خسائر بشرية واقتصادية.

200 مرض مختلف

كشفت تقارير منظمة الصحة العالمية الحديثة، عن وجود 200 مرض مختلف، ينتقل عن طريق الغذاء، تتراوح ما بين الجراثيم والمواد الكيميائية، والأمراض المنقولة بالغذاء والمياه، أدت إلى وفاة مليوني شخص سنويا، غالبيتهم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

برنامج السلامة الغذائية

أوضحت مديرة برنامج السلامة الغذائية في وزارة الصحة السعودية تماضر كردي في تصريح إلى صحيفة "الوطن" السعودية أمس، أن الاهتمام ببرنامج سلامة الأغذية، يعتبر عاملا رئيسيا يسهم مساهمة كبيرة في الوقاية من الأمراض والنهوض بالصحة، مشيرة إلى أنه في المملكة العربية السعودية أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين، موضوع التسمم الغذائي أهمية بالغة.

نظام التبليغ

أكدت تماضر كردي، أن نظام التبليغ عن فاشيات الأمراض المنقولة، كان عن طريق مديريات الشؤون الصحية، حسب اجتهاد كل مديرية في نوعية البيانات المرسلة، لافتة إلى أنه تم توحيد وتعميم نماذج التبليغ عن التسمم الغذائي في مديريات الصحة، بحيث تكون مكتملة، ويسهل تحليل البيانات عند إدخالها في الحاسب الآلي، للتعرف على الملامح الوبائية، وحجم المشكلة في المملكة، وتحديد الجراثيم والعوامل المسببة، ومعرفة مصدر التلوث، وطريقة انتقال الجراثيم للطعام، وطرق الاستقصاء الوبائي الميداني، ووضع أساليب الوقاية للحد من هذه المشكلة.

لجنة رباعية

أشارت كردي، إلى أنه تم تحديد منسق لمتابعة فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء في كل مديرية شؤون صحية، يكون طبيب وبائيّ أوصحة عامة، يقوم بالتقصي الفوري لهذه الحوادث، ويسهل التواصل معه من قبل برنامج السلامة الغذائية، وإبلاغ اللجنة الرباعية التي تتضمن شخصا من كل من البلدية، والصحـة، وهيئة الغذاء والدواء، والشرطة، في حـوادث التسمم الغذائـي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً