العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

سناتور أميركي: بان كي مون غير كفؤ في التصدي للاعتداءات الجنسية لقوات حفظ السلام

الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

إتهم عضو بارز بمجلس الشيوخ الأميركي، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأنه غير كفؤ لفشله في وقف حوادث الاستغلال والاعتداء الجنسي من جانب أفراد بقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية.

جاء هذا الانتقاد من السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بينما يعقد مرشحون يسعون لخلافة بان عندما يغادر المنصب في نهاية العام إجتماعات مع دبلوماسيين من دول أعضاء بالأمم المتحدة هذا الاسبوع.

وإنهاء اعتداءات قوات حفظ السلام موضوع رئيسي للنقاش أثناء الاجتماعات بمقر الامم المتحدة في ضوء سلسلة اتهامات بالاغتصاب وجهت إلى أفراد من قوات حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وخلال جلسة إستماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حول إنهاء الاعتداءات الجنسية لافراد قوات حفظ السلام سأل كوركر عن سبب أن بعض التوصيات التي وردت في تقرير صدر في 2005 بشان هذه المشكلة واحيل للجمعية العامة للأمم المتحدة يجري الان فقط تنفيذها.

وتساءل كوركر خلال الجلسة التي اذيعت على الهواء "ما بال الامين العام للأمم المتحدة؟ ..هذا التقرير الذي تشيرون إليه عمره عشر سنوات."

وقال "كيف نتسامح مع مثل هذه القيادة غير الكفؤ للأمم المتحدة." وأضاف أنه شعر "بالاشمئزاز" لهذه الاعتداءات.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك إن بان "مصمم على مواصلة تسليط الضوء على كارثة الاستغلال والاعتداء الجنسي من جانب جنود حفظ السلام ومحاسبة المسؤولين عنها."

وأضاف قائلا "لكن هذه معركة لا يمكن لشخص واحد أن يقودها بمفرده... الدول الاعضاء هي الوحيدة التي لديها السلطة لأن تقدم على وجه السرعة إلى العدالة اولئك الذين إرتكبوا جرائم وأن تفرض أشد العقوبات التأديبية والجنائية الممكنة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً