العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

المعنويات تتحسّن في منطقة اليورو

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تحسنّت المعنويات في منطــقة اليورو في نيسان (إبريل) الحالي، وفق نتائج مسح نُشرت أمس، وذلك للمرة الأولى هذه السنة، لكنها لم تستفد بشكلٍ كبير من تماسك الاقتصاد العالمي، أو حزمة حوافز قدمها البنك المركزي الأوروبي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (5 أبريل/  نيسان 2016).

وارتفع مؤشر مجموعة «سنتكس» للبحوث في فرانكفورت، الذي يرصد معنويات المستثمرين والمحللين في منطقة اليورو، «إلى 5.7 في مقابل 5.5 في آذار (مارس) الماضي». ولم يصل الارتفاع الذي يُعدّ الأول منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إلى مستوى توقعات محللين استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، والذين حددوه بـ6.4.

وأفادت «سنتكس» في بيان، بأن «صورة الارتفاع البسيط، تبدو ضعيفة بعض الشيء، على رغم الحوافز الإضافية التي طرحها البنك المركزي الأوروبي»، الذي عدّل أسعار الفائدة خفضاً في آذار الماضي، ووسع برنامج شراء الأصول. لكن رئيسه ماريو دراغي، حدّ قليلاً من أثر الخطوة، متوقعاً «عدم خفض أسعار الفائدة أكثر من ذلك».

وارتفع مؤشر خاص بألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، إلى 17.6 من 16.9، والمؤشر الخاص بالولايات المتحدة إلى 14.5 من 9.5، ما يشير إلى أن «السيناريو النزولي لم يعد مطروحاً الآن».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً