العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ

هل سيستهدف المخترقون نظام ماك "Mac OS"

مخترقون يتسللون عبر تطبيق موثوق إلى داخل حواسب ماك شديدة الحماية لشركة أبل من أجل تشفير البيانات وطلب فدية مقابل ارجاعها بحسب ما ذكره موقع "The Next Web" الأميركي أمس الاحد (6 مارس/ آذار 2016).

الشركة المختصة بأمن المعلومات "Palo Alto Networks" أشارت في تدوينة رسمية لها يوم أمس بأنها اكتشفت برمجية خبيثة مضمنة داخل تطبيق شهير يعمل على حواسب ماك "Mac OS" لشركة أبل ليكون ربما هذه هي أول مرة التي تنتشر فيها برمجية خبيثة على هذه المنصة.

الشركة تقول أن هذه البرمجية الخبيثة تعرف باسم "KeRanger" تم اكتشافها عند تثبيت تطبيق "Transmission" وهو عبارة عن برمجية تورنت مجانية مفتوحة المصدر لحواسب ماك بدون أن تعرف كيف استطاع المخترقون الوصول إلى الموقع الرسمي له وتحميل الملفات الخبيثة لكن بمجرد تثبيت المستخدم التطبيق المذكور والمشبوه تقوم "KeRanger" بالتسلل إلى داخل نظام التشغيل وتقوم بتشفير أنواع معينة من البيانات مثل المستندات، الصور، ملفات الصوت، وكذلك ملفات الفيديو هذا إلى جانب قواعد البيانات وكذلك أرشيف البريد الإلكتروني.

تقوم البرمجية الخبيثة عندئذ بطلب فدية من المستخدم الضحية وهي عبارة عن عملة بيتكوين واحد أي حوالي 410 دولار وذلك مقابل إزالة التشفير عن البيانات التي تم تشفيرها والسماح له بالوصول إليها ثانية. مطورو تطبيق "Transmission" قاموا على الفور بتحديث التطبيق للتأكد بأن البرمجية "KeRanger" قد تم إزالتها لكي لا تتسلل إلى حواسب ماك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:15 ص

      آبل

      الصحفي اكيد عند هاتف آبل كل اخبار التكنولوجيا بس عن شركه آبل مثل الصحفي الرياضي الي يشجع برشلونه بس ينقل أخبار برشلونه

اقرأ ايضاً