العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

"الزعيم" ماله مثيل عبر للنهائي بأسرع طريق

ذهاء سام وقوة المنامة البدنية حسمت الأمور

تصوير: جعفر حسن
تصوير: جعفر حسن

واصل فريق المنامة نجاحاته وسيطرته على مسابقات كرة السلة البحرينية بعد أن تمكن اليوم الخميس من تحقيق فوز مستحق على فريق الأهلي بنتيجة 77-71 محققا بذلك فوزه الثالث على التوالي في مربع الكأس ويعلن تأهله الرسمي للمباراة النهائية لمواجهة الحالة في نهائي من 5 مباريات.

المنامة لعب بفرصتين فكان يكفيه الخسارة بأقل من 8 نقاط إلا أنه اختار أسرع الطرق لبلوغ المباراة النهائية من خلال اللعب القوي والمباشر والتقدم في النتيجة منذ البداية متمكنا في النهاية من تحقيق الفوز على رغم محاولات الأهلي المتكررة للبقاء في أجواء اللقاء والاستفادة من الرميات الثلاثية لتقليص النتيجة.

القرارات التحكيمية لعبت دورا كبيرا في اللقاء فعندما كان المنامة متقدما 38/24 احتسب الحكم جناحي خطئين فنيين وثلاث رميات للأهلي مع الثانية الأخيرة نجح في استثمارها على دفعتين في نهاية الربع الثاني وبداية الثالث في تقليص الفارق والعودة في أجواء اللقاء.

ومع نهاية اللقاء وعندما كانت النتيجة متقاربة احتسب طاقم التحكيم خطئين فنيين على رئيس جهاز كرة السلة في النادي الأهلي خالد كانو أسهمت في توسيع الفارق للمنامة.

القرارات التحكيمية كانت مثار جدل طوال مجريات اللقاء الذي لعبه المنامة بذهاء كبير من خلال اختيارات مدربه الأميركي سام فينسنت الذي فاجئ الأهلي بطريقة لعبه الجديدة المعتمدة على القوة الجسمانية بتواجد ثلاثة لاعبي ارتكاز داخل الملعب في معظم أوقات اللقاء وهو ما أوقف خطورة الأهلي تحت السلة وأحكم الطوق على سي جي وصباح حسين كما كان الضغط كبيرا على المصوبين من خارج المنطقة من خلال فارق الحجم الجسماني لصالح المنامة ما صعب مهمة الأهلي في التصويب.

المنامة أثبت امتلاكه خيارات كبيرة منحته دوما الأفضلية المطلقة على جميع خصومه.

تألق في صفوف المنامة محمد كويد بتسجيله 21 نقطة كما برز محمد قربان بأداء مثالي دفاعا وهجوما وسجل 15 نقطة في حين سجل المحترف الباهامي كاديم كولبي 12 نقطة وبرز ميثم جميل بأفضل أداء له مع المنامة إلى الآن مسجلا 11 نقطة وسجل محمد حسين "كمبس" 10 نقاط ومحمد أمير 8 نقاط.

في حين كان أفضل المسجلين في صفوف الأهلي حسين شاكر بتسجيله 25 نقطة وكاظم ماجد بتسجيله 16 نقطة وهشام سرحان 15 نقطة وصباح حسين 6 نقاط وسي جي 5 نقاط.

الربع الأول

بدأ فريق الأهلي بتشكيلته المعتادة المكونة من شاكر، هشام، كاظم، صباح وسي جي.

في حين لعب المنامة بتشكيلة غريبة بعد أن أدخل ثلاثة لاعبي ارتكاز هم كاديم وقربان ومحمد أمير إلى جانب يونس ومحمد كويد.

ويبدو واضحا من التشكيلة أن المنامة كان يستهدف التركيز في البداية تحت السلة والحصول على الأخطاء الشخصية من الأهلي وخصوصا من سي جي وصباح بغية الضغط على الأهلي الذي نجح في التقدم 5/صفر غير أن المنامة سرعان ما عاد باللعب تحت السلة متمكنا من التقدم 7/5.

المنامة واصل أفضليته متمكنا من توسيع الفارق لمصلحته إلى 13/7 بعد استبدال سي جي اثر حصوله على خطئين وتغيير المنامة بطريقته بسحب محمد امير وادخال كمبس.

المنامة استثمر ثلاثية كمبس ليوسع الفارق إلى 17/7 قبل أن ينهي الربع الأول متقدما 18/9 في ظل اخفاق الأهلي المستمر في الثلاثيات.

الربع الثاني

واصل المنامة أفضليته مع بداية الربع الثاني من اللقاء من خلال أداء قوي ونجاح في استثمار الثلاثيات عن طريق محمد كويد الذي سجل ثلاثية وسعت الفارق إلى 21/11.

وتعملق قربان في صفوف سلة المنامة مقدما واحدة من أفضل مبارياته ومتمكنا من تسجيل نقاط متتالية مكنت فريقه من توسيع الفارق إلى 29/17 في الوقت الذي طلب فيه مدرب الأهلي الوقت المستقطع.

المنامة واصل الضغط على الأهلي بثلاثة لاعبي ارتكاز وهو ما مكنه من فرض أفضلية واضحة ليتمكن من التقدم بالنتيجة 38/24 وهي النتيجة التي انتهى عليها الربع الثاني لولا احتساب الحكم يونس جناحي خطأ لصالح شاكر بثلاث رميات حرة وهو ما أثار حفيظة مدرب المنامة الذي احتج بقوة على الحكم جناحي فاحتسب ضده خطأ فني قبل ان يحتسب خطأ فني اخر ضد دكة البدلاء ليتمكن شاكر من تقليص النتيجة إلى 27/38.

الربع الثالث

الأهلي استفاد من الخطئين الفنيين في تسجيل رميتين حرتين ثم أضاف كاظم ماجد رمية ثلاثية من الاستحواذ ليقلص الأهلي الفارق إلى 32/38.

المنامة سرعان ما عدل صفوفه متمكنا من توسيع الفارق مجددا من خلال الاعتماد على قوته الضاربة تحت السلة وهو ما أعطاه الأفضلية.

مدرب المنامة حاول تسريع اللعب بإدخال كمبس بدلا من أمير غير أن الأهلي استفاد من ذلك لمصلحته مستغلا الرميات الثلاثية التي برع فيها شاكر ما مكن فريقه من العودة في اللقاء والتقدم بالنتيجة للمرة الأولى 51/49.

الأهلي واصل انتفاضته في الوقت الذي سعى فيه المنامة لتعديل وضعه لينتهي الربع الثالث بالتعادل 58/58.

الربع الأخير

بلغت الاثارة قمتها في بداية الربع الأخير في ظل تعادل الفريقين 60/60 قبل أن ينجح ميثم جميل في إعطاء فريقه التقدم 64/60 ليطلب الأهلي الوقت المستقطع.

المنامة واصل تقدمه متمكنا من توسيع الفارق إلى 68/60 في ظل تألق الفريق جماعيا وفرديا على عكس الأهلي الذي اعتمد على الثلاثيات.

الأهلي قلص الفارق مع نهاية الربع الرابع محاولا معادلة النتيجة بغية الانتقال للوقت الإضافي إلا أن المنامة نجح في الحفاظ على تقدمه والفوز باللقاء 77/71.

أدار المباراة طاقم تحكيم مكون من حسن أحمد، عبدالكريم شكيب ويونس جناحي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:50 ص

      مع إحترامي لك أخي
      لاعبين من ستره أو الأهلي ولا من الحوره أو القفول في نادي إسمه المنامة الزعيم وفاز أنت شنو حارك

    • زائر 5 | 3:43 ص

      البلادي،،،بطبيعة الحال المنامة يفوز لعدة عوامل اللاعبين المحترف المدرب ،،،ناسف علي إدارة الأهلي بان تري لاعبيها يمثلون أندية اخري كقربان ومأثم ويتالقون ويهزمون فريقهم الام ،،هذا عالم الاحتراف وفشل الاداري عند الأهلي في المحافظة علي لاعبيها حتي لو كلفهم الثمن غالي ،،،تصور قربان ومأثم مع الأهلي ماذا يكون الحال ،،،وهل الأهلي ليس لدية الإمكانيات والفلوس لإبقاء لاعبية ،، واللة شي مخزي لإدارة الأهلي

    • زائر 4 | 10:54 م

      اخوي ما عليك منهم احنا في زمن الاحتراف وهذلين للحين في زمن التخلف ....... واحنا بنظل للمنامة الى الابد . وشكرا

    • زائر 1 | 1:34 م

      نبارك الفوز لمنتخب البحرين للسله اسف قصدي فريق المنامه
      نعم اداره وفرت الفلوس الى لاعبين من ستره والاهلي وسرقه لاعبين بحكم عالم الاحتراف وبالتالي لاعبين المنامه الكبار الاصلين سوف يخرجون من النادي قريبا والاهلي مع الاسف الاداره فشلت بجلب لاعب محترف وبالتالي خسروا بسبب اخطاء من الاداره

    • زائر 3 زائر 1 | 10:32 م

      ونحن بدورنا نبارك الى منتخبكم في كرة اليد اسف قصدي فريق الأهلي

اقرأ ايضاً