العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

بريطانيا: أسعار العقارات مرشحة للهبوط

استثمارات خليجية في خطر

تسود توقعات بأن تتجه أسعار العقارات في بريطانيا والعديد من دول العالم إلى الهبوط خلال الفترة المقبلة بعد أن سجلت مستويات قياسية سابقاً، فيما يُعتبر القطاع العقاري البريطاني واحداً من أهم الوجهات الجاذبة للاستثمارات من مختلف أنحاء العالم، خاصة الاستثمارات الخليجية التي استفادت من الطفرة التي يشهدها القطاع منذ سنوات، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

واستعرض تحليل نشرته «ديلي تلغراف» البريطانية جملة من الظروف والأسباب التي تدفع الى الاعتقاد بأن أسعار العقارات في بريطانيا والعالم تتجه للهبوط خلال الفترة المقبلة، وتحديداً خلال عام من الآن.

وبحسب التحليل فان الأصول في العالم شهدت خلال الفترة الماضية هبوطاً عاماً في الأسعار، وهو الأمر الذي سينسحب على قطاع العقارات البريطاني الذي لا يزال متماسكاً حتى الان.

وقال المحلل الاقتصادي جون فيسنس إن أسعار الأصول في العالم، بما فيها العقارات، شهدت ارتفاعاً في أعقاب برنامج التيسير الكمي الذي تبناه الفدرالي الأميركي قبل سنوات، وهو البرنامج الذي ضخت بموجبه الولايات المتحدة سيولة ضخمة في الأسواق أدت الى ارتفاع الأسعار، لكن البرنامج بدأ بالتوقف التدريجي اعتباراً من أكتوبر 2014، وهو ما أدى الى عودة الهبوط في أسعار الأصول.

واستدل فيسنس على احتمالات هبوط العقارات بالتراجع في أسعار النفط وأسعار أغلب السلع المقومة بالدولار، مشيراً الى أن توقف ضخ السيولة في الأسواق هو الذي يؤدي الى التراجع، ويضيف: «ما نشهده الان على شاشات التداول هو نتيجة لعصر التيسير الكمي، وأسعار العقارات لن تفلت من هذا الهبوط».

واكد فيسنس أنه من دون عودة ضخ السيولة الأميركية في الأسواق فان الأسعار ستواصل الهبوط الحاد، مشيراً الى أن أسعار النفط بدأت مشوار الهبوط الحاد اعتباراً من أواخر عام 2014 بالتزامن مع توقف برنامج التيسير الكمي ووصلت الى المستويات المتدنية الحالية، والتي لم نشهد لها مثيلاً منذ 12 عاما.

ورأى أن المرحلة المقبلة للهبوط في أعقاب النفط والذهب والسلع ستكون تهاوي أسعار الأسهم وتراجعا حادا في البورصات، ثم يلي ذلك هبوط في القطاع العقاري الذي لطالما ظل ملاذاً آمناً في الماضي.

ومن بين الأسباب التي استعرضتها «ديلي تلغراف» والتي دفعت الى الاعتقاد بأن أسعار العقارات في بريطانيا ذاهبة الى هبوط حاد وربما الى انهيار هو «انتهاء عصر الشراء من أجل التأجير» نتيجة القيود الحكومية التي وضعت مؤخراً على هذا النوع من التمويلات البنكية في المملكة المتحدة.

أما السبب الآخر الذي تشير له الصحيفة البريطانية، فهو أن الصين وضعت قيودا على تحويل أموال مواطنيها الى الخارج، حيث لم يعد بمقدور أي مواطن صيني تحويل أكثر من 50 ألف دولار الى الخارج سنويا، في الوقت الذي يمثل فيه الصينيون أكبر المشترين لعقارات بريطانيا التي كانت طوال السنوات الماضية ملاذاً لأثرياء الصين وروسيا، وهم أكبر المشترين لها.

يشار إلى أن أسعار العقارات في بريطانيا تسجل ارتفاعاً قياسياً في الوقت الراهن، إذ يتجاوز متوسط سعر المنزل السكني في لندن مستوى الـ500 ألف جنيه استرليني، أما متوسط سعر العقار السكني على مستوى المملكة المتحدة فيبلغ حالياً نحو 280 ألف جنيه استرليني.

الظروف والأسباب

1- هبوط أسعار الأصول بعد توقف  «التيسير الكمي»

2- تراجع أسعار النفط والذهب والسلع المقومة بالدولار

3- تهاوي الأسهم بعد هبوط أسواق السلع

4- انتهاء عصر الشراء من أجل التأجير

5- القيود الصينية لتحويل الأموال إلى الخارج





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:58 ص

      شي طبيعي تنزل

      لان الاشياء كلها مرتبطه ببعض فبتهاوي الفروع تتهاوى الاصول .

    • زائر 1 | 11:45 م

      بنبيع الفلل

      بس عجل بنبيع الفلل الا صايرة على النهر و بنشتري شفة صغيرة لين ما تنزل الاسعار

اقرأ ايضاً