العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

العراق: عمليّة تحرير نينوى أقرب من التوقعات

 

أعلن العراق قتل «وزير الحرب في «داعش» ثامر المحلاوي، وثلاثة من مرافقيه بضربة جوية في حديثة، فيما شدد وزير الدفاع خالد العبيدي، على أن معركة تحرير نينوى «أقرب مما يتوقع البعض»، مشيراً الى أن انتصارات الجيش الأخيرة «صفعة للطائفيين والعنصريين» ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الخميس (7 يناير / كانون الثاني 2016).

وأعلنت خلية الإعلام الحربي في بيان، أن «صقور الجو تمكنوا من قتل الوزير الداعشي في ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة في الأنبار».

وأوضح مصدر في قيادة العمليات، أن «الطيران الحربي للتحالف الدولي، بمساندة القطعات الأرضية، تمكّن من قصف أربع عجلات لداعش مفخّخة يقودها انتحاريون قرب سامراء»، وأضاف أن «القصف أسفر عن تدمير العجلات المفخّخة وقتل جميع الانتحاريين الذين كانوا داخلها، إضافة الى قتل 16 عنصراً من التنظيم».

وقال العبيدي لمناسبة الذكرى 95 لتأسيس الجيش، إن الأخير «تخطى المرحلة الصعبة وعاد مجدداً يخطو نحو مستقبل واعد»، وأشار إلى أن «نهج إعادة البناء والإصلاح وضرب الفساد والمفسدين سيستمر بوتيرة أعلى وبعزيمة أمضى، على رغم عظم التركة وثقلها وضآلة الموارد المالية المتاحة»، وأكد أن «معارك بيجي وتكريت والرمادي تمّت بعقول وسواعد عراقية بامتياز»، وشدّد على أن «السيادة العراقية لا تقبل المساومة أو الاجتهاد أو المجاملات السياسية»، ودعا «دول العالم الى بذل جهود مضاعفة لدعم العراق وجيشه واقتصاده، وإعادة بناء المناطق المحررة وضرب الإرهاب وحواضنه»، وأعرب عن شكره لـ «الأصدقاء والأشقاء، وعلى رأسهم قوى التحالف الدولي، لما يقدمونه من دعم وإسناد في الاستشارة والتدريب والتجهيز والدعم اللوجستي»، واعتبر «الانتصارات المتحقّقة والتضحيات ضربة للناعقين ببوق الطائفية والقومية والعنصرية وأراجيف التقسيم وضرب وحدة البلاد»، وأضاف أن «الأيام المقبلة ستشهد انطلاقات كبرى لتحرير ما تبقى من أرض البلاد»، مؤكداً أن «معركة تحرير نينوى ستكون أقرب مما يتوقعون، وأشد هولاً مما شهدوا ويشهدون».

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، أنه «بحث مع عضو لجنة القوات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جاك ريد، والوفد المرافق، الحرب على داعش والانتصارات المتحققة في الرمادي والأوضاع التي تشهدها المنطقة، إضافة الى التحديات التي يواجهها العراق في مختلف المجالات»، وأضاف أن «القوات العراقية حققت انتصاراً كبيراً على عصابات داعش، وأثبتت جاهزيتها وقدرتها على إلحاق الهزيمة بالتنظيمات الإرهابية»، واعتبر أن «زيادة الاستقطاب الطائفي في المنطقة ستكون لمصلحة عصابات داعش، ومن الضروري الانتباه إلى هذا الأمر».

وبارك السيناتور ريد للعراق بـ «الانتصارات المتحققة في الرمادي»، ولفت الى أن «قيادة العبادي ساهمت كثيراً في هذا الانتصار، ونجحت في جمع المكونات العراقية والسير بالبلد نحو الإصلاح»، وأكد أن «الولايات المتحدة تدعم سيادة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه». وفي نينوى، أكد مصدر أمني «قتل 19 أفغانياً، بينهم القيادي حبيب الله الأفغاني، وهو خبير المتفجرات في ما يسمى ولاية نينوى، أثناء قيامهم بتفخيخ سيارات في مستودع في منطقة بادوش، شرق الموصل»، وأضاف أن 32 عنصراً من «داعش» قُتلوا في قصف مكثّف لطائرات التحالف الدولي شمال الموصل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:51 ص

      امحوهم

      امسحوهم من الارض

    • زائر 2 | 3:43 ص

      زائر

      داعش عندما قالوا لك قد أينعت الثمار وحان وقت قطوفها وان تقدمين على جند لك مجتده والآن بعد حضرت باعوك وتم استلام الثمن بذلك ضاعت داعش وانتهى طاريها ضاعت لان مبادئها ضد القران وسنة الرسول وصحابته وأهل بيته

    • زائر 3 زائر 2 | 6:04 ص

      لم استطيع فك شفراتك و رموزك ...

      لم استطع فك الشفرات و الرموز و الطلاسم التي استخدامها ، و لم افهم شئ مما كتبت ، لا ادري انت تستخدم اللغه العربيه في ردك ام اللغه الهيروغلفيه .. و لكني اقترح عليك با التعمق في القراءه و حظور بعض الدورات الدراسيه في اللغه نفسها حتى يتسنى لك المشاركه و الدلو بدلوك ...

    • زائر 1 | 1:54 ص

      النصر المؤزر حليفكم انشأالله ..

      النصر حليفكم و الدواعش الى زوال ، كما نتمنى اشراك الحشد الشعبي و خصوصا ابو عزرائيل فهو اسم على مسمى ليذيق الخوارج و من والاهم الموت الاحمر ، فلا تهاون و لا تهادن مع من أوى الدواعش في بيته و اعد لهم الذ و اطيب الطعام و دارى عليهم و طبطب ، ابو عزرائيل صاحب بأس شديد لا يتهاون و لا يتراجع قيد انمله ..

اقرأ ايضاً