العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

لمنع «التجسس»... السعودية تحظر «طائرات الريموت كنترول»

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 حظرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تحليق الطائرات الموجهة عن بُعد (بالريموت كنترول) في أجواء المملكة، خوفاً من استخدامها في أعمال تجسسية، في حال تزويدها بكاميرات تصوير فائقة الدقة، فضلاً على خطورتها على سلامة الطيران، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (4 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وقال مسؤول في الهيئة إن قرار المنع يأتي بناء على خطورة تشغيل مثل هذه النوع من الطائرات، التي يصل بعضها إلى منافذ الجمارك السعودية على أنها ألعاب أطفال. فيما يزودها البعض محلياً بتجهيزات عالية الدقة والجودة، لتسجيل وحفظ البيانات والصور، وهو ما يعتبر خطراً على الأمن والمنشآت الحيوية، إضافة إلى مخاطره على سلامة طائرات الركاب المدنية في المملكة.

وأوضح مساعد رئيس الهيئة للسلامة والأمن والنقل الجوي عبدالحليم البدر، أن القرار يهدف إلى «حظر تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد، بكل أحجامها وأشكالها في أجواء المملكة». وأفاد أن هذا النوع من الطائرات الموجهة عن بعد هو مصدر «قلق عالمي». وينص نظام هيئة الطيران المدني ولائحته التنفيذية على عدم جواز الطيران في أقاليم السعودية بطائرات مجهزة بآلات التصوير، أو المسح الجوي، أو استعمال الآلات الخاصة بالتصوير من دون الحصول على ترخيص من الهيئة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً