العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

قمة سعودية ـ سودانية في الرياض.. وتوقيع 4 اتفاقيات

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 عقد العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، قمة في الرياض، أمس (الثلثاء)، توجت بتوقيع عدة اتفاقيات في مجالات الطاقة والمياه والزراعة. وتناولت جلسة المباحثات، التي عقدت في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض، العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، إضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة، حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وبحضور خادم الحرمين الشريفين، والرئيس السوداني، أبرمت أربع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، ومحطة كهرباء البحر الأحمر ذات الألف ميغاواط مع الخط الناقل، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري حول الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني وسقيا الماء للفترة 2020 – 2015، وتتعلق الاتفاقية الثالثة بمشروع اتفاق إطاري حول تمويل مشروعات سدود «كجبار والُشريك ودال». ووقعت الاتفاقيات الثلاث بين وزارة المالية السعودية ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية.

أما الاتفاقية الرابعة فتتعلق بالشراكة في الاستثمار في مشروع أعالي عطبرة الزراعي. وتم توقيعها بين وزارة الزراعة في السعودية ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان. وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل في قصره بالرياض الرئيس عمر البشير في وقت سابق، أمس، حيث أقام له وللوفد المرافق مأدبة غداء، حضرها الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين. ووصل الرئيس السوداني إلى الرياض، يوم أمس، وكان في استقباله بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور عصام بن سعد بن سعيد (الوزير المرافق)، وعدد من المسؤولين

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً