العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

جواهري: الأسواق الآسيويّة تكتسب أهميّة كبيرة في ظل الطلب المتزايد على الغذاء

جواهري (الثالث من اليسار) على هامش مشاركته في مؤتمر ماليزيا
جواهري (الثالث من اليسار) على هامش مشاركته في مؤتمر ماليزيا

شاركت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في مؤتمر الاتحاد العالمي للأسمدة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي 2015 والذي عقد أعماله في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وذلك خلال الفترة من 18 لغايّة 24أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأكد رئيس شركة الخليج لصناعّة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري على أهمية مؤتمر كوالالمبور الذي ينعقد في فترة يشهد خلالها العالم أزمة اقتصادية صعبة تُحتم على الدول المصنعة إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز الآثار السلبيّة الناجمة عن هذه الأزمة الاقتصادية.

وأشار في هذا الصدد إلى الأهمية المتزايدة التي تكتسبها الأسواق الآسيوية وأسواق منطقة المحيط الهادي، منوهاً بالدور المهم الذي تضطلع به شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في المنظومة الآسيويّة؛ نظراً لكونها واحدة من كبريات الشركات المنتجة مادتي الأمونيا واليوريا في المنطقة.

وأضاف جواهري بأن مؤتمر هذا العام قد تمّ تخصيصه للقضايا المتعلقة بأهميّة التربة في تأمين الغذاء العالمي، موضحاً بأن العالم يعاني اليوم من طلب متزايد على الغذاء والتغذية والألياف والوقود الحيوي، الأمر الذي يكرس الحاجة إلى زيادة في الإنتاج الزراعي خاصّة في ظل محدودية الأراضي الزراعية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم ما يقارب 8 مليارات نسمة بحلول العام 2030.

وأكّد جواهري على أن التحديات الماثلة أمام صناعة الأسمدة وارتفاع معدل الطلب تستوجب ضرورة توفير الكميات المطلوبة من مختلف أنواع الأسمدة وخاماتها، وذلك من خلال ضخ الطاقات الإضافيّة. وامتدح الدور المهم الذي يلعبه قطاع الأسمدة في الدول العربية والذي استطاع أن يرسخ مكانته في السوق العالمية نتيجة لوفرة المواد الخام، بما في ذلك الغاز الطبيعي، وصخر الفوسفات، والبوتاس.

وتركزت محاور مؤتمر الاتحاد العالمي للأسمدة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي 2015 على عدد من المواضيع الهامة مثل أهمية الصحة والسلامة في صناعة الأسمدة، وذلك إلى جانب مناقشته العديد من المواضيع المهمّة منها وسائل الاهتمام بالتربة وزيادة خصوبتها وإنتاجها مع الاستخدام الأمثل للأسمدة.

كما تمّ كذلك خلال المؤتمر التطرق إلى مستقبل الأسواق الآسيوية ومنطقة المحيط الهادي والنمّو المتوقع لهذه الأسواق، والذي يقدره بعض الخبراء بنسبة 3 في المئة سنوياً، مما يحفز الشركات الخليجية على زيادة منتجاتها من الأسمدة.

العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً