العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

الأوقاف الجعفرية وشعائر عاشوراء

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

البيان الذي أصدرته أمس «إدارة الأوقاف الجعفرية» ربما جاء مفاجئاً؛ لأنه أوّل بيان من نوعه يستنكر ويرفض ما أطلقت عليه «الأنشطة الدخيلة والمسيئة لشعائر عاشوراء والتي تقف على النقيض من غاياتها السامية وقيمها النبيلة». وذكرت الأوقاف الجعفرية أنها تواصلت مع مُروِّجي ما يُسمّى بفعالية «المشي على الجمر» في إحدى المناطق من العاصمة «وأبلغتهم رفض الإدارة المطلق لإقامة مثل هذه البدعة الدخيلة والمسيئة لقيم ومبادئ شعائر عاشوراء الإمام الحسين (ع)».

لقد تعوَّد الممارسون لشعائر عاشوراء أن لا يتدخل أحد في تذكيرهم بهذا الأسلوب أو ذاك، وهو امتداد لظاهرة نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، عندما فقد علماء الدين في الحوزات العلمية إمكانية السيطرة على ممارسات عاشوراء، ولاسيما في المدن المُقدَّسة في العراق. ونظراً إلى تأثير ما يحصل في المدن المقدّسة في العراق على باقي أنحاء العالم، فإنّ أيَّ تمدُّدٍ لأيِّ شعيرة يصعُب الوقوف أمامه، ولاسيما أن هناك من علماء الدين من يُشجِّع هذه الممارسات أو تلك، وبالتالي، فإنّ الوقوف أمامها لا يكلل بالنجاح في العادة.

في نهاية التسعينات من القرن الماضي، كنت ضمن من حضروا ندوة في لندن لمناقشة كتاب إبراهيم الحيدري، والذي يحمل عنوان «تراجيديا كربلاء وسوسيولوجيا الخطاب الشيعي»، وتطرَّق المنتدون إلى كيف بدأت ممارسة «التطبير»، وهي جَرْحُ الرأس واستخراج الدم منه... وذكر المنتدون أن هذه الممارسة بدأت في مدينة الكاظمية بالعراق في نهاية القرن التاسع عشر، وأنها بدأت على يد شيعة من آسيا الوسطى، جلبوا معهم «القامة الروسية»، أي السيف المصنوع في روسيا، وأن تلك الممارسة اعتُبرت نوعاً من البطولة في التعبير عن الذكرى، وكيف أن علماء الدين الذين تحدّثوا ضد تلك الممارسة لم يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً.

الحوار حول هذه الممارسات يجرى في البحرين منذ مطلع القرن العشرين، ولم يُحسَم بأيِّ اتّجاه. ظاهرة التطبير توقفت في البحرين في تسعينات القرن الماضي، ولكنها عادت منذ 2001، وازدادت في الفترة الأخيرة، وخرجت من المنامة ووصلت إلى مناطق القرى التي كانت تمنعها على مَرِّ السنين.

هذا النقاش ليس جديداً، ولكنه صعب، ولم يستطع أحدٌ حسمَه، وكلُّ ما حدث أن بعض العلماء استطاعوا تشجيع ممارسات بديلة، مثل التبرُّع بالدم، والمرسم الحسيني، إلخ، وقد أثبتت بعض هذه الممارسات الجديدة فعاليتها ورفعت من مكانة المناسبة لأنّ لها فوائد تعمُّ جميع الناس، ولكنها لم تستطع أن تُغيِّرَ كثيراً في التوجُّه نحو الممارسات الأخرى، كتلك التي تطرَّق إليها بيان إدارة الأوقاف الجعفرية أمس.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 1:16 م

      شكرًا دكتور

      رأي الدكتور واضح في المقال والمعروف لاصحاب الاختصاص بأن التغيير العصي في المجتمعات اي كانت توجهاتها هي تلك التى تمس العقيدة ومن الهدر للطاقة واثارة للكثير من الردود هي ما يمس المعتقدات الدينية انها النصيحة للأوقاف الجعفرية لا تقفي في وجه المذهب

    • زائر 56 | 12:04 م

      خرافتي أحسن من خرافاتكم ... لسان حال البعض

      عجيب أمر البعض يحتج على المشي على الجمر، متناسيا أن هناك من يحتج عليه لأن يلطم أو يضرب صنقل أو حيدر.
      طالما هو ما أذاك و لا تعدى على حقوق الصالح العام، فاتركه يفعل ما يحلو له، سواء مشى على الجمر أو على الماء!

    • زائر 53 | 9:39 ص

      صعصعه

      فانكبوا على تراب القبر يبكون ويضربون بأيديهم على رؤوسهم وصدورهم حزناً وحسرة على استشهاد الحسين ثم رفعوا سيوفهم من أغمادها وضربوا رؤوسهم بالسيوف حتى سالت دمائهم واختلطت بتراب قبر الحسين، وكانت هذه الحادثة بعد مقتل الإمام الحسين بتسعة أيام

    • زائر 52 | 9:38 ص

      صعصعه

      نص الرواية: ”عندما عزم الإمام الحسين التوجه للكوفة بعدما أتته كتب أهلها يدعونه أن أقدم...، أرسل إلى شيعته في اليمن والبحرين وجبل عامل، يطلب منهم الالتحاق به في العراق، وقد تحرك جيش من البحرين بقيادة صعصعة بن صوحان العبدي متوجهاً إلى العراق ومر بالبصرة في طريقه إلى الكوفة فالتحق به جماعة كبيرة، أخبرتهم أن الإمام الحسين قد توجه إلى كربلاء ولما وصل الجيش البحراني البصراوي كربلاء سمع منادياً من عشيرة بني أسد ينادي قُتل الحسين وصحبه، فسألوا عن قبر الحسين فقيل لهم هذا

    • زائر 46 | 7:45 ص

      زائر 19 جوابي لك هو جواب الشيخ حسين الأكرف الله يحفظه

      في مقابله على قناة الأنوار مع مبدعنا الشيخ حسين الأكرف، يقول الذي يريد أن يطبر (يطبر براحته )لكن لا شغل له هع غير المطبرين ، والعكس كذلك (الغير مطبر )لا شغل له مع المطبرين ،، أي أنت يا زائر 19 كثير الثرثره والهرار الميمع. ارجعوا للمقابله في اليوتيوب.

    • زائر 42 | 6:38 ص

      مساء الخير

      ربما عندكم في العراق يقومون بهكذا أفعال وساكتين عنهم لسبب ما ولكن على لسان المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي حفظه الله وأطال ظله الشريف نهئ كل هاده التصرفات التي اعتبرها لاترقي إلى البشر

    • زائر 38 | 5:37 ص

      لماذا؟؟؟

      هذا العام تناقلت الرسائل بين الناس خصوصا عبر الواتساب بضرورة توحيد الصف و عدم التطرق لفتوى التطبير (ضد/مع) فقلت الحمد لله هذا عين العقل
      \nو إذا (الأوقاف) تفتح المشكلة من جديد

    • زائر 28 | 2:49 ص

      موقف المرجعيه

      ضهرت في الاؤنه الأخيرة طقوس غريبه مثل ....ب والزحف علي الصدور والوجوه واشياء اخري والمرجعيه صامتة مما زاده في المشكلة نطلب من المرجعيه في النجف الشريف الايضاح والراي ولكم الشكر وعظم الله أجوركم

    • زائر 36 زائر 28 | 4:52 ص

      كفانا فخرا

      كفانا فخرا ان ال محمد ع سبب بقاء وتسديد هذه الشعائر الحسينية والتي بقت رغم كل هذه المؤامرات والحروب التي شنت عليها وخصوصا في موسم الحسين ع
      ولعلمك لو لا تسديد اهل البيت ع لما بقت واندثرت
      أين البدع التي ابتدعتموها لمحاربة الشعائر؟ التبرع بالدم ؟ كلها في الهواء...

    • زائر 27 | 2:42 ص

      زائر 19

      مافيه داعي للهرار مالك استخبارات وبطيخ بودون ادله بعدين انت من دعاة الوحده عطني يوم واحد هم صلوا واركم في صلاة كله انتون اللي تصلون وراهم وكله انتون اللي تدعون للوحده وعمرهم هم ما دعوا للوحده هي مو بقت على التطبير عندهم حتى لطمكم على الصدر لا يجوز وبدعه اللي يبغي يطبر بكيفه انته مالك شغل عليك من نفسك ولا يخربون افكارك الدواعش هذه افكار داعشية ولن ترضى عنك اليهود حتى تتبع ملتهم بلا وحده بلا بطيخ

    • زائر 26 | 2:34 ص

      سلام الله على قلبك حبيبي يا حسين

      يكفيني ان اقول بأنني ضد الأوقاف بسبب توجهاتها ولعدم اعتراضها على نزع السواد من عدة قرى شيعية ، وضد التطبير والمشي على الجمر وماشابه من ممارسات توهن المذهب وهي محرمة من غالبية فقهاء الطائفة ، واخيرا ضد الرواديد الذين تحولوا لمطربين وحولوا معهم أطوار العزاء الحسيني إلى الحان واغاني تسيء لقدسية الثورة الحسينية.

    • زائر 24 | 1:58 ص

      علماء

      هذا من اختصاص العلماء ولا دخل للاوقاف فيه,,
      نحن لا ناخذ تعليماتنا من ادارة الوقاف,,

    • زائر 20 | 1:43 ص

      الجهاله

      طبيعه الحيوان انه يعرف الي يضره وينفعه واذا الإنسان لافرق بين الحق والباطل الحيوان خير منه والله سبحانه زين الإنسان بالعقل الحمد الله علي نعمه التوحيد

    • زائر 19 | 1:42 ص

      ....

      اللي يجون من الكويت والشرقية هم أغلب المطبرين، ولولاهم لما زادت وتيرة المشاركة في هذه الممارسة ( ولا تنسى أن التيار الذي يدعم التطرف ... ويدعم الغلو في أهل البيت هو مدعوم من قبل استخبارات اجنبية) وهناك دلائل مؤكدة على ذلك كما تشهد له قنواتهم الكثيرة المدعومة استخباراتيا لدعم الفكر المتطرف ....من أجل تنفير الناس من الوجه المشرق . وقد أشار أحد العلماء .... لهذا الدعم والأدلة في تلقيهم أموال من جهات استخباراتية عالمية.

    • زائر 18 | 1:34 ص

      الكل يدلو بدلوه

      لا يقاس الحسين بالثوار بل بالأنبياء، ولا تقاس كربلاء بالمدن بل بالسماوات.. ثورة الحسين أكبر منا جميعاً. وطريقة التعبير في عظم المصيبة مختلفة كلا عن الآخر، والفقهاء حفظهم الله كل حسب تحليلة، وموضوع التطبير الشاغل الأكبر لبعض الناس الذي يتم تحريكة عند المحرم أضحى مكشوفاً. يا جماعة دعو الخلق للخالق وكلاً ومرجعه مع إنني لا أضع في الإمام الحسين رأي لأي فقيه أو مرجع مع الإحترام. فالحسين أصل الدين والأصول لا تقليد فيها.

    • زائر 17 | 1:23 ص

      كل عام يدور هذا اللغط

      في كل عام يدور هذا اللغط حول شعيرة التطبير وتكون الشغل الشاغل لمن لا شغل له وكأنها أم المصائب.
      يا جماعة دعوا عنكم هذا الحوار العقيم الذي أصبح الكل يفتي فيه حسب هواه. دعوا هذه المسألة لذوي الاختصاص.
      إذا كان كانت مرجعيتهم تجيز لهم ذلك وهم مقتنعين بها فما الضير الذي يحل على من يخالفهم في الرأي.

    • زائر 15 | 1:19 ص

      إيذاء النفس

      لو تم طرح السؤال على سيد الشهداء عليه السلام - هل تقبل بأن احبتك يؤذون أنفسهم فقط لأنهم لم يلبوا واعيتك يوم عاشوراء ولم يكونوا هناك في ذلك اليوم - فماذا تتوقعون جواب سيد الشهداء- اترك الأمر لكم - وهم أهل بيت النبوة وهم الخلق الرفيع وهم حجج الله على الارض؟؟،

    • زائر 14 | 1:12 ص

      طبر لكن افسح المجال لنقدك

      لست مع التطبير ولا الجمر وانا اسير خلف كل الفقهاء الذين افتوا بحرمته واؤيدهم...لكن اذا كانت عقيدة المطبرين هي الاستحباب وقد عبروا عن رأيهم عمليا في الشارع،فليسمحوا لمن يرى حرمة التطبير ان يبث افكاره وفتاواه المحرمة للتطبير بصورة اخلاقية وادبية...بمعنى انت طبرت امام الملأ في الشارع واستخدمت حريتك،فدع الباقين ان يعبروا عن رأيهم من على المنابر والندوات بلا تعدي ولا تجريح للآخر وكل يقوم بعمله الشرعي كما يراه فقيهه...هناك من يرى التطبير ليس بشعيرة وعليه بث الوعي وعلى المطبرين عدم الزعل والغضب.

    • زائر 13 | 1:08 ص

      صباح الخير

      كلامك صحيح ولكن واحد برد عليك كلا الحالتين يجوز اداتبرعت واذا طبرت الدم دمي وانا حر سوف احاسب يوم القيامه مع اني من الرئ المعارض لكل اشكال إحياء مراسيم عاشوراء ما عدا اللطم على الصدر وليس إلى درجة الإيذاء

    • زائر 10 | 12:43 ص

      ألأخلاق وحسن المعاملة أفضل ما يسعد ويسرّ أهل البيت

      هل التطبير أهمّ عند أهل البيت من التحلّي بالخلق الحسن والمعاملة الطيّبة؟
      هل من لا يطبّر يعتبر انسان ناقص الإيمان؟
      هل هناك درجات في الجنّة خاصة بأهل التطبير وهل هناك حديث بذلك الخصوص؟
      ارى ان البعض وحتى اصحاب الشأن يتعصبون لهذه الشعيرة ويجعلون منها امر كبير ويسوقون مبرّرات واهية.
      كل الذين سمعتهم يبرّرون التطبير لم يستطع احدهم ان يقنعني بمبرّراته

    • زائر 9 | 11:58 م

      الكاسر

      أيهما أصح شق الرأس واهدار الدم ونقل الأمراض والعدوى وحتمالية الإصابة بمكروه
      ام
      التبرع بالدم لشخص محتاج او تخزين الدم احتمالية احتياجه من قبل شخص مريض

    • زائر 16 زائر 9 | 1:22 ص

      للاسف

      شيوخنا في صوب و عقولنا في صوب .. مادري شلون التطبير مستحب اصلا ! على شنو مستحب ؟

    • زائر 45 زائر 9 | 7:05 ص

      يا زائر 16

      كل الفقهاء يفتون بحرمة التطبير ، عدا فقيه واحد من الاحياء وقبله فقيه اخر توفاه الله ، بمعنى أن الرأي الغالب في المذهب هو الحرمة ، ومن يطبر عليه أن يعلم بأن التطبير (( ليس واجباً )) ولا يوجد فقيه يقول بانه (( واجب )) .
      ولذا فمن الأفضل تركه حفاظاً على :
      الوحدة داخل المذهب .
      الوحدة الإسلامية .
      عدم إعطاء الفرصة للمتصيدين في تشويه المذهب والدين.

    • زائر 8 | 11:58 م

      الاوقاف والافلاس

      الاوقاف الجعفرية تتخبط وتدور الزوايا وتبحث عن نجاح ولكن فى الحقيقة نجاحها الوحيد هو الافلاس .تركت كل الاستهدافات التى تقوم بها الاجهزة الامنية للشعائر العاشورائية واطلاق النار على مأتمي الهملة ودمستان

    • زائر 6 | 11:35 م

      بيان إدارة الأوقاف الجعفرية كان مفاجئا لاكنه شجاعا

      لوقف البدع التى تسئ لشعاءر عاشوراء وان كان تيار المشي على الجمر صغيرا فهل هذا بداية لوقف التعبير الذي تياره اكبر

    • زائر 5 | 11:05 م

      الأسلوب الحكيم

      ما في مشكلة الإدارة تتكلم لكن بدون اتهام الآخرين بالبدعة فإن هذا أسلوب أسوأ وثانيا كون الشي نشأ في فترة متأخرة لو سلمنا بذلك لكن مو يعني بدعة أو بدون معنى بل هو أسلوب آخر للتعبير عن الحزن والتفاعل وما أرى فيه مشكلة مادام ضمن الضوابط الدينية وما أحد يوما ما اعتبره عبادة والعياذ بالله ثم نقول من متى تقيدون كيف يريد الإنسان يعبر عن حزنه اتركوا الناس وأحسن بدون مشاكل وتهويل إعلامي وإنما هي حجرتين مشوا عليهم وانتهى الموضوع، وشكرا

    • زائر 47 زائر 5 | 7:48 ص

      اُسلوب خاطء

      كنت اتمنا من الدكتور ان يعبر عن رأيه ولا يتهرب من المشكلة . الكل يعرف ان هذا الأسلوب في التعبير عن الحزن اُسلوب خاطء ويعطي انطباع خاطء عن المذهب الشيعي

    • زائر 4 | 10:37 م

      سطوم

      دكتور صح كلامك. ولوقاف تقدر بس على أهل لسقيه بس مو كفو تقرب صوب إدارة مدن والقصاب وبن رجب اكو الزينبيه يطبرون في وفاة الزهراء ع السلام وفي وفاة الامام علي ع السلام ماشوف تحجو قوتهم على الضعفاء من يسوون شعيره معينه

    • زائر 3 | 10:29 م

      الله يعينك يا دكتور

      الحين بجيك الشتم منهم .. مجرد ما تطري التطبير و تقول انا ضده عادي تطلع من المذهب .. لا تنسى عميد المنبر الحسيني الشيخ الوائلي عندما قال ان هؤلاء ........... و اغلق عليهم حتى اخرجه البعض حتى من المذهب و ذهب البعض الى وصفه بالخرف و كذلك غيره من امثال فضل الله و الان الحيدري الذين اعترضوا على كثير من الشعائر الدخيله .. لو كانت لي حبيبه و كانت تمزق جسمها بسيف لكنت اول من ابتعد عنها لانني انسان بالاساس ارفض الدم .. الحسين منهج حياة و ليست عادة لمدة عشر ايام
      الله يهدينا و يهدي الجميع

    • زائر 23 زائر 3 | 1:54 ص

      الأسلوب يا جماعة..

      تهذبوا في ردودكم ولا تستثيروا الفتن..

    • زائر 2 | 10:26 م

      نهضة الإمام الحسين لم تقم لإستثارة الجمهور

      الإمام الحسين عليه السلام لم يضحي بنفسه وعياله وأصحابه من أجله أو من أجل تخليد ذكراه، إنما من أجل تقويم الدين الذي أخذ بالاعوجاج. اذا لكي نقدر تضحيات سيد شباب أهل الجنة العظام، يجب ان لا نمارس او نشجّع على ممارسة كل ما يحرف الدين عن منهجه الذي أنزله الله سبحانه ونشره رسوله (ص) وأعاد تقويمه سِبْط الرسول (ع) بعد ان حرفته الأمة.

    • زائر 1 | 9:53 م

      استغرب من عقلية بعض فقهاء الشيعة

      لا اناقش الفقيه في رايه .. فقط اطرح سؤال ايهما اوجب بتحقيقه ممارسة الوحدة ونظم امرنا او ممارسة التطبير وهي في رايه مستحبة .. فايهما اولى بالعمل الواجب ام المستحب .. شق الصف الشيعي او وحدة الصف الشيعي .. فقط اجيبوني

    • زائر 7 زائر 1 | 11:54 م

      كلام صحيح

      لكن ناقص لانها يجب عليها تستنكر التعرض للشعائر الحسينية ونزع السواد

    • زائر 35 زائر 1 | 4:50 ص

      ،،

      تستدلون برواية ؟؟؟ والله مشوهين صورة الشيعة أيما تشويه
      السيدة زينب كانت آية في الصبر لا شقت جيب و لا طبرت راسها ... و هالحديث كاذب
      فشلتونا والله العظيم، مانعرف نجاوب لين سألونا الأجانب ليش التطبير ..ويش هالدموية و المبالغة ؟؟ و اللي يطبر راس ولده ..سؤال: من سمح ليك و من عطاك الحق تتصرف بجسد طفل؟؟ الحسين عطاك الحق؟؟؟

    • زائر 37 زائر 1 | 4:58 ص

      كلام سليم

      أنا لا مع هؤلاء ولا هؤلاء لكن مقولة أيهما أولى شق الصف الشيعي أم وحدة الصف الشيعي أؤيدها وبقوّة.
      فلندع عنّا فكرة أن الحسين ع يقبل التبرع بالدم ولا يقبل بالتطبير، هي فلسفة مهما اجتهد الناس (مراجع أو عموم الناس) في محاولة فهمها لن يصلوا لأي نتيجة.
      هذا الجدال مثله مثل : أي أحسن الشيعي أم السني؟ من الأصح المذهب الجعفري أم الحنبلي. سنصل لنتيجة واحدة أن الاختلافات تزيد و في المقابل تتقلص الخصائص التي نشترك فيها. في الأساس كنا كلنا بشر، بعدها أوجدنا الاختلافات وعشنا على تأصيلها وتجذيرها وإيجاد غيرها.

    • زائر 54 زائر 1 | 9:47 ص

      المسألة واضحة

      هناك من يريد إثبات وجوده عبر نشر الخرافات

    • زائر 58 زائر 1 | 2:50 م

      لن تجد جواب يا اخي

      بعض الناس ترك الواجب وهو وحدة الصف والحفاظ على كيان الشيعه وبيضة التشيع الاصيل وراحت تطبير اذا فرضا مثلا ان عمله مستحب .. المطبر ومرجع المطبر راح الى المستحب وترك الواجب

    • زائر 59 زائر 1 | 2:54 م

      في الصميم يا زائر رقم واحد

      فعلا سوال يمردغ روحه في هالموضوع يا مراجع التطبير ويا مطبرين
      ايهم افضل ترك المستحب لاجل الواجب لو ترك الواجب لاجل المستحب ???????????????
      اعطونا جواب

اقرأ ايضاً