العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ

قمة الكويت... أجندة الهواء

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

لم تحقق قمة الكويت أية انجازات تذكر على مستوى طموحات المواطن الخليجي الذي لايزال يواجه عقبات ومشكلات كالبطالة وتدني الاجور وانعدام تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل الى الانفتاح السياسي وغيرها من الامور التي مازالت عالقة من دون حل.

فالتغييرات التي طرأت في المنطقة الخليجية في السنوات الاخيرة دفعت دول المنطقة الى تغيير بعض من استراتيجيتها وذلك طبعا تحت تأثير الضغوط الاميركية التي بدأت تعارضها علنية عبر وسائلها المختلفة وان كان اقواها الوسيلة الاعلامية.

فمن مناهج التعليم الى العناصر التي ترعرعت في ارض الافغان كمجهادين ضد جيش الاتحاد السوفياتي الاحمر مدعومين آنذاك بقوة واشنطن وبعض الانظمة التي كانت تدفعها الى هذه الحرب الجهادية التي انقلبت اليوم موازينها ضد كلا الجانبين تحت مسمى الحرب ضد الارهاب.

ان الوضع الحالي يدفع المراقبين الى قراءة جديدة للمستجدات التي قد تحدث مستقبلا في المنطقة بشكل عام...فأي تغيير سيطرأ معناه «أمركة»...وهو ما لا تتقبله شعوب المنطقة وان كانت فئة منها ستسعى الى دعم مفاهيم الامركة في مختلف الجوانب وليس في الجانب السياسي فقط.

اذن فالقمة لم تحقق ما كان يأمله المواطن الخليجي من تحقيق بعض الافكار التي استعرضها مجلس التعاون في وقت سابق كبرلمان خليجي موحد الى جواز خليجي موحد... بل تبددت هذه الافكار مثل فقاعات الهواء وكأن شيئا لم يحدث!

واليوم يبدو ان مستقبل المواطن في الخليج في ظل غياب مجلس تعاون فعال يناقش ويحل قضايا شعوب المنطقة... غامض بل ومتناقض في آن واحد فبينما هناك مساعٍ لتعزيز الهوية الخليجية للاجيال الشابة نجد في الوقت نفسه نجاح بعض مساعي واشنطن في أمركة هذه الاجيال عبر ادواتها الاستهلاكية المختلفة.

في حين نرى التدخلات الاميركية قد اصبحت في الوقت الحالي اكثر تأثيرا في التعجيل بقرارت قممنا الخليجية وخصوصا بعد سقوط العراق في قبضة الاميركان... وهي في الواقع قرارات قمم لا تخدم للاسف سوى مصالح واشنطن لا مصالح شعوب المنطقة وآمالها التي لاتزال معلقة في اجندة الهواء

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً