العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

الأسهم الأوروبية تشهد ارتفاعا كبيرا أثر خفض سعر الفائدة في الصين

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أدى خفض سعر الفائدة في الصين إلى ارتفاع كبير في الأسهم الأوروبية وعوائد السندات العالمية، وذلك بحسب ما ذكره موقع "بي بي سي".

وارتفع مؤشر فايننشيال تايمز في بريطانيا 3.3 في المئة كما ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 4.5 بالمئة متجها صوب تحقيق أكبر مكاسب له في يوم واحد منذ مايو/ أيار 2014.

كما ارتفعت بشدة الأسواق الأوروبية الأخرى في لشبونة، ومدريد، وموسكو، وميلانو.

وتأتي تلك المكاسب أثر قرار الصين خفض سعر الفائدة الرئيسي بـ 0.25 نقطة إلى 4.6 في المئة وخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك، في محاولة لتحسين اقتصادها الذي تراجع في الآونة الأخيرة.

ويأتي قرار البنك المركزي الصيني هذا بعد يومين من التقلبات التي شهدتها الأسواق العالمية.

وهذه هي المرة الخامسة التي تخفض فيها الصين سعر الفائدة منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال البنك المركزي إن خفض سعر الفائدة يأتي "للحد من الاثار الاجتماعية السلبية لتكلفة التمويل، ولدعم التنمية المستدامة للاقتصاد الحقيقي".

ومن المتوقع أن تزداد السيولة المالية في الاقتصاد بعد قرار البنك المركزي خفض كمية الأموال الاحتياطية التي تحتفظ بها البنوك، مما يعني تحريرها وإمكانية إخراجها على شكل قروض.

ورحب اقتصاديون كثيرون بقرارات البنك المركزي.

مخاوف بشأن النمو:

واتخذ البنك المركزي الصيني عددا من الاجراءات لعلاج الخسائر المتوالية في سوق الأسهم منذ أن بدأ السوق في التراجع في يونيو/ حزيران.

وكان الأسواق العالمية بشكل عام، والأسيوية بشكل خاص، قد تكبدت خسائر كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب التراجع في البورصة الصينية.

وازدادت الرغبة في التخلص من الأسهم حول العالم بسبب الخوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني مما يعني تراجع النشاط الاقتصادي والتجاري للجميع.

وكان النمو المتواصل للسوق الصينية خلال الـ 30 عاما الماضية جعل الصين تستورد الكثير من المواد الخام لاستخدامها في الصناعة، كما جعلها مستوردا للسلع الفاخرة من بلدان العالم الأخرى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً