العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ

مهرجان الأحساء للنخيل يمنع تعبئة التمور في «كراتين الموز» بداية سبتمبر المقبل

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقرت اللجنة العليا لتنظيم مهرجان الأحساء للنخيل والتمور (للتمور وطن) في نسخته الرابعة، منع دخول «كراتين الموز»، إلى موقع مزاد المهرجان المزمع إقامته بداية سبتمبر/ أيلول المقبل، في مدينة الملك عبدالله للتمور، إذ تدرس اللجنة حالياً تحديد المصانع المتخصصة بصناعة العلب الكرتونية المطابقة للمواصفات والحجم والوزن المعتمدة من اللجنة لبيعها على المزارعين، وذلك بحسب صحيفة "الحياة".

ويأتي قرار المهرجان، الذي تنظمه أمانة الأحساء بالشراكة مع قطاعات حكومية، بمنع الكراتين نظير عدم تلاءم «الكراتين»، للتداول في المزاد لتدويرها لأعوام عدة، ورداءتها، إضافة إلى عدم مطابقتها لمواصفات البيئة الصحية في غالبية الكراتين القديمة، وتخزينها لفترات طويلة بطرق غير سليمة.

وتسعى اللجنة من خلال إقرار هذا التنظيم إلى «تعزيز الخطوات التطويرية للمهرجان، تدعيماً لمكانة التمور في الأحساء من حيث الجودة والسعر والتداول». كما عملت اللجنة العليا على تطوير اللجان الإشرافية والتنفيذية للمهرجان مثل مختبر الجودة، الذي أدخلت عليه بعض المعايير المستحدثة في سبيل تحقيق أهداف المهرجان، وصولاً إلى تمور ذات قيمة عالية للمزارع والمستهلك، إضافة إلى تطوير لجان المراقبة والمتابعة والتنظيم الداخلي للمزاد. وتعكف اللجنة على تدريب «الدلاّلين» على طرق البيع الحديثة بـ «الباركود»، وسبل التعامل الإيجابية مع المتداولين وعمليات الربط الآلي للبيع في المزاد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً