العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

انتحاريات ينفذن 3 هجمات في نيجيريا

كانو (نيجيريا) - أ ف ب، رويترز 

17 يوليو 2015

قال قائد شرطة ولاية يوبي لوكالة «فرانس برس» إن 3 انتحاريات قاصرات فجرن أنفسهن صباح أمس الجمعة (17 يوليو/ تموز 2015) في داماتورو عاصمة الولاية الواقعة في شمال شرق نيجيريا، ما أسفر عن مقتل 13 شخصاً على الأقل.

وأكد مسئول الشرطة ماركوس دانلادي إن «13 شخصاً قتلوا في هجومين انتحاريين قرب مكان لصلاة عيد الفطر» في داماتورو، نفذتهما «3 فتيات قاصرات»، وأصيب 15 شخصاً بجروح. وكان شاهد عيان ومصدر طبي، أبلغا عن 3 تفجيرات، قالا إن حصيلة القتلى 13 شخصاً. وشنت جماعة «بوكو حرام» المتشددة سلسلة هجمات دموية في شمال شرق نيجيريا خلال 3 سنوات من التمرد. وخلال العام الماضي أرسلت الجماعة العديد من الانتحاريات. وقال سكان إن تفجيرين قرب مكان لصلاة عيد الفطر في داماتورو أوقعا قتيلين، فيما أدى تفجير ثالث قرب مسجد بعد لحظات إلى مقتل 11 شخصاً، وفقاً لمصادر طبية. وقال مصدر طبي لوكالة «فرانس برس» طلب عدم الكشف عن هويته «تلقينا حتى الآن 13 جثة في المستشفى».

وكان شهر رمضان هذا العام دموياً في نيجيريا، حيث استهدف انتحاريون مساجد ومصلين خلال أداء شعائرهم.

يأتي ذلك فيما يصل الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري بعد غد (الاثنين) إلى واشنطن، ليبحث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في مسألة «الحرب على الإرهاب» والسعي إلى «تعزيز» العلاقات الثنائية التي تراجعت كثيراً إبان حكم سلفه.

ويواجه بخاري الذي وضع في مقدم أولوياته التصدي لمتمردي «بوكو حرام» المتشددة التي أعلنت ولاءها لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، موجة من أعمال العنف منذ تسلم مهامه في 29 مايو/ أيار الماضي. حيث لقي 660 شخصاً مصرعهم خلال شهر ونصف في نيجيريا. وأمس الأول قال مسئولون بوكالتي إغاثة إن هجومين بالقنابل نفذهما متشددون يشتبه بانتمائهم لـ «بوكو حرام» أسفرا عن مقتل ما يقدر بخمسين شخصاً في سوق بمدينة جومبي بشمال شرق نيجيريا.

ولم تعلن أي جهة المسئولية عن الهجومين اللذين وقعا في نحو الساعة 5:30 مساءً لكن يرجح أن تدور الشبهات حول «بوكو حرام» التي هاجمت المدينة عدة مرات. وقال مسئول في الصليب الأحمر شارك في عملية الإجلاء وممثل وكالة إدارة الكوارث الوطنية إن نحو 50 شخصاً قتلوا في هجومي أمس الأول. وذكر مسئول الصليب الأحمر أن نحو 70 شخصاً أصيبوا بجروح في الهجمات.

العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً