العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

طالبتان بجامعة البحرين تعدان برنامجاً إلكترونياً لتصميم عملية التبريد وتقييمها

صممت طالبتان في كلية الهندسة في جامعة البحرين برنامجاً إلكترونياً لتصميم وتقييم عملية التبريد التي تتم بواسطة نظام المراوح الهوائية.

وعرضت الطالبتان في برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في الجامعة: إيمان العوامي ودلال البستكي البرنامج مشروعاً لتخرجهن، في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي أقيم نهاية الفصل الماضي.

وقالت الطالبة إيمان العوامي: "إن المشروع يهدف إلى مساعدة الطلبة في تصميم المراوح المبردة المزدوجة بالزعانف، وهو مصمم لخدمة القطاع التعليمي والصناعي (العملي) في الشركات الصناعية، مثل: شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)"، مشيرة إلى أن "البرنامج يمكن أن يستخدم في مقررات تصميم المعدات والأجهزة، مثل المبادل الحراري الهوائي".

وذكرت أن البرنامج صمم باستخدام برنامج الماتلاب الإلكتروني، وقد استغرقت عملية إنجازه نحو سنة.

وعما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق والتسويق تجارياً قالت: "المشروع قابل للتطوير مستقبلاً بحيث يمكن تنفيذه وتسويقه تجارياً وذلك أنه يصمم ويفحص المبرد الهوائي، ولا شك أنه بحاجة إلى خصائص ومزايا أخرى قبل طرحه في السوق".

وبحسب الطالبة العوامي، فإن العمل في البرنامج الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة الدكتور حسني الزبير حقق نتائج دقيقة عند مطابقته بأمثلة عملية في القطاعين الصناعي والتعليمي.

وكانت كلية الهندسة في الجامعة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبتها للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015 في يناير الماضي تحت رعاية رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي، حيث عرض طلبة أربعة برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانكية، 38 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:35 م

      تصميم برامج

      البرنامج يكون بهي دردشة وتكلم صوط و صورة .

    • زائر 3 | 2:32 م

      تصميم برامج

      البرنامج يكون بهي دردشة وتكلم صوطو صورة .

    • زائر 1 | 9:54 ص

      شيء عجيب

      ما دام البحرينيين اذكياء لهدرجه ، ليش ما تعطونهم اشغال !!

    • زائر 2 زائر 1 | 11:30 ص

      عناد

      عناد ومايبون بحارنه تتفوق واذا طلعوا بالدوار قالوا ايرانين

اقرأ ايضاً