العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

المضحكي تؤكد على أهمية تطوير قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين رئيس الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي جواهر المضحكي، على أهمية تطوير قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في هذا القطاع، وإعطاء دفعة قوية نحو نهضة اقتصادية واجتماعية تؤثر على حاضر ومستقبل دول المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها المضحكي في مؤتمر "ضمان جودة التعليم العالي في العالم العربي" الذي اقيم تحت رعاية وزير التعليم العالي المصري سيد أحمد عبد الخالق ، في القاهرة خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو/ حزيران 2015، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " UNESCO"، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي "DAAD"، والمجلس الأعلى للجامعات، والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد " NAQAAE" في جمهورية مصر العربية.

وقالت المضحكي إنه في ضوء تسارع العولمة الاقتصادية فإن نظرة متفحصة لمؤشر التنافسية العالمية يحتم على الدول العمل لأن تنشئ جيلا من المواطنين قادرا على القيام بالأعمال بكل كفاءة وإنتاجية عالية، وكذلك التكيف مع المتغيرات المتسارعة التي تتسم بها التنافسية العالمية، وبالتالي فإن جودة التعليم والتدريب تعدُّ أمرا يتطلب من الدول التي ترغب في انتقال اقتصادياتها من مرحلة الإنتاج المبسط إلى مرحلة إنتاج ذي قيمة مضافة أن تعمل على تأسيس نظام تعليمي وتدريبي صارم وموثوق به.

وبهذه المناسبة شدد وزير التعليم العالي المصري سيد أحمد عبد الخالق على أهمية ضمان الجودة في التعليم العالي من أجل تحقيق التنمية في كافة المجالات، وذلك لارتباط مخرجات التعليم بإمداد سوق العمل بالكفاءات، لافتا بذلك إلى الخطى الحثيثة من مؤسسات التعليم العالي في مختلف الدول لتقديم برامج ذات جودة في التعليم والتعلم والبحث وخدمة للمجتمع.

وشارك في المؤتمر وورش العمل المصاحبة 135 مختصًّا وخبيرًا بقطاع التعليم العالي من عدة دول عربية وأخرى أجنبية؛ منها: مصر، والبحرين، وعمان، والأردن، والكويت، والإمارات، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإنجلترا، والسويد إلى جانب أمريكا.

وفي ختام المؤتمر تقدمت الدكتورة جواهر المضحكي بالشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية على استضافة المؤتمر وحفاوة الاستقبال، كما تقدمت بالشكر لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "UNESCO"، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي "DAAD"، والمجلس الأعلى للجامعات، والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد " NAQAAE" على تعاونهم لإنجاح المؤتمر، والمساهمة في نشر ثقافة ضمان جودة التعليم إقليميًّا ودوليًّا.

والجدير بالذكر أن الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي التي تترأسها الدكتورة جواهر المضحكي الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، تأسست في يونيو 2007، وتضم في عضويتها 14 هيئة ضمان جودة في 14 دولةً عربيةً. وتهدف الشبكة لتوفير الخبرات والاستشارات الهادفة إلى دعم الممارسات والتطبيقات الجيدة في مجال تطوير التعليم العالي، ودعم القدرات البنيوية لمؤسسات ضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية، والتدريب والتطوير وبناء القدرات، كما تقوم بتوفير الخبرات والاستشارات ووضع المعايير اللازمة لإنشاء المؤسسات الجديدة لضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً