العدد 4618 - الأربعاء 29 أبريل 2015م الموافق 10 رجب 1436هـ

موسيقى شعبية وورش عمل للأطفال بين قلعة عراد والمتحف الوطني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تستمر المنامة في عامها الحالي معايشة التراث تحت شعار "تراثنا ثراؤنا"، وذلك عبر استحضار المعاني التراثية الأصيلة. فمهرجان التراث السنوي ما زال يحيي الموروثات الشعبية التي تعكس غنى تراث البحرين وحضارتها عبر عروض وأنشطة متنوعة وذلك حتى يوم السبت المقبل الموافق (2 مايو/أيار 2015)، ما بين الساعة 4:00 و 9:00 مساء في القرية التراث بجانب قلعة عراد. أما متحف البحرين الوطني، فيستعيد ذاكرة التراث الإنساني العالمي عبر معرض "كلية ودمنة، حكايات عبر الزمن" من خلال استمرار أنشطته وورش عمله المختلفة.

ففي القرية التراثية بجانب قلعة عراد، يضع مهرجان التراث في جدول برنامجه مكاناً خاصاً يعرض فيه للجمهور أجمل السماعيات البحرينية الأصيلة من خلال سلسلة من الحفلات التي تقدمها فرق شعبية مختلفة، كفرقة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي، التي تقدّم لوناً موسيقيا متميزا هو "فن الصوت"، الذي يتألف من مزيج من موسيقى البلوز بنكهة بحرينية خالصة، ساهم في إيجادها العازف الشهير محمد بن فارس.

أما فرقة قلالي للفنون الشعبية وفرقة بن حربان الشعبية فتحيي خلال المهرجان فن الفجيري، المشهور بمرافقته لرحلات الغوص وتجارة اللؤلؤ. ومن فن الفجيري إلى رقص وغناء الليوه، فتحظى هذه الموسيقى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي وتتناغم فيها آلات الدف، الصرناية مع الرقص لتخلق جوّا مليئاً بالحماسة والإثارة، وتقدم هذا الفن خلال مهرجان التراث هذا العام كل من فرقة سامي المالود للفنون الشعبية وفرقة دواس لليوه. كما ويقدّم مهرجان التراث السنوي 23 موسيقى الجربة، التي تعد واحدة من أشهر فنون الموسيقى الشعبية، والتي تعتمد على العزف فقط. وغالباً ما يرافق آلة الجربة آلات إيقاعية أخرى. وتحظى الجربة بشعبية كبيرة في أجزاء كثيرة من الخليج العربي وتستخدم عادة في المناسبات الخاصة والاحتفالات.

وإلى جانب ذلك، فإن مهرجان التراث يعرض للجمهور العديد من الحرف اليدوية الشعبية كصناعة السلال، النسيج، صناعة القوارب، الفخار، الصناديق المبيتة وغيرها، والتي يترافق معها سوق تراثي من أكشاك يقدم التمور، العطور، القهوة التقليدية، الأقمشة والفواكه والخضروات التي تميزت بها البحرين منذ عصور قديمة. كما ويحتفي مهرجان التراث السنوي بالمأكولات البحرينية التقليدية عبر استقدام أماكن فريدة للطعام البحريني الأصيل. وإضافة إلى ذلك فإن المهرجان سيقدم حتى نهايته ورش عمل للأطفال ما بين الساعة 6:00 و7:30 مساء.

وفي متحف البحرين الوطني، يستمر معرض "كليلة ودمنة حكايات عبر الزمن"، والمقام بالتعاون مع متحف الأطفال بمدينة إنديانا بوليس الأمريكيّة، باستعادة شخصيات تلك الحكايات وتقديم مجموعة من الفعاليات المصاحبة التثقيفية والترفيهية الهادفة، وورش العمل المصاحبة المقدّمة للأطفال، حيث يقدّم المعرض يوم الاثنين القادم الموافق 4 مايو 2015م ثلاث فعاليات مصاحبة هي فعالية "سرد الحكايات" للأطفال ما بين 5 و 12 عاماً في تمام الساعة 5:00 مساء، كذلك فإن المعرض سيقدم ورشة عمل "السمكات الثلاثة" في الساعة 5:00 مساء للأطفال ما بين 7 و12 عاماً. كذلك سيكون الأطفال في هذا اليوم على موعد مع ورشة عمل "الرسم على الوجوه" في تمام الساعة 10:00 صباحاً. وعليه فإن متحف البحرين الوطني يدعو جميع محبي قصص وحكايات كليلة ودمنة لحضور الفعاليات المصاحبة مع أهمية التسجيل المسبق عبر التواصل مع إدارة المعرض على info.kwd@culture.gov.bh أو الاتصال على رقم هاتف 17298512 و 39998781.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً