العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ

وزير الطاقة: توزيع 5 ميغاوات من الطاقة الشمسية على «المصفاة» و«الجامعة»

دراسة لإنشاء توربينات رياح لتوليد الكهرباء

الوزير ميرزا متحدثاً في «مؤتمر الطاقة المتجددة» بجامعة البحرين
الوزير ميرزا متحدثاً في «مؤتمر الطاقة المتجددة» بجامعة البحرين

قال وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا إن البحرين «حققت التزاماً آخر تجاه الطاقة المتجددة وذلك من خلال توزيع 5 ميغاوات من الطاقة الشمسية على مصفاة التكرير بمدينة عوالي وجامعة البحرين».

وقال الوزير على هامش ندوة متخصصة ان «هيئة الكهرباء والماء تعكف حالياً على إجراء دراسة تحرص من خلالها على إنشاء توربينات الرياح لتوليد الطاقة».

وأضاف ميرزا أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (يو.إن.دي.بي) والهيئة الوطنية للنفط والغاز التي تعتبر الجهة المسئولة عن كل ما يتعلق بالنفط والغاز في مملكة البحرين قد وقعتا اتفاقاً في عام 2011 للتعاون من أجل الحفاظ على الطاقة الوطنية والعمل على تأسيس وحدة الطاقة المستدامة، التي ستكون بمثابة المرجع الرئيسي في البلاد لجمع بيانات الطاقة وتوفير التحليل والتخطيط اللازم لتمكين صناع القرار في اتخاذ القرارات الصائبة حيال ذلك في الوقت الذي تزداد فيه نسبة الطلب على الكهرباء في مملكة البحرين بنسبة 7 في المئة سنوياً.

وافتتحت فعاليات ندوة الطاقة المتجددة من أجل التنمية والاستدامة صباح أمس (الأحد 15 فبراير/ شباط 2015) بفندق كراون بلازا البحرين والتي تنظمها جامعة البحرين بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وهيئة الكهرباء والماء بدعم من شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) خلال الفترة حتى الأربعاء (18 فبراير 2015).

وحضر الندوة عدد من المختصين والباحثين والأكاديميين من مختلف الجامعات والمعاهد التدريبية والهندسية والفنية العاملين في مجال الطاقة وكذلك لفيف من المستثمرين ورجال الأعمال وعدد من المصارف التجارية المهتمة.

وقال وزير الطاقة في كلمته الافتتاحية إن موضوع الندوة يحتل مكانة عالية في مجال الطاقة المتجددة وان التنمية المستدامة في قطاع الطاقة يلبي احتياجات الإنسان والأجيال القادمة ويترجم استخدام الموارد بطريقة عقلانية، منوهاً إلى أن المجتمع الدولي الصناعي يبدي اهتماماً واسعاً حيال تدهور البيئة البشرية والنتائج المترتبة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والذي يطرح تساؤلات عن بدائل الوقود الأحفوري.

العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:48 م

      متأخرين جدا

      هيئة الكهرباء و الماء متأخره جدا في مجال الطاقة البديلة. ما يملكه بعض المهندسين في البحرين من معرفة الكثير. كما أنه ليس هنالك اطار قانوني للاستفادة من الطاقة الشمسية على مستوى البيوت الشخصية. و لا يوجد برامج تحفيزية للاستثمار في الطاقة البديلة. في تصوري الهيئة غير جادة و لا تملك خطة للاستفادة من الطاقة البديلة.

    • زائر 2 زائر 1 | 5:31 م

      المشكلة

      أن مشاريع الطاقة البديلة مكلفة جدا, وكلفة انتاج الميجاوات أعلى بكثير من الطرق التقليدية مثل الغاز

اقرأ ايضاً