العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ

قوات الأمن اليمنية تقتل قيادياً في «الحراك الجنوبي»

قال سكان بمدينة عدن بجنوب اليمن إن قوات الأمن قتلت بالرصاص قيادياً بارزاً في حركة «الحراك الجنوبي» الانفصالية أمس الإثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2014) مما يزيد من التوتر في المدينة التي تشهد احتجاجات أسبوعية للمطالبة بالاستقلال.

ويمثل تزايد مطالب الانفصاليين الجنوبيين بالاستقلال أحد التحديات التي يواجهها الرئيس عبدربه منصور هادي منذ تولى منصبه قبل 3 أعوام بعد احتجاجات حاشدة أرغمت سلفه علي عبدالله صالح على التنحي. وقال نشطاء في «الحراك الجنوبي» إن جنوداً من الأمن المركزي أطلقوا النار على خالد الجنيدي وأردوه قتيلاً عندما اعترضت مجموعة جنود طريقه أثناء قيادته سيارته في منطقة كريتر بمدينة عدن.

وذكرت الشرطة أنه أصيب عندما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق مظاهرة بالمدينة.

ونقلت صحيفة «عدن الغد» عن مسعفين قولهم إن أفراداً من قوات الأمن أحضرت الجنيدي إلى مستشفى الجمهورية مصاباً بطلق ناري لكنه سرعان ما توفي. ونشرت على صفحتها على الإنترنت صوراً لرجل على محفة.

وكانت السلطات قد أفرجت منذ فترة قريبة عن الجنيدي -وهو في الثلاثينات من العمر- بعد احتجازه شهوراً لدوره كقيادي في «الحراك». وكان «الحراك الجنوبي» سعى في الآونة الأخيرة لتصعيد حملته من أجل الاستقلال من خلال الدعوة إلى عصيان مدني يوم الإثنين من كل أسبوع حين تغلق المتاجر والمصانع والمدارس.

في إطار آخر، تعقد قبائل يمنية موالية لجماعة «أنصارالله» (الحوثيون) في مديرية أرحب اجتماعاً في مقر المجلس السياسي للجماعة في منطقة الجراف في العاصمة صنعاء من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بإيقاف تفجيرات المنازل ودور القرآن في أرحب التابعة لمحافظة صنعاء شمال العاصمة.

وقال الشيخ الموالي لجماعة الحوثيين في أرحب صالح السحيني إنهم في أرحب يعارضون سياسة تفجير منازل المناهضين لهم ودور القرآن، مشيراً إلى أنهم يبذلون جهودهم في الوقت الحالي من أجل إقناع جماعة الحوثي بالتوقف عن عمليات التفجير. وأضاف: «نحن بصدد عقد اجتماع مع المجلس السياسي لأنصارالله في أمانة العاصمة من أجل إقناعهم أنه ليس هناك داعي لعمليات التفجير في أرحب».

العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً