العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ

تصحيح النظام الغذائي ونمط الحياة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

إذا كنت تعاني من أي مرض من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وحساسية الجيوب الأنفية أو اللحمية والتهاب الشعب الهوائية، قد تعاني من أزمة بسبب تغيير الجو وارتفاع نسبة الرطوبة والضباب.

لم يتوصل الطب الحديث حتى الآن لإيجاد علاج لهذه الأمراض، حيث إن الأدوية واللقاحات المتوافرة ذات قيمة محدودة جداً، فهي تعمل على تخفيف الأعراض فقط. علاوة على ذلك، معظم هذه الأدوية تحتاج إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر لإعطاء النتيجة نفسها.

تعتبر الحساسية من المسببات المباشرة للربو ومشاكل التنفس، وهذا مؤشر على انخفاض المقاومة وعدم وجود تناغم داخلي بسبب أخطاء في التغذية وأسلوب المعيشة الخاطئ. وبالتالي فإن العلاج الحقيقي يكمن في تحفيز أداء الجهاز التنفسي واتخاذ نمط الحياة والتغذية المناسبة للتخلص من السموم والتراكمات وإعادة بناء الجسم.

إن تصحيح النظام الغذائي هو في غاية الأهمية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الجهاز التنفسي، حيث يجب اتباع نظام غذائي متوازن. معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الجيوب الأنفية يعانون أيضاً من الحموضة. ولذلك ينبغي أن يكون النظام الغذائي مائلاً إلى الجانب القلوي. كذلك يجب التقليل من تناول الملح إلى الحد الأدنى، وذلك لأن الإكثار من تناول الملح يؤدي إلى تراكم الماء في الأنسجة ويطرد الكالسيوم من الجسم.

إن اتباع نظام غذائي نباتي هو الأفضل للعلاج. يجب على المريض تجنب الأطعمة التي تميل إلى إنتاج البلغم، مثل الحليب ومنتجات الألبان والسكر والمخللات والأطعمة المكررة والمصنعة والأطعمة المقلية والدسمة.

أنصح بشرب كوب من الماء الدافئ كل ساعتين أو شاي الزعتر أو الينسون. ينبغي تجنب شرب الماء مع وجبات الطعام. العسل مفيد جداً في علاج هذه الحالات، كذلك عصير الجزر والسبانخ.

ينبغي على المريض أيضاً اتباع روتين صحي مثل الصيام المنتظم مرة واحدة في الأسبوع، وممارسة تمارين خفيفة بشكل يومي، والاسترخاء في حمام من الملح الساخن، والتعرض لأشعة الشمس، وممارسة تمارين التنفس.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:35 ص

      نعم للتغذية الطبيعية

      يعاني إنسان العصر الرقمي من أمور كثيرة متداخلة ومتشابكة مع مصلحة الشركات العالمية الهادفة للربح فقط ... لهذا الإنسان بحاجة للغذاء الطبيعي بعيدا عن الأطعمة المحورة جينياُ وراثيا... فيكفي أن شكل الفواكه المحورة أصبح مزعجا...
      والتلوث الكيميائي والموج الكهرومغناطيسي اللاسلكية ... وينصح بإبعاد الأطفال وخصوصا المصابين بالربو عن أي مصر للموجات الدقيقة التي تصدر عن هوائيات أبراج الأتصالات وهوائبات الواي فاي بالمنازل والمدارس وهوائيات الهواتف الذكية وحتى أطباق التلفزيون وأجهزة جي بي إس

    • زائر 1 | 12:52 ص

      صباح الخير

      نحيي الاخصائية الشابة على المقالة. بالفعل النظام الغذائي والعادات الصحية لها اثر إيجابي على التنفس. كما ان الرياضة الخفيفة كالمشي و البعد عن الكافين والتدخين مفيد أيضا. شخصيا تحسن التنفس عندي منذ التحول للنباتية الجزئية مع تناول لحوم الأسماك والدجاج.

اقرأ ايضاً