العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

عملية أميركية فاشلة باليمن تسفر عن مقتل رهينتين

المصور الصحافي الأميركي لوك سومرز - reuters
المصور الصحافي الأميركي لوك سومرز - reuters

قُتل المصور الصحافي الأميركي لوك سومرز والمدرس الجنوب إفريقي بيار كوركي خلال عملية فاشلة شنتها قوات أميركية خاصة في محافظة شبوة بجنوب اليمن حيث كانا محتجزين لدى تنظيم «القاعدة».

ودان الرئيس الأميركي باراك أوباما قتل سومرز مؤكداً أن «الولايات المتحدة تدين بشدة القتل الهمجي للوك سومرز على أيدي إرهابيي «القاعدة» أثناء عملية الإنقاذ»، مضيفاً «أقدم أحر التعازي لعائلته وأصدقائه».

وقال إن «الولايات المتحدة لن تدخر جهداً لاستخدام كل جيشها واستخباراتها وقدراتها الدبلوماسية لإعادة الأميركيين إلى البلاد سالمين أينما كانوا». وأكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في بيان أمس مقتل سومرز الذي خُطف قبل عام في اليمن خلال عملية لتحريره، فضلاً عن مقتل «مواطن غير أميركي».


مقتل رهينتين أميركي وجنوب إفريقي خلال عملية أميركية فاشلة بجنوب اليمن

عدن - أ ف ب

قتل المصور الصحافي الأميركي لوك سومرز والمدرس الجنوب إفريقي بيار كوركي خلال عملية فاشلة شنتها قوات أميركية خاصة في محافظة شبوة بجنوب اليمن حيث كانا محتجزين لدى تنظيم «القاعدة».

ودان الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) قتل سومرز مؤكداً أن «الولايات المتحدة تدين بشدة القتل الهمجي للوك سومرز على إيدي إرهابيي القاعدة أثناء عملية الإنقاذ» مضيفاً «أقدم أحر التعازي لعائلته وأصدقائه».

وقال إن «الولايات المتحدة لن تدخر جهداً لاستخدام كل جيشها واستخباراتها وقدراتها الدبلوماسية لإعادة الأميركيين إلى البلاد سالمين أينما كانوا».

وأضاف أوباما أن «الإرهابيين الساعين لإيذاء مواطنينا لن يفلتوا من أيدي القضاء الأميركي».

وأكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في بيان أمس (السبت) مقتل سومرز الذي خطف قبل عام في اليمن خلال عملية لتحريره، فضلاً عن مقتل «مواطن غير أميركي».

وقال هيغل، في بيان إن «القوات الخاصة الأميركية قامت بمهمة في اليمن لتحرير مواطن أميركي هو لوك سومرز وكل مواطن أجنبي آخر يحتجزه إرهابيو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب».

وأضاف «لكن سومرز ومواطناً آخر غير أميركي كان محتجزاً معه قتلا بأيدي إرهابيي القاعدة في جزيرة العرب خلال هذه العملية».

وفي جوهانسبرغ، أعلنت منظمة «غيفت أوف ذي غيفرز» غير الحكومية أن بيار كوركي، وهو مدرس من جنوب إفريقيا محتجز رهينة منذ مايو/ أيار من السنة الماضية في اليمن، قتل خلال عملية الجيش الأميركي.

وأضافت أنه كان من المتوقع أن يتم الإفراج عنه الأحد مشيرة إلى أن الأميركيين كانوا على علم بذلك.

من جهته، أكد مسئول رفيع المستوى في الخارجية الأميركية «لقد حددنا وجود رهينتين في المكان أحدهما سومرز لكننا لم نعرف هوية الآخر».

على صعيد آخر، اعتبرت منظمة «مراسلون بلا حدود» أن قتل سومرز يظهر «الخطورة المتعاظمة لمهنة الصحافة» في حين دعت لجنة حماية الصحافيين إلى التعبئة من أجل «حماية الذين يتوجهون إلى الميدان رغم المخاطر».

وكان مسئول يمني كبير أكد لـ «فرانس برس» مقتل سومرز خلال العملية.

وقال المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «لقد قتل الرهينة سومرز» خلال العملية «التي قتل فيها 11 عنصراً من القاعدة».

وكانت مصادر متطابقة أكدت لوكالة «فرانس برس» في وقت سابق أن طائرات بدون طيار نفذت سلسلة غارات استهدفت مواقع تنظيم القاعدة في وادي عبدان، خصوصاً في بلدة التابعة لمحافظة شبوة.

وصرح زعيم قبلي لـ «فرانس برس» طالباً عدم كشف هويته «أثناء عملية القصف كانت هناك عمليات إنزال على الأرض لجنود لم يعرف هويتهم بغرض تحرير الصحافي الأميركي المختطف (لوك سومرز) لدى القاعدة». وأضاف أن «اشتباكات مسلحة أعقبت عمليات الإنزال».

وكان تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» بث الخميس تسجيل فيديو على الإنترنت يظهر فيه الرهينة الأميركي لوك سومرز مهدداً بقتله.

وقال الرجل في الفيديو الذي يحمل تاريخ ديسمبر 2014 إنه يدعى لوك سومرز وعمره 33 عاماً موضحاً أنه ولد في بريطانيا ويحمل الجنسية الأميركية. وقال إنه خطف قبل أكثر من عام في صنعاء وطلب المساعدة مؤكداً أن حياته في خطر.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً