تتميز جمعية الوفاق، أبرز الجمعيات السياسية في البحرين، عن عدد من الجمعيات السياسية الأخرى بعلاقتها الوثيقة مع الحاضنة الشعبية التي نشأت فيها. هي ليست مجرد جمعية سياسية تأسست وراحت تبحث عن جمهور يؤمن بأهدافها ويقبل بالانتساب إليها، بل هي جمعية لم تؤسس إلا لحاجة الحاضنة الشعبية لمؤسسة سياسية تحمل قضاياها وتطلعاتها. وبين الوفاق كجمعية سياسية ممثلة لأعضائها المنتسبين إليها والوفاق كممثل لحاضنتها الشعبية الواسعة تلتبس بعض الأحيان الأمور وخصوصاً في هذه الفترة الحرجة.
تأسست الجمعية في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 بعد خمسة أشهر تقريباً من إقرار ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير/ شباط 2001، ولهذا التوقيت للتأسيس دلالاته. جاء الميثاق ليفتح صفحة جديدة في المشهد السياسي البحريني خصوصاً بعد أحداث التسعينيات التي أربكت العلاقات بين القوى السياسية المختلفة. تأسيس الوفاق في هذه المرحلة كان استجابة من الحاضنة الشعبية، التي تأثرت بشكل أو آخر بأحداث التسعينيات، للمرحلة الجديدة من العمل السياسي. المشهد السياسي الذي تشكل بعد الميثاق كان بحاجة لأدوات جديدة ومؤسسات قادرة على التعاطي معه، فتأسست الوفاق لتقوم بهذا الدور. هذه الخلفية التاريخية مهمة ليس لأنها تؤكد على العلاقة الوثيقة بين الوفاق وحاضنتها الشعبية وحسب بل لأنها تدلل أيضاً على أن تأسيس جمعية الوفاق يعتبر حالة من حالات التطور السياسي للحاضنة الشعبية، كما تدلل على قدرة هذه الحاضنة على التأقلم مع التطورات السياسية المحلية. بعبارة أخرى، لا يمكن الحديث عن الحاضنة الشعبية للوفاق ككتلة ثابتة غير متحركة وغير مستوعبة لمتطلبات المرحلة السياسية.
رغم التداخل والعلاقة الوثيقة بين الحالتين، تبدو هناك حاجة للتمييز بين الوفاق كمؤسسة وجمعية سياسية، وبين الوفاق كجمعية ممثلة لتطلعات حاضنتها الشعبية. الوفاق المؤسسة والجمعية السياسية لها نظامها الأساسي وأنظمتها الداخلية وهيكليتها وانتخاباتها وعضويتها وهو الأمر الذي يجب عليها مراعاته لتكون قادرة على العمل بشكل منظم وشرعي وفق الأنظمة الرسمية. أما الوفاق كممثل لحاضنتها الشعبية فتجب عليها مراعاة الأنظمة التقليدية التي تحكم وتنظم العلاقات البينية داخل الحاضنة الشعبية نفسها. هنا تتجلى المنطقة الدقيقة في عمل الوفاق، وهي المنطقة التي تسعى فيها لأن تراعي الأنظمة الرسمية التي تحكم عملها مع الجهات الرسمية، وفي الوقت ذاته لأن تراعي الأنظمة التقليدية التي تحكم عملها مع مراكز القوى المتعددة داخل الحاضنة الشعبية.
مما يحسب للوفاق أنها نجحت في التوفيق بين الهرمية المؤسسية والهرمية المجتمعية. يتجلى ذلك في اعتماد جمعية الوفاق على التشكيل المؤسسي والاكتفاء بالحالة الإشرافية من قبل قيادات الحاضنة الشعبية وخصوصاً علماء الدين. نجحت الوفاق في المزاوجة بين النظام الهرمي المجتمعي وبين المؤسسة القائمة على انتخاب القاعدة الجماهيرية لقياداتها وذلك من خلال اعتماد خيار القيادة العلمائية «الإشرافية» على المؤسسة المدنية المستقلة في هيكلها التنظيمي وأدبياتها عن العلماء. لم تفرز جمعية الوفاق قيادات سياسية تنافس القيادات التقليدية للحاضنة الاجتماعية وإنما أفرزت قيادات سياسية تقود العمل السياسي الذي تشرف عليه القيادات التقليدية. لا يحكم عمل الوفاق الأنظمة الرسمية فقط وإنما الأنظمة التي تنظم العلاقات في حاضنتها الشعبية أيضاً. فالعلاقة علاقة تكامل واندماج وليست علاقة صدام وتنافس.
توفر الحاضنة الشعبية للوفاق رصيداً شعبياً كبيراً يدعم الأداء السياسي للجمعية. فبالإضافة إلى الكوادر العاملة في الوفاق، فإن الحاضنة الشعبية تعتبر العمود الفقري لأي فعاليات تتطلب حضوراً جماهيرياً واسعاً كالمسيرات أو أي عملية اقتراع كالانتخابات والاستفتاءات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحاضنة الشعبية تمثل حالة رقابية قوية تحتاجها الوفاق لتحسين الأداء وخصوصاً حين تأتي هذه الرقابة من القيادات العلمائية أو الاجتماعية للحاضنة الشعبية. من جهة أخرى، تعتبر الوفاق بالنسبة لحاضنتها الشعبية ممثلاً مؤسسياً قادراً على التعاطي مع الملفات السياسية المحلية. كما أن الوفاق تتحمل عبء السعي لتطوير الخطاب السياسي للحاضنة الشعبية بما يتلاءم مع المشهد السياسي الراهن.
اللافت في أداء الوفاق أنها ربما تسعى، بشكل متدرج وبالتنسيق مع القيادات المجتمعية، للانتقال بالحاضنة الشعبية لها من مرحلة الاعتماد على النظام التقليدي القائم على مركزية القيادات المجتمعية إلى الاعتماد على العمل المؤسسي القائم على انتخابات القاعدة الجماهيرية. بعبارة أخرى، إذا كانت القيادات المجتمعية هي الماسكة بزمام القيادة للحاضنة الشعبية قبل تأسيس الوفاق، ثم أصبح دور هذه القيادات إشرافياً بعد تأسيس الوفاق، فهذا يعني أن الوفاق كلما ترسخت وتطورت كلما كان ذلك على حساب مساحة القيادة للقيادات المجتمعية. تأسيساً على ذلك، من الممكن توقع أن يتضاءل تأثير هذه القيادات المجتمعية في المستقبل المنظور حتى على مستوى الدور الإرشادي. لا يبدو هذا الهدف متنافياً مع تطلعات القيادات المجتمعية نفسها خصوصاً مع ضخامة المسئوليات الملقاة على عاتق هذه القيادات ورغبتها في أن ينهض المجتمع بمؤسساته المختلفة في تحمل مسئولياته. يبدو من المهم ملاحظة أن الرعاية الإشرافية التي تقدمها القيادات المجتمعية للوفاق تقدم ما هو ربما أهم من ذلك وهو الشرعية والقبول المجتمعي. فمع افتراض عدم رغبة القيادات المجتمعية في القيام بالدور الإشرافي على الوفاق فإن الوفاق من صالحها، في هذه المرحلة على الأقل، أن تحظى بهذا الدور وهذه المظلة الإشرافية.
من الممكن القول أنه رغم العقبات والتحديات التي أعقبت التصويت على ميثاق العمل الوطني العام 2001، فإن جمعية الوفاق، لكونها من أبرز القوى السياسية الفاعلة في الساحة المحلية، لم تسع لتطوير المشهد السياسي المحلي وحسب وإنما ساهمت في الانتقال بحاضنتها الشعبية من مرحلة لأخرى، وذلك وفق سياسة دقيقة وحذرة تراعي المنظومة القانونية الرسمية، وفي الوقت نفسه لا تتجاهل الأنظمة التقليدية التي تنظم عمل حاضنتها الشعبية.
إقرأ أيضا لـ "حسن سعيد"العدد 4411 - السبت 04 أكتوبر 2014م الموافق 10 ذي الحجة 1435هـ
احسنت
احسنت اخي الكاتب..فالوفااق صماام امان لهذا الشعب بعقلانيتها و ثباتها على مطاالب الشعب
محب الوطن 1700
مساء الخير لشعب الطيب هل الوفاق صمام امان بنظر المكون الثاني وهل الأصالة أو الفاتح صمام امان بنسبه لاتباع الوفاق كل يغني على ليلا والجرح يتسع والفتنه تكبر هل استطاعت الوفاق في الدوار أن تمنع أو تحذر ماقد يحصل وهي تشوف شعارات.....................المواطن العادي كان يعرف ماقد يحدث لاكن لايستطيع عمل أي شيء
وفاقي للابد
وفاقي للابد
عقلانية الوفاق
لقد أثبتت الوفاق بسلميتها في المواقف الصعبة وبعقلانيتها أنها أكبر من كل التحديات ، وأن نهجها السياسي الرزين و مصداقيتها الوطنية، جعلاها أكثر إقناعا للعالم بأحقية موقفها السياسي الذي يدعو للشراكة الحقيقية .
الوفاق صمام
إلي ما يعرفك ما يقدرك كثير من الناس لا تعرف جميعة الوفاق لذلك الكل يتكلم من فضاء الوفاق صمام الامان في البحرين ولها ثقل سوا في المشاركة او عدم
محب الوطن 1545
مساء الخير بلاوي الشعب في الحاضنات المواطن العادي في جميع الوظائف لايستطيع تكوين حاضنة واحده ولو يحمل أرقى الشهادات إلا رجل المذهب في جميع الديانات لهذا في الدول الديمقراطيه العريقة تم عزل الكنيسه وتأثير رجل الدين في السياسه الثمن كان غالي جدا لاكن الحياه مشت زي الفل في جميع النواحي
محب الوطن 1415
مساء الخير للجميع اتباع الأصالة والوفاق والفتح الرساله أمل حق ومثلهم لا يسمون جمعيات هم طاءفي إذن ماهو الطاءفي هل يستطيع مرشد الأصالة أن يحاضر في ستره أو مرشد الوفاق في البديع القريب منه إذا صار البحرين بخير وهذامستحيل إذن تكوين جمعيات مدنيه من جميع الأطياف وبهذا دور المرشد يلغى طبيعي ويستطيع أي عضو في هذه الجمعيات أن يحاضر في أي منطقه من البحرين يرشح في أي مكان يعجبه وجميع المكونات ترشحه عل برنامجه لا عل مذهبه في هذه الحاله البحرين أكون بخير واجد واجد ويزيد الحب بين الماطنين
جمعية الوفاق الوطني
الوفاق مؤسسة ولدت من رحم المجتمع وأصبحت الديناموا المحرك للمجتمع ففي الوفاق قيادات كبرى وشخصيات لها وزنها في المجتمع
وفاقيون
وفاقيون سنبقى وفاقيون ولاتهزنا رياح المغرضين فالوفاق ومرشدها واعضائها تاج على الراس
أصحاب الأقلام الملوثة
مع قرب الانتخابات أجد في التعليقات الكثير من أصحاب الأقلام الملوثة مدفوعة الأجر تحاول تلويث الوفاق وهي جمعية تمتلك القلوب لاتدفع لامتلاك العبيد الحب لا يشترى بالمال والوفاق يمتلك شعبيه كبيرة مهما حاولتم تلويث سمعتها
صدقت
وإذا أتتك مذمتي من جاهلٍ
فهي الشهادة لي بأني كاملُ
والكمال لله طبعاً
اللهم
اللهم احفض الوفاق لانها نبض الشارع البحريتى الوفاق هى الحق والحكومة هى الباطل اللهم انصر الوفاق وانصر ......................... على الظلم وشكرا للكاتب
ابو حسين
يا أخي الفاضل من منطق الحق والعدل ان جمعية الوفاق ترفع مطالب شرعية وناقش هذه المطالب هل هي حقا طائفية قد لا تؤيدها هذا حقك ولكن هل هي
طائفية وكيف مع الشكر
محب الوطن 1045
السؤال الكبير هل ييستطيع حكام الظل للجمعيات المذهبية أن يجتمع مع بعض ويسمع قول الله سبحانه وتعالى المنأدي لوحده الامه أشك بهذا لأن السيطره تذهب لأن أساس تكوين هذه الجمعيات الفرقه والفتنه
ا
ما هو السر ؟؟
لا تستغرب اذا كان القرار في يد المرشد او من يمثله فليس مستغربا ان تجر الناس مثل الخراف
صعبة
من يقول الوفاق او المرشد كما يقول يقود الناس كالخراف .. واهو مقود اصلا ليس كالخراف بل اكثر من ذلك صعبة نصدقها منه .. اذا تكلموا الناس لا يتكلموت جماعة الريمونت كنترول .. هذي لغة مهذبة كنترول والله الصيحيح خراف واجد اهو من اللي نعرفه خلونا ساكتين .
محب الوطن. 1004
المصدرين للمشهد في الجمعيات الطاءفيه كل واحد يدعي الطريق المستقيم وغيره الأعرج وهكذا رب و أتباعهم عل عدم الخروج من دائرته
يحسب للوفاق انها استطاعت الصمود في ظل حرب شعواء عليها
لقد سخّرت الكثير من موارد الدولة واقلامها للنيل من الوفاق ومحاولة هدمها وهنا بعض الاقلام التي تثبت ما اقول ولكن الوفاق بسبب حاضنتها الشعبية واخلاصها لوطنها استطاعت الوقوف والصمود في وجه حرب طاحنة لا تبقي ولا تذر
محب الوطن 0901
صباح الخير وكل عام والجميع بخير الطامة الكبرى يوم انشاء الجمعيات الطا...... وكل جمعيه تخضع لاب 10روحي واحد الكل في الكل وما يشاع في الإعلام من مناقشات إجتماعات ماهي إلا ديكور في القشور بس الأصل والفصل في القرار هو الأب الروحي جميعها وان اختلفت في الأسلوب والمصيبة الأعظم هؤلاء المحكمين في الجمعيات الطاءفيه كل واحد
...........
الوفاق و المجهول
الوفاق قادت حضانتها الشعبية للمجهول و جعلتهم يخسرون الكثير و الآن هي تريد ان تشارك في الانتخابات
الوفاق من افضل الجمعيات في الوطن العربي
على مستوى الوطن العربي فإن جمعية الوفاق استطاعت وخلال فترة صعبة ان تكون من افضل الاحزاب السياسية على مستوى الوطن العربي ورغم الحرب الشعواء التي تشن عليها من قبل الحكومة واتباعها والاموال الطائلة التي تدفع من اجل تشويه صورتها بقيت الوفاق شامخة في عين المريدين
الجمعيات السياسية الدينية
الجمعيات السياسية الدينية هي سبب بلاء البحرين يجب على الدولة ان تغلق .......و تمنع اصحاب ال... التدخل في الشأن العام
الأخ حسن
تكلمت عن الحاضنه ولم تتكلم عن وجوه الموجودة فيها إلي لم تتقير كأن عجزت الأمهات ان يلدن مثلهم والمصحك بأنهم يطالبون بالديمقراطية وهي برية منهم
8
عيدك مبارك سيدنا .. الحاضنة الشعبية سوف تتضح بتاريخ 22 نوفمبر ... هل تسير في الافق الرسمي ام في الافق الشعبي ..