العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ

وزيرة الثقافة... نرفض وبشدّة!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

بعد الاطّلاع على آراء بعض الناس وتذمّرهم من تعميم وزيرة الثقافة مي بنت محمد آل خليفة، نقولها لها: نرفض وبشدّة خلع الحجاب وخلع العباءة، ولا نقبل لأي أحد كان التحدّث عن هذين الموضوعين الحسّاسين! هل انتهينا من موضوع الرفض لنبدأ في موضوع التعميم؟

التعميم رقم (8) لعام 2014 بشأن الزي الرسمي، جاء صريحاً وواضحاً ولم يتكلّم عن أي حجاب ولا نقاب ولا عدم حشمة، ونص التعميم كالتالي: «يعتبر المظهر العام لموظّفي الوزارة جزءًا مهما ومكملا لأدائهم الوظيفي وتعاملهم مع الآخرين باعتبارهم سفراء لهذه الوزارة، ونظراً لتأثير المظهر العام على صورة الوزارة، لذا كان من الضروري أن يتناسب الزي الرسمي لموظّفيها مع المعايير الاجتماعية والعملية، ليعكس وجه الوزارة بالصورة المطلوبة. لذا على جميع موظّفي الوزارة اتّباع ما يلي من خلال ساعات العمل:

-1 الالتزام بالزي الرسمي الملائم والاهتمام بالمظهر العام، الذي يعكس الواجهة الحضارية للوزارة.

-2 الزي الرسمي للرجال: هو الزي الوطني (الثوب والغترة)، أو الزي الغربي مع حسن الهندام من ربطة عنق وحذاء، ولا يسمح بأي زي يقلل من شأن الوظيفة التي يشغلها الموظّف.

-3 الزي الرسمي للنساء: للموظّفات الحق في ارتداء الزي المحتشم المناسب مع تجنّب ارتداء العباية أثناء ساعات العمل.

يا ليت هذا التعميم يطال جميع مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، وأوّلها وزارة التربية والتعليم بدءًا بالمدارس، فالعباءة ليست مكاناً للعمل، ونتذكّر بأنّ من طبّق هذا التعميم بحذافيره كانت إحدى المديرات في إحدى المدارس قبل سنوات، إذ عمّمت على المدرّسات عدم لبس العباءة، فأبدلتها بالجلباب، ولم نجد أحداً يضجّ على تلك المديرة القديرة، فقد كانت من القياديات المتديّنات التي تشهد لهن البحرين بالعمل الدؤوب، وقد قامت المدرّسات آنذاك بلبس الجلباب ومواصلة العملية التعليمية من دون مشكلات ولا تعقيدات ولا ضجّة!

هل السبب في الضجّة هو خروج التعميم من لدن وزيرة الثقافة؟ أم انّها لمست الجرح الذي يتكلّم عنه البعض ولا يستطيعون استدراكه! فالعباءة ليست هي أساس الحشمة، ولكن هناك طرق كثيرة للحشمة أوّلها الجلباب، إذ أنّ بعض العباءات أصبحت اليوم «فاشن» وليست للحشمة أبداً، ومن يريد الحشمة يعرف كيف يصلها من دون لبس العباءة!

نعم نعلم بأنّ التعلّق بالعباءة أصبح أكبر من الاهتمام بالصلاة وبالعبادة وحفظ اللسان عن أذى الآخرين، وضاعت مفاهيم أساسية من أركان الإسلام أهم من لبس العباءة، كالصوم والزكاة والصلاة، وأصبحنا مجتمعاً ينادي بالطاعة الخارجية فقط دون الالتفاف إلى النفس البشرية والنيّة الحسنة وحسن الظن بالله ومن ثمّ بالآخرين.

كان يجب على وزيرة الثقافة توضيح البند الثالث، حتى لا تدع البعض يفسّره كيفما يشاء، ولو كان الأمر بيدنا لقمنا بإرسال التعميم إلى جميع أرجاء المؤسسات الحكومية والخاصة، فالبعض اتّخذ من العباءة موضةً، والبعض الآخر اتّخذه وسيلة لأغراض أخرى، وبعض النساء لا يلبس شيئاً تحت هذه العباءة بصراحة جداً! ونعلم بأنّ هناك من يرفض ما نقول، ولكننا لم نكتبه إلاّ للمصلحة العامّة، فنحن لم نجد في دولة عمان الشقيقة على سبيل المثال أي ضرر في الاحتشام على رغم عدم لبس العباءة في المؤسسات الحكومية، ولكن هل العباءة هي الأساس في الاحتشام أم هناك طرق أخرى للاحتشام؟ والمشكلة ليست في التديّن والحشمة، بل في مدّعي الليبرالية والعلمانية، الذين وجدوا هذا القرار وسيلة من أجل الاقتراب من الناس وهم أبعد ما يكون عن لبس العباءة وعن الحشمة!

واليوم نطالب المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وشركات الاتصالات والفنادق وشركات الطيران ومطار البحرين الدولي والعسكريين، بالالتزام بلبس العباءة ما دام القرار أُلغي، كما نطالب بترك الحرّية للمرأة في جميع الميادين حتى في القطاع المصرفي، ما رأي مثيري الضجّة بذلك؟ هل سيذهبون إلى هذه القطاعات للمطالبة بلبس العباءة أم أن الضجّة حصرٌ على وزيرة الثقافة؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 9:31 ص

      لبس العباءة

      الوزيرة اخطأت في التعبير ... لان الناس عدهم الدين في هذه الاشياء الظاهرية ومهما قالت من اعذار فلن يشفع لها..هناك تعبيرات ممكن لو استخدمتها لما قامت الضجة ممكن ايضا تفرض زي رسمي ..او ممكن انها تقول لبس الوان معينة غير الاسود فبتكون حققت غرضها بلا ضجة..لكن الحين بعد الغاء القرار ما بتقدر تسوي شي

    • زائر 58 زائر 57 | 12:07 م

      يه

      الي المعرف اهو العبايه تتبدل بلبس شغل ورفض العبايه قانون غلط واعتقد احنه في البحرين الحين سنين كل واحد يلبس عل كيفه والوزيره الظاهر قاعده تخربط وايد في القوانين ول قانون مثل هاي يعني مهزله والكاتبه انه ما ادري تدافع وايد عن الوزيره ليش رحتا في هالموضوع توديك شرق وغرب عشان بس تطلع أعذار للوزيره عنبو واضح يعني ما يبيله شي واستغرب من الكاتبه ان تخلي لهالموضوع أعذار بس لما بتفكر في المقالات السابقه كان لهه دور في الدفاع عن الوزيره في غيره مقالات فارجو من الكاتبه عدم التحيز في المقالات وشكرا للوسط

    • زائر 56 | 9:06 ص

      نرفض و بشدة أستاذة مريم

      نرفض و بشدة هذا الموضوع أستاذة مريم .. ما علينا ان كانوا بعض النساء يستخدمون العباية للحشمة او شيء آخر و لكن قرار يخص لبس المرأة اذا كان لبس المرأة غير محتشم فنحن نوافق على قرار يتعلق بلبسها أم اذا كان لبس المرأة محتشم فلا يحق لأحد بالتدخل في لباسها ..

    • زائر 55 | 8:40 ص

      الا وزارة الثقافة عاد

      والله عاد لو كل الوزارات تمنع العباية مافي مانع الا وزارة الثقافه يخي العباية جزء من الثقافه و التراث شلون وزارة الثقافة و التراث أول من يمنع التراث مصخره ... عاش خليفة بن سلمان طال عمره اللي لغى القرار البايخ

    • زائر 53 | 8:13 ص

      الحشمة لها أشكال عديده

      الحشمة لها أشكال عديدة و ليست فقط من خلال لبس العباية و الشيله

    • زائر 52 | 8:10 ص

      الئ الكاتبه

      اعتقد قانون رفض لبس العبايه مثل بعض القوانين الي الوزيره سوتهه ولا ننسى الكادر البحريني الي فنشتهم الوزيره لما استلمت الوزارة ما نجوف قلتي عنه وكل قانون غلط الوزيره نزلته انتي تدافعين عنه...

    • زائر 43 | 7:28 ص

      للرجال و للنساء

      ربطة العنق جّربناها في الشتاء بتفغص وفي الصيف تشنق.
      العباءة البيضاء للنساء ارحم من السوداء في جّونا اليخبل

    • زائر 37 | 4:27 ص

      انه

      انه انصح جميع نساء البحرين بالحجاب الاسلامى وعدم تركه وان يكون الحجاب بدون وضع المكياج لانه لايجوز للمراة ان تتحجب وتوضع المكياج لايجوز ان يراها الناس وهى واضعة المكياج فقط زوجها يعنى الي تتدعى الاسلام ان تتبعه وارجوا من جميع المتبرجات قرائة سورة النور

    • زائر 36 | 4:17 ص

      مو من حقكم

      مو من حقكم تتحكمون بلبس الموظفات..الا اذا كانت في وظيفة تحتم عليها لبس معين مثل التمريض وغيره..هذي حرية شخصية..يعني ياافضخ عبايتي يا مااطلع موظفة كفؤ! ياما ناس بعباياتهم وبسترهم انجزو اكثر من الي يفضخون العباية..لاتتدخلون في اشياء مالكم دخل فيها..هذي حياة الناس خصوصياتهم..عقليتهم..تفكيرهم مو من حقكم تنفون رايهم..الا افصخي العباية او ماتشتغلين وين قاعدين احنا في بلد اجنبي! هذا رايكم كيفكم افصخو العباية سوو الي تبون..بس لاتفرضونه على احد

    • زائر 35 | 3:59 ص

      هدانا وإياكم الله

      يا أخوات رضاء الناس غاية لا تدرك ورضاء الله غاية لا تترك فاتركن ما لا يدرك وأدركن ما لا يترك فالدنيا زائلة والفائز من يعمل ويجتهد في رضاء الله لا رضاء الناس والله اننا محاسبون فالله لم يخلقنا عبثا ً فقال جل شانه ( أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون ) واعلمى يا اختى انه اذا أراد الله ... ولن يبقي لكم الا الأجر او الوزر ... هدانا وإياكم الله .

    • زائر 34 | 3:50 ص

      يصب من فوق رؤسهم الحميم

      شتان ما بين ( عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق ) وبين ( قطعت لهم ثياب من نار ) فيا اختى العزيزة البسي ما يرضيه في الدنيا ليلبسك ما يرضيك يوم تلقينة فهذا اللباس ستر للمؤمنة فلا تخلعي هذا الستر جعلك الله بالتقوى وحفظك من الفتن .

    • زائر 33 | 3:48 ص

      v

      عالقل لو تلبسون المدرسات العبائة خصوصا العربيات منهن تغطون سوء ذوقهم في اختيار الملابس اللي نخاف يأثر على نفسية اطفالنا ...
      يا ريت تاخذون من ديمقراطية فرنسا مثل ما تاخذون من قوانينها الفاشلة في نزع النقاب و الحجاب ... هكذا تبدأ

    • زائر 32 | 3:44 ص

      v

      ما بنقول جوفوا ايران اللي فيها الوزيرات يلبسن الجادر ...
      بنقول دولة الامارات الشقيقة, اللي فيها المرأة الاماراتية معززة مكرمة تداوم بالعبائة حتى في المطار !!! بل حتى تفرق بين الاماريات من الاجانب بلبس العبائة و اللي ما تلبس عبائة يطلقون عليها زلمة ,,, يجبرون الاآخرين باحترام دينهم و عاداتهم و تقاليدهم مو مثلنا تتغير و تتبدل لترضي جميع الاذواق لكنها تسخط ربها و محد راضي عليها ...
      و ثانيا لبسوا المدرسات عبائة واجد ابرك من الالوان و الاشكال اللي تبط العين في لبس المدرسات العربيات المستجلبات

    • زائر 28 | 2:33 ص

      والنقاب شحواله؟

      هناك من موظفات وزارة الثقافة وغيرها اللاتي يرتدين النقاب. مطلوب قرار حكومي واضح بالنسبة للنقاب في الوزارات بعد السماح بارتداء العباءة.

    • زائر 27 | 1:52 ص

      ليش التفرقه؟

      -ليش يحق للرجل انه يلبس اللباس التقليدي ( الثوب و الغتره) و ما يحق للمرأه تلبس اللباس التقليدي ( الشيله و العبائه)
      -في وايد ناس يلبسون ملابس عاديه لكن غير مرتبه او مهندمه, المسأله مسأله ترتيب سواء لبس الواحد ملابس عاديه او تقليديه
      -الدول اللي تحترم نفسها تحاول بقدر الامكان تحترم هويتها اللي من ضمنها اللبس التقليدي, جوفو مذيعات الامارات مثلا اللي ما يلبسون الا الشيله و العبائه امام الجمهور, و في الامارات مثلا حتى في البنوك و القطاع الخاص الموظفات المواطنات ما يلبسون الا العبايه و الشيله

    • زائر 25 | 1:44 ص

      جرأة الشيخة مي

      قرلر الشيخة مي صائب وسليم وكان المفترض يصدر من اعلى المستوبات بالبلد ، لأن مكان العمل له احترامه وقدسيته، فليس من المعقول لبس ملابس النوم او البيت وتغطيته بالعباية ، واذا كان هناك حرص على ارتداء العباية والحشمة الحقيقية فلماذا لا يلبسن العباءة البحرينية الاصلية( عباءة الشيخة السبيكة ) فالعباية الحالية أما للتباهي أو لإخفاء البهدلة ، كما ان العباية الحالية تضيع الهوية البحرينية فكل من هب ودب يلبسها فلا تعرف البحرينية من الهندية من الروسية والطاسة ضايعة .

    • زائر 30 زائر 25 | 3:25 ص

      كلام في الصميم

      هذي العبايه ااي البهدله وفعل ليست بالاصيله فهي لبس كذلك الهنود والبكستان ومغربي ومصريه ليس فيه ما يميزك غير دفت الراس الي كذلك بداء البعض منهم يلبسه بعد التجنيس

    • زائر 24 | 1:42 ص

      لا والله

      هو الانسان اللي يشتغل والا ثيابه؟؟؟؟؟!!!
      أستغرب من هالتفكير اللي يقول العباية تعيق العمل واللي يقول العباية مو شكلها مو مناسب للعمل. إذا بتعيق تراها مثل الثوب والغترة بعد تعيق وإلا شرايكم؟؟
      ثانيا هاذي وزارة الثقافة المفروض تتمسك باللباس التقليدي مو تشجع على السفور!!!
      ثالثاً شوفوا قرينة الملك الشيخة سبيكة ما تظهر إلا بالدفة الأصلية مو جلباب ولا غيره ما شفنا الدفة عاقتها عن العمل ولا شي ما شاء الله خذوها قدوة.

    • زائر 22 | 1:18 ص

      الموضوع انتهى

      نعلم يا بنت الشروقي انك تحبين الشيخة مى وما ترضين عليها حتى لو اخطأت وهذا شانك وحدك ولكن اتركى عنك المجاملة فموضوع العباية موضوع حساس و قد انتهى بفضل حنكة رئيس الوزراء أطال الله في عمرة لتدارك الفتنة والقيل والقال فلا داعى لنبش الموضوع وقد انتهى .

    • زائر 39 زائر 22 | 4:45 ص

      من قال زالت الفتنة

      مو لازم يتعمم علي الكل حق يلبسون العباية يعني البنوك والشركات وحتي مطار البحرين الدولي والشرطة لازم يتركون لهم حرية اللبس

    • زائر 21 | 1:06 ص

      هدا وزيرنا

      ما يتحزاها
      مسرع ما يقرا الموضوع وباجر يهفنا قرار بس احنا ماعلينا
      يعني لي التزمنا بعباياتنا بتطردونا من المدرسة
      ما بنلبس غير العباية
      وادا تبون غير
      فصلو لنا اثياب
      صرفوا بيززززات
      انفقرنا من تشري الثياااب

    • زائر 20 | 1:06 ص

      ..

      اعملوا زيا رسميا كما هو الحال للممرضات

    • زائر 18 | 1:03 ص

      حاربوا الستر والتستر والعفة وما يمتّ لها

      يخططون لجعل النساء تخرج مفاصيخ في النهاية؟ انكار المنكر مسؤولية الكل

    • زائر 17 | 1:02 ص

      هذا القاصر

      اقول اخت مريم ترا هي تبدأ بعدم لبس العباية وبعدين تتطور لين ما يوصلون لعدم لبس الحجاب والملابس الفضفاضة. بعدين بنوصل للالزام بلبس القصير حتى يتناسب مع وظيفة استقبال السياح وضيافتهم.
      .........

    • زائر 16 | 1:01 ص

      شرع الله فوق كل شي .. بلا مكابرة

      سلام عليكم
      عيب والله ينقال هالكلام تشبهون اللي يلبس الدفه بالبطريق ! هدا ستر للجسد واحتشام واتباع لأوامر الله عز وجل .
      وامهاتنا اطال الله اعمارهم ورحم الماضين منهم شددوا على لباس الدفة ستر لهن .
      اما ما يطرح من جديد فأن كان فاضح اي كان لا يجوز فخافوا الله واستروا على انفسكم . وان الشرع نطقركلنا ناكل تبن .

    • زائر 15 | 12:55 ص

      مراقب ...

      العباءة هنا في مجتمعنا العربي والخليجي خاصة هي امتدادا لعادات وتقاليد عربية أصيلة توحي بالحشمة للمرأة .. نعم تتحقق الحشمة بغير العباءة من أنواع اللباس الاخرى لكن العباءة هي رمز أكثر مما تكون مصدرا للحشمة
      أي القضية فيها بعد اجتماعي وتقليدي أكثر
      وهذا مما فاتك في طرحك للموضوع ..
      ويمكنك ان تنظري كيف ينتقد المجتمع المرأة التي تخرج من بيتها بلا عباءة وهنا أقصد المجتمع العربي الأصيل في البحرين طبعا بعيدا عن الجنسيات الاخرى مع احترامي للجميع

    • زائر 13 | 12:50 ص

      صباح الخير

      اول يلبسون الدفه لان ماكان في بديل، الى لابسه الدفه مثل البطريق، القرار صائب من وزيره الثقافه.

    • زائر 12 | 12:48 ص

      معك ومع الوزيرة

      اللباس المحتشم هو الاهم وليس العباية. العباية تعيق العمل ويا ليت يطبق قرار الوزيرة في الوزارات

    • زائر 48 زائر 12 | 7:59 ص

      حبايبي

      الموضوع مو موضوع الاحتشام شفيكم ما تفهمون يا حبيبي الموضوع اهو رفض للعبايه والواقع ان البنت تلس الي تبيه محتشم لو لا كيفه مو احد يطلع قانون بكيفه بس ويلبس الناس عل مزاجهه والمتتبع تلف وتدور ولازم تخفف عل الوزيره.....

    • زائر 11 | 12:43 ص

      أصبحت العباية مصدر رزق

      والدليل شارع لا يتجاوز طوله المائتي متر ولكن انتشرت علي جانبيه اكثر من عشرين محل لتفصيل وبيع العبايات ..لا اظن البنات يلبسن العبايات للستر ولكن للمباهاة احيانا واحيان اخري كلباس سريع

    • زائر 10 | 12:23 ص

      شكرا استاذة مريم

      موضوع رائع ، فعلا محتاجين قرار صارم حول لبس العباية التي اصبحت حيلة الكسالى والمهملات من الموظفات اللاتي لا يتورعن عن لبس ملابس النوم ويغطونها بالعباية ، كما ان اللون الاسود يبعث على الكآبة وخاصة بالنسبة للمعلمات فقد اصبحت المدارس والوزارات كئيبة ومزعجة فعلا ، أشد على يد الشيخة مي وأتمنى اعادة النظر في قرار رئيس الوزراء.

    • زائر 14 زائر 10 | 12:52 ص

      أشد على يديك

      فعلا المدارس بعد انتشار العبايات صار منظرها كئيب حيث أصبح البعض يتهرب من شراء الملابس وتلبس المعلمة حتى ملابس البيت وقل الاهتمام بالمظهر بعدأن كانت المعلمة يضرب بها المثل في الأناقة ارحموا أبناءنا وبناتنا علما بأن البس العباءة البحرينية وكنت معلمة

    • زائر 19 زائر 10 | 1:04 ص

      زائر14

      على اعتبار ان المدرسة فيها شي يونس
      اضم صوتي
      يبونا مانلبس عباءات يصرفون لنا بدل ثيااب او زي موحد
      اي انا كنت اصرف على اثيابي والبس ونص الراتب يروح على الثياب
      عقب عشر سنين خدمه شفت السالفه مو يايبه همها
      العباية اريح

      بدي مع بنطلون جينز
      وادت لسنا جلابية ويه المشكلة
      وانتى ماشيه
      المهم لي ندرسة للبنات مو ثيابنا
      وادا المنظر كئيب مو عاجبكم طلعو كسيرة وطالبو بعقاب المعلمات لي يلبسون العبايات
      وغير العباية ما بنلبس حتى ثيابنا تتحكمون فيها

    • زائر 46 زائر 10 | 7:57 ص

      يا حلو

      هههههه ضحكتني ما عليه لين أختك تلبس عبايه وهالقانون تطبق بتخلي أختك تفصخ العبايه بسبب لانهه كئيبة؟!! هههههههههه اقول بلا تخربط وايد عاد وهالحجي معروف هدفه والموضوع موضوع ان البنت تلبس الي تبيه مو تنصاع لقانون ان يرفض العبايه هاي قانون متخلف من الأساس واذا ابي تنضم لقافلة المتخلفين فانت اوردي منضم من طريقة كلامك البنت تبي عبايه لو ما ابي عبايه بكيفهه خلاص بلا حرمات اكثر مو تلبسون الناس بكيفكم

    • زائر 9 | 12:17 ص

      لوكان العكس افضل

      لو قالت يمنع التبرج و لبس النساء الثياب الشفافة والمحزق والقصير والبنطال
      لاكان افضل وكل المسلمين سوف يؤيدونها سوا العلمانين سوف يرفعون عليها شكوا

    • زائر 6 | 11:35 م

      مع الاسف


      مع الاسف قدمنا بناتنا لاستثمار المؤسسات يتاجرن بهن ويعرضنهن في صدارة المكاتب ومكاتب الاستقبال وكل قابل الاب والزوج مقابل خفنة من الدنانير لاتكفي لوازم المرأة

    • زائر 7 زائر 6 | 12:06 ص

      لا والله

      انا معلمة
      واقولج عباية مابفصخها
      ولا بنلبس جلباب
      والمديرة لي تكلمين عنها
      المعلمات بعد حقروها واستمروا بلبس العباية
      هدا شي شخصي
      وكل واحد وكيفه
      واللي ما يحب الجلباب شيسوي
      واساسا المدرسة مو مالت الواحد يكشخ بعباياته وان يلبسون عبايات نفانيف
      لي يبي يلبس كيفه
      ولي يبي بعبايه بعد كيفه
      ولا تفتحين علينا ابواب
      باجر الوزير يتحزاها ممنوع العباية والا بيوقع علينا عقاب
      يصرف لنا بدل ثيااااب
      او يفصل لنا لباس موحد
      ابرك

    • زائر 5 | 11:30 م

      نبي الممرضات يلبسون عباية والمدرسات وخدمة المجتمع

      والله كلام الشيخة مي عادي ، هو ارتداء الزي المحتشم المناسب مع تجنّب ارتداء العباية أثناء ساعات العمل وينك الخطأ في هذا القرار ، بس لان الشيخة تعمل بجدية وانجازاتها واضحة . مشكورة يا بنت الشروقي واقفه لهم عظم عفيه عليك والله يكثر من امثالك .

    • زائر 8 زائر 5 | 12:07 ص

      الممرضات

      والعسكريات اكيد غير

    • زائر 4 | 11:11 م

      وينكم وين الشيخة مي .. حرمه عن الف رجل .. مشكورة يا استاذه مريم الشروقي

      نطالب المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وشركات الاتصالات والفنادق وشركات الطيران ومطار البحرين الدولي والعسكريين، بالالتزام بلبس العباءة ما دام القرار أُلغي، كما نطالب بترك الحرّية للمرأة في جميع الميادين حتى في القطاع المصرفي، ما رأي مثيري الضجّة بذلك؟ هل سيذهبون إلى هذه القطاعات للمطالبة بلبس العباءة أم أن الضجّة حصرٌ على وزيرة الثقافة؟

    • زائر 3 | 10:50 م

      لا

      لا عاد سمحيلي هذي ماترقع.

    • زائر 2 | 10:37 م

      الكثير من الناس كان مع القرار

      التعميم الصادر من وزيرة الثقافة فيه من المنطق الكثير وكان يجب أن يكون تعميما صادرا من الحكومة نفسها ويطبق على جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية ، صارت العباءة موضة كل وحدة شكل وكل وحدة لون وديزاينات ويتفاخرون بها طول وقت الدوام ، ما هو الضرر أن يلبس الموظف هندام محترم ؟ هل يعقل أن يكون موظف يلبس ثوب بدون عقال وغترة في العمل وكأنه في القهوة أو السوق ؟ ما هو العيب أو المشكلة في ارتداء المرأة حجابها وثيابها مستترة دون هذه العباءة التي على الموضة ؟ التدين والالتزام ليس الشكل ولكن في المضمون يا موظفات

    • زائر 1 | 9:54 م

      أختي الكاتبة اختلف معك

      يعني هي قالت لباس لائق يخص العمل هي الدفة مشرعة إسلاميا وماهي المشكلة في لبس إسلامي من حجاب ولباس محترم ومحتشم ماحبكت الا بلبس الدفة

    • زائر 23 زائر 1 | 1:37 ص

      كاسيات عاريات

      كلام بنت الشروقي مأعليه غبار لأن أكثر نساء البحرين من فوق هاالله الله ومن تحت يعلم الله وخاصة المبرقعات لإخفاء البشاعه إلي يعانون منها

    • زائر 44 زائر 1 | 7:52 ص

      لا حبيبي

      الغرض معروف واعتقد واضح! والمهم في الموضوع ان مو عل كيف البنت اذا بغت تلبس عبابه وهالقانون يعني يرفض لبس العياده وخاي بحد ذاته غلط واعتقد البنت تبي تلبس عبابه لو لا بكيفه مو بكيف الوزيرة الي تمنع العبايه الموضوع مو موضوع الحسنه بس الموضوع رفض العبايه وهالشي غلط يا اخي كيف البنت تبس تلبس اولا كيفها

اقرأ ايضاً