العدد 4311 - الخميس 26 يونيو 2014م الموافق 28 شعبان 1435هـ

البحرين تساهم في صندوق قيمته ملياري دولار تابع لبنك «التنمية»

أعلن رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي في بيان أمس (الخميس)، عن إطلاق صندوق خاص بقيمة 2 مليار دولار أميركي لدعم تطوير مشاريع البنية التحتية (تحت اسم صندوق البنك الإسلامي للتنمية 2)، وذلك بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس البنك. وبذلك فإن الصندوق 2 سيكون أكبر صندوق تمويل خاص من نوعه مخصص للدول الـ57 الأعضاء في البنك.

ويتلقى صندوق البنك الإسلامي للتنمية 2 تمويلاً من المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، ووزارة المالية في البحرين، ووزارة المالية في سلطنة بروناي دار السلام كمستثمرين مؤسسين، بالتزامات يقدر مجموعها بنحو 750 مليون دولار أميركي للإغلاق الأول. ومن المقرر فتح باب الإغلاق النهائي لمزيد من المستثمرين مع بداية 2015.

ويعتبر صندوق بنك التنمية الإسلامي الثاني في سلسلة صناديق البنك الإسلامي للتنمية لدعم تطوير مشاريع البنى التحتية، بعد الصندوق الأول والذي حظي أيضاً بدعم المستثمرين المؤسسين وحقق معدل عائد داخلي قيمته 18 في المئة ومضاعفة استثمار بنحو 1.7 مرات عبر مشاريع بارزة مثل طيران آسيا في ماليزيا، والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) في المملكة العربية السعودية، وإيه إي إس أواسيس المحدودة ذات الأصول في قطاع الطاقة في باكستان وسلطنة عمان والأردن.

وصرّح أحمد محمد علي أن الصندوق سوف «يبني على سجل الأداء الناجح لصندوق البنك الإسلامي للتنمية الأول، حيث إن المستثمرين الرئيسيين حتى الآن قدموا نحو ثلاثة أضعاف حجم الاستثمارات للصندوق الثاني، بقيمة إجمالية بلغت 2 مليار دولار أميركي. ويسعى الصندوق إلى حشد نحو 24 مليار دولار أميركي من التمويل الإجمالي لدعم تطوير مشاريع بارزة في قطاع البنية التحتية في الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية».

وقد أسس البنك الإسلامي للتنمية بالشراكة مع المستثمرين المؤسسين استثمار أسما كابيتال بارتنرز وهي شركة مساهمة بحرينية مقفلة مقرها مملكة البحرين، لتكون بمثابة منصة إدارية لإدارة الأصول متعددة المصادر لصندوق البنك الإسلامي للتنمية 2. ويرأس مجلس إدارة أسما كابيتال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أما نائب الرئيس فهو محمد الخراشي حاكم المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية ونائب وزير المالية في سلطنة بروناي دار السلام صاحب السعادة داتو بادوكا حجي باهرين بن عبدالله، بعضوية كلٍّ من: الأمين العام المساعد لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية عبدالله إبراهيم العياضي، مدير العلاقات الاقتصادية الخارجية لدى وزارة المالية في مملكة البحرين وسامي محمد حميد. ويترأس الفريق الإداري المدير التنفيذي لأسما كابيتال، ممتاز خان، الذي أدار سابقاً صندوق البنك الإسلامي للتنمية الأول.

وصرح محمد خراشي أنه «من المتوقع أن تلعب شركة أسما كابيتال دوراً بارزاً في دعم صناديق التقاعد وغيرها من جهات الاستثمار العالمية ممن تسعى إلى توظيف رؤوس أموال في مشاريع البنى التحتية، وذلك في أسواق صاعدة يتم اختيارها بعناية مع الحرص على تنويع المحفظة الاستثمارية وعلى تحقيق عائدات مستقرة».

العدد 4311 - الخميس 26 يونيو 2014م الموافق 28 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً